أطعمة وأكلات ضارة بمرضى السكري يفضل تجنبها

صورة,المخبوزات ,السكري,المعجنات
صورة: المخبوزات والمعجنات

لدينا عدد هائل من مرضى داء السكري حول العالم، وخاصة في الوطن العربي، هُنا في الصيدلية العربية نوفر لكم قائمة هامة من الأطعمة والمأكولات الضارة لمرضى السكري، تلك المواد الغذائية التي تحتوي على كميات عالية من الدهون والصوديوم والكربوهيدرات، والسعرات الحرارية التي قد تزيد من خطر ارتفاع الكوليسترول في الدم، وكذلك تؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكر الغير المنضبط في الدم، وزيادة الوزن.

أمثلة لأطعمة وأكلات ضارة بمرضى السكري

الأطعمة والأكلات ذات الدهون المشبعة والصوديوم والسعرات الحرارية، أو الكربوهيدرات، تلك لا تمثل خطراً على مريض السكر فحسب، وإنما هي بمثابة تهديد حقيقي أيضاً لغير المصابين بداء السكري. نحن لا نُريد لك ان يكون طعام روتيناً تسير عليه أو تحرم نفسك من الأطعمة كزا وكزا ولا نُريدك أيضا في الوقت ذاته أن تخسر الكثير من صحتك.

فهُناك الكعك والبسكويت وهو عالي السعرات الحرارية والدهون، وخاصة الدهون المشبعة، والصوديوم، فعفلك تذكر ان ماكدونالدز تحتوي على 570 سعرة حرارية و 13 غراما من الدهون المشبعة.

ومع الأسف فإن مشروبات عصائر الفواكه يُمكنها أن تكون بمثابة اختيار سيء جدا لمرضى السكري، لأنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية والسكر، لِذا فمن الأفضل تجنب تلك المشروبات قدر الإمكان والإستعانة ببدائل صحية منخفضة الكربوهيدرات والسعرات الحرارية الموجودة في قطع وحبّات الفواكه الخام.

الدجاج المقلي هو أحد الخيارات أمامنا جميعا وذلك لسهولة شرائهِ جاهزا أو تحضيره سريعاً، والتي ينبغي تجنبها. قلي الدجاج يضيف الكثير من الكربوهيدرات، والسعرات الحرارية والصوديوم والدهون، لكن هُناك اختيار آخر صحي وهو الشواء.

للأسف، اللحوم الغداء معالجتهالجاهزة مليئة بالصوديوم. فلذلك يرجى قراءة العلامات المطبوعة على العبوات في المتجر.

شطائر الهامبرغر مع الجبن يُمكن ان تحتوي على دهون مشبعة بدرجة عالية وهي العامل الرئيسي لإرتفاع الكوليسترول، توصي جمعية القلب الأميركية الحد من الدهون المشبعة إلى 7% من مجموع السعرات الحرارية اليومية.

بعض السلع المخبوزة مثل الفطائر والمعجنات، والكعك، و قائمة من الأطعمة حريّ بك تجنبها بسبب السعرات الحرارية العالية، والسكر، والدهون، بالإضافة إلى بعضها الذي يحتوي على الدهون غير المشبعة.

ننصحك بالتأكد من مراجعة الملصقات الغذائية والبحث عن أنواع خالية من الدهون، خالية من السكر، أو منخفضة السكر.

أضف تعليق