أطعمة تقوي جهاز المناعة لمواجهة فيروس كورونا

أطعمة تقوي جهاز المناعة

يعتبر الجهاز المناعي من أهم أجهزة الجسم، فهو المسئول عن مواجهة الكائنات المُعدية ويعمل أيضًا ضد أي شيء قد يغزو الجسم ويسبب له الأمراض، مثل البكتيريا والطُفيليات والفيروسات وغيرها من هذه الأمور، وهناك بعض الأطعمة التي تعمل على زيادة ودعم قوة جهاز المناعة، وتقينا من الأمراض خصوصًا مع انتشار فيروس كورونا.

وهناك أطعمة يجب تناولها لتقوية جهاز المناعة، مثل اللحوم الحمراء وشوربة الدجاج، والشوفان والموز وحبة البركة وبذر الكتان والثوم، كما يجب تقليل الحلويات والعصائر المُعلبة التي تقلل المناعة وخاصة لدى الأطفال.

أطعمة تساعدنا على تقوية جهاز المناعة ومواجهة فيروس كورونا:

يقول الدكتور “هاني أبو النجا” دكتور علوم التغذية العلاجية أن الإنسان يتعرض يوميًا للهواء والطعام والشراب، الطعام الذي نأكله نستطيع التحكم فيه بصفة أساسية، فهو الذي يستطيع حمايتنا من الأمراض العديدة، فبالتالي أهم ما يجب الاهتمام به هو جهاز المناعة في هذه المرحلة وخصوصًا الأطفال.

  • بعض المأكولات ترفع من إنزيمات وفيتامينات الجسم المهمة لجهاز المناعة.
  • تناول ٥٠ جرام من اللحوم الحمراء مرتين أو ثلاثة في الأسبوع.
  • شوربة الدجاج مهمة جدًا لرفع المناعة.
  • الشوفان واللوز وحبة البركة وبذر الكتان مهم جدًا للأطفال لرفع المناعة.
  • تقليل الحلويات والعصائر المعلبة وخصوصًا للأطفال لأنها تقلل من المناعة مع وجود الفيروسات في هذه الفترة بالإضافة لفيروس البرد الذي يمكن أن يسبب حالات ضعف عند الأطفال.
  • الثوم من المأكولات التي ترفع جهاز المناعة بصورة رائعة، سواء تم تناوله بشكل مباشر على الريق أو داخل الأكل أو على شكل وأقراص، فالثوم من المواد المهمة جدًا التي ترفع المناعة وتحسن الدورة الدموية وترفع كفاءة الجهاز الهضمي بصورة عامة، كما أن جهاز المناعة جهاز مستمر، لذلك يجب إضافة الثوم للمأكولات طول الوقت، فهو ليس علاج إنما هو حفاظ على جهاز المناعة.

هل الأطفال مُعرضون للإصابة بفيروس كورونا؟

وتابع دكتور “أبو النجا” أن الأطفال ليسوا الأكثر عُرضة للفيروس المستجد، ولكن الأكثر عُرضة له هم كبار السن فوق ٧٠ سنة، كما أنه لا يجب إعطاء الأطفال من سن ٧ إلى ١٠ سنوات فيتامينات بصورة مباشرة، لكن من الممكن الحصول عليه من المأكولات التي يتناولونها، وجود الكالسيوم في هذا السن مهم جدًا، وجود عنصر مثل فيتامين K الذي يوجد في الشوفان مهم جدًا لرفع المناعة عند الطفل، كما أن أجهزة المناعة عند الأطفال استجابتها عالية جدًا، لذلك فهم أقل عُرضة للأمراض وخصوصًا فيروس كورونا الجديد.

هل المأكولات السريعة تؤدي إلى سوء التغذية؟

المأكولات السريعة تُضعف مناعة الطفل، وبالتالي يُعرَّض الطفل أن أي نزلات برد أو أي دور ضعف لجهاز المناعة يطول معه لفترة أكبر، مما يؤثر على الطفل في الإصابات بالأمراض الكثيرة على المدى الطويل.

سوء التغذية من المشاكل الكبيرة جدًا والتي تهتم بها مصر والعالم العربي الآن بصورة كبيرة، ويجب محاربة هذه المأكولات ومحاولة نشر فكرة ضررها وخاصة على الأطفال، ولابد من تغيير ذلك المفهوم عن طريق الألوان ومشاركتهم في اختيار طعامهم، عن طريق التوعية في المدرسة والبيت.

نصائح لتقوية جهاز المناعة:

  • الرياضة مهمة جدًا لصحة الإنسان، فهناك جهاز كامل في جسم الإنسان اسمه الجهاز العضلي يتأثر بصورة مباشرة بالرياضة، وإن لم يوجد في الجسم نسبة عضلات مهمة سيقوم الجهاز العظمي بالحركة وبالتالي يتسبب في مشاكل كثيرة.
  • حبوب Omega 3 تساعد على تقوية جهاز المناعة عن طريق تحسين عضلة القلب والدورة الدموية وتسليك الشرايين.
  • الوقوف في الشمس لمدة ٢٠ دقيقة من الساعة ٩ صباحًا حتى ١٢ ظهرًا يرفع فيتامين (د).
  • البروكلي مفيد جدًا حيث يرفع من فيتامينات “A” و “C” و “E” والتي تساعد في تقوية جهاز المناعة ومحاربة الكورونا وغيرها من الفيروسات.
  • الفيتامينات مهمة جدًا للأشخاص فوق سن ٤٠ سنة، ولأن الجسم لا يستطيع امتصاص هذه الفيتامينات من الطعام الطبيعي، فبالتالي نحتاج إلى فيتامين C يوميًا، و “B complex 1, 6, 3, 12″، والزنك والبوتاسيوم و Omega 3″” يوميًا حتى نستطيع حماية جهاز المناعة.

أضف تعليق