أطعمة تساعد على تقليل التهابات البول

التوت البري, Cranberry , صورة

تعتبر التغذية الصحية لها دور كبير في علاج العديد من الأمراض التي من أهمها التهابات البول خاصة عند النساء.

ما هي الأعمار الأكثر إصابة بالتهابات البول؟

قالت ربى مشربش “أخصائية التغذية العلاجية”، تتعرض جميع الأعمار إلى التهابات البول ولكنها شائعة عند الأطفال بصورة كبيرة كما أن التهابات البول لها علاقة وثيقة بالنظافة الشخصية وتسببها بكتيريا الإيكولاى الموجودة في البراز والفضلات والأمعاء كما أنه يمكن انتقالها من المنطقة التناسلية ويمكن لالتهاب البول أن يؤذي الكُلى في حالة عدم الاهتمام بعلاجه.

وأضافت ” مشربش”: يعتبر النساء هم الفئة الأكثر عُرضة لالتهابات البول عن الرجال بالإضافة إلى الأطفال الذين يتعرضون أيضاً إلى ارتفاع في درجة الحرارة وفقدان للشهية وألم شديد عند التبول كما أنها شائعة أيضاً عند السيدات الحوامل.

ما هي الأغذية التي تساعد في التخلص من التهاب البول؟

للمساعدة في التخلص من التهابات البول يجب علينا الإكثار من شرب السوائل حتى يمكننا التخلص من التهابات البول حيث أن قلة شرب السوائل خاصة في فصل الشتاء زيد من فرص التعرض إلى التهابات البول الشديدة، لذلك يجب علينا شرب لتر ونصف من الماء على الأقل في فصل الشتاء بجانب بعض العصائر والسوائل الأخرى مثل عصير التوت البري الطبيعي بجانب إمكانية شرب التوت المجفف.

لعصير التوت البري دوره المهم في علاج التهابات البول نظراً لما يحتويه من مواد مضادة للأكسدة التي يمكنها منع نمو بكتيريا الإيكولاى المسببة لالتهابات البول كما أنها تمنع تلك البكتيريا من الالتصاق بالجهاز البولي والنمو بداخله، لذلك يُنصح دوما الإكثار من تناول هذا العصير الطبيعي ” التوت البري “.

بالإضافة إلى ذلك، من المواد التي تؤثر على منع بكتيريا الإيكولاى من التكاثر هي الحمضيات وفيتامين C الموجود في البرتقال والليمون وغيرها من المشروبات الأخرى.

من الضروري كذلك استشارة الطبيب فور الشعور بأعراض التهابات البول مع ضرورة تناول مضاد حيوي بصورة سريعة قبل مضاعفة أعراض تلك الالتهابات التي قد تؤدي إلى أذى الكُلى خاصة مرضى حصى الكُلى ومرضى السكري والحوامل، وهم الفئات الأكثر عُرضة لالتهابات البول.

كيف يمكن تشخيص التهابات البول من خلال لونه؟

يمكن تشخيص التهابات البول عن طريق لون البول نفسه حيث أن تركيز البول الزائد له دلالة كبيرة على عدم شرب السوائل بكميات كافية بجانب رائحة البول الغير طبيعية بالإضافة إلى وجود دم في البول الذي يشير أيضاً إلى وجود التهابات البول.

وتابعت، هناك بعض الأطعمة الغنية بالبكتيريا المفيدة للجسم الموجودة في الألبان والتي تعمل على التقليل من البكتيريا الضارة للجسم والمتسببة في التهابات البول ومن أهمها الإيكولاى.

إلى جانب ذلك، من الأطعمة التي تساعد على التخلص من التهابات البول البروكلي والخضار الوقية الغنية بفيتامين c الهم في الوقاية من بكتيريا الإيكولاى.

وأخيراً، هناك خطأ شائع في تناول ماء البقدونس لعلاج حصى الكُلى حيث أنه يلحق الضرر بالكُلى ولكنه قد يساعد في علاج التهابات البول لما يحتويه من مواد مضادة للأكسدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: