أضرار مشروبات الطاقة

Energy Drinks,مشروب طاقة،مشروبات الطاقة،صورة
مشروبات الطاقة

ترتفع أصوات خبراء التغذية والأطباء محذرة من أخطار مشروبات الطاقة بعد وقوع أكثر من حالة وفاة جراء حالات توقف القلب المفاجئ وضرر في الدماغ نتيجة كثرة تناول هذه المشروبات.

نشرت الصحف البريطانية تقارير طبية تربط بين مشروبات الطاقة وحالات توقف القلب والسكتة الدماغية بسبب كمية الكافيين الموجودة فيها وتقرير سابق صدر عن جمعية البحوث البريطانية أن واحدا من بين عشرة مراهقين بريطانيين يستهلك بين ٤-٥ أنواع من مشروبات الطاقة في الأسبوع، كما أشار التقرير إلى تنوع المشروبات الضارة بأسماء جذابة مثل مشروب القوة أو مشروبات الجمال.

ما هذه المشروبات وما أضرارها؟

تجيب دكتورة «لاما الناقل» اختصاصية التغذية في المركز الأمريكي للعمود الفقري: كثير من الأشخاص يتناولون مشروب الطاقة، وللأسف هذه المشروبات الأكثر ضررا على الإطلاق لأنها غنية بالكافيين حيث كل ١٠٠ جرام تحتوي على ٣٨ مللي جرام قدر ٤ فناجين من القهوة وهذه جرعة كبيرة جدا وتسبب الكثير من الأضرار.

هل إذا تم تناول هذه الكمية من الكافيين في أي مشروب أخر ستؤدي بالنهاية إلى توقف القلب والسكتة الدماغية؟
للأسف الأشخاص الذين يتناولون مشروب الطاقة لا يكتفون بمشروب واحد في اليوم بل أكثر بالإضافة إلى تناول الشاي والقهوة والشوكولاتة. كما أن مشروب الطاقة يحتوي على نسبة عالية من السكر فيؤدي إلى ارتفاع سريع بمعدل السكر وهبوط سريع وبالتالي مشاكل بالجهاز العصبي ومشاكل بالتوتر وهي لا تسبب أبدا تيقظ كما يدعي الطلاب والمراهقين ولكنها تؤدي إلى الإدمان.

هل هناك حالات كثيرة من الشباب أدمنوا هذه المشروبات؟

تتابع الدكتورة لاما: للأسف معظم جيل المراهقين يتناولون هذه المشروبات وأدمنوها، لأنها تحتوي على مادة اسمها التورين وهي حمض أميني موجود بجسم الإنسان ولكن كثرة تناولها من مصادر خارجية تجعل الشخص متيقظ ومتوتر ورد فعله سريع وعدواني وعنيف مع الآخرين وتؤدي أيضا إلى فشل كلوي وتخلص الجسم من الأملاح والمياه المفيدة له. كما أن الأطفال المراهقين الذين يتناولون هذه المشروبات بكثرة يحدث لهم حالات إغماء وذلك لتناولهم كميات كبيرة من فيتامين ج وهي جرعة عالية لا تتناسب مع أعمارهم بالإضافة إلى أنه ممنوع على الحوامل والرضع والأشخاص الذين يعانون من مشاكل القلب.
ويجب التمييز بين مشروبات الطاقة ومشروبات الرياضيين حيث تنتشر الآن بالأسواق مشروبات غنية بالفيتامينات والأملاح والمعادن وهي مشروبات لا تحتوي على الكافيين وخاصة بالرياضيين وليست ضارة بقدر مشروبات الطاقة وبالنهاية ننصح بتناول مشروبات الطاقة الطبيعية مثل عصائر الفاكهة والخضراوات ومشروب الكاكاو والذي يعطي كثير من الطاقة.

هل من السهل التخلص من عادة إدمان مشروبات الطاقة؟

في النهاية تنصح الدكتورة: يجب الإقلاع ببطء من عادة تناول مشروبات الطاقة، لأنها من الممكن أن تسبب حساسية لبعض الأشخاص أو تؤدي إلى توقف القلب أو تسريع نبضات القلب لذلك يجب تخفيفها تدريجيا لأنها تعتبر حالة إدمان تحتاج إلى الإيقاف بالتدريج.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: