أشهر الحلويات المصرية وأنواعها

تمت الكتابة بواسطة:

صورة , بسبوسة , الحلويات المصرية

ما هي أشهر الحلويات المصرية؟

يقول “محمد يونس” مدير مطعم مصري: أنه يوجد العديد من أنواع الحلويات في مصر، والتي قد لا يعرفها الكثير، ومن ضمن هذه الحلويات:

  • اللينزا الدمياطي: وهي عبارة عن حلوى لذيذة جداً، وخفيفة، تشتهر بها مدينة دمياط المصرية، وتتكون هذه الحلوى من جوز الهند، زبدة، قشدة، والكريز، واللوز.
  • العزيزية الدمياطي: وهي حلوى لذيذة تُعدها معظم الأمهات في مصر لأطفالهم، من الشعرية، أو المعكرونة المضاف لها اللبن، القشدة، والقليل من النشا.
  • الحجازية: وهي نوع من أنواع الحلويات التي تشتهر به الاسكندرية تحديداً، ويتم تناولها غالباً مع كوب الشاي باللبن، وتتكون هذه الحلوى من السميط، وتكون محشوة بالقرفة، والسكر، مع العسل.
  • رموش الست: وهي نوع آخر لذيذ من الحلويات المصرية، والتي سُميت بهذا الاسم نظراً لكونها تُشبه رموش الإناث.
  • الزلابية: وهي حلوى مصرية قديمة، وكان يُضاف لها العسل الأبيض، يتم اعدادها الآن بطرق مبتكرة، حيث يُضاف لها اللوتس، وشوكولاتة النوتيلا، والشوكولاتة البيضاء.
  • بلح الشام: وهو حلوى مصرية يتم حشوها الآن بالنوتيلا، والقشدة.
  • الكنافة: وتعتبر حلوى الكنافة من أشهر الحلويات المصرية، وغالباً ما يكون مُضاف لها قشدة، أو المكسرات، أو اللوتس، أو المانجو، وأنواع أخرى من الفواكه.

وهناك أشكال عديدة للكنافة، منها الكنافة التي تُسمى عش البلبل؛ حيث تكون على شكل عش الطيور، والكنافة السيجار.

  • أم علي: وهي حلوى تشتهر بها معظم البلاد العربية، ولا يقتصر الأمر على مصر فقط، وهي حلوى يتم اعدادها من الرقاق، أو الميفيه، واللبن، والمكسرات، والكريمة.
  • البسبوسة: وهي من الحلويات التي تُصنع بإضافة كمية كبيرة من السمن.
  • البسيمة: وهي حلوى تُشبه البسبوسة لكن يضاف إليها جوز الهند.
  • الهريسة: وهي حلوى لذيذة من ضمن عائلة البسبوسة والبسيمة، لكنها تكون أكبر من حيث السُمك.

التعليقات

ردان على “أشهر الحلويات المصرية وأنواعها”

  1. السلام عليكم،
    بكل أسف الكلام متلخبط والموضوع تباعد عن العنوان لأن كاتب المقال إعتمد على شخص غير ملم بتاريخ الاكلات والحلويات … فليس مجرد أنه مدير مطعم يكون بالضرورة فاهم كل حاجة ..، يعنى ح نلاقى مثلا” إن (أم على) مصرية 100% لأن زوجة السلطان أيبك الثانية (أم على) هى من إخترعتها لتوزيعها على الناس بعد فرحتها لمقتل شجرة الدر.
    والرموش .. إللى قال عنها أصبحت بهذا الإسم لأنها تشبه رموش الإناث .. هذا خاطئ أيضا” لأنها سميت بهذا الإسم لأن معظم من أكلوها عند إبتكارها فى سوريا كانوا بعض النساء فى أحد حفلات الملوك ..
    أما بالنسبة للزلابية .. إللى بيقول عنها (حلوى مصرية قديمة) .. فهى لا مصرية ولا حتى قديمة ..، الزلابية حلويات يونانية .. ولذلك نجد أكثر المدن المصرية حبا” للزلابية هى الإسكندرية وبورسعيد .. حيث كان معظم اليونانية فى مصر يعيشون فى هاتين المدينتين.
    كل الموضوع ملخبط ..، المصرى بقى مش مصرى .. واللي مش مصرى أصبح مصرى وقديم كمان … كل الحلويات فى الموضوع تاريخها غلط.
    نرجوا إحترام من يترددون على موقعكم ..

    فائق الإحترام .. ونرجوا لكم التوفيق.

    1. محمد فكري

      كل الشكر والعرفان لك أخانا الكريم.
      بالفعل؛ المعلومات الواردة ليست هباءً، وانما كانت من مُختَصّ.
      شكرًا لمعلوماتك القيمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: