أسماء أدوية الصدفية ومعلومات هامة عنها

مرض الصدفية

مرض الصدفية هو مرض جلدي متعدد الأنواع والأشكال، وقد يصاحبه أمراض أخرى مثل التهاب المفاصل وارتفاع السكر والضغط والإصابة بأمراض القلب والسمنة، وهو يعتبر مرض وراثي وهناك عوامل تزيد من شدته مثل الحالة النفسية أو البرودة الشديدة.

هناك أنواع متعددة من الصدفية وكل نوع منهم يحتاج لعلاج محدد وطرق وقائية خاصة به، ويمكن أن تظهر الصدفية على شكل بقع حمراء مغطاه بقشور بيضاء على الجلد أو على شكل التهاب مفاصل وقد يظهر الاثنين معًا، أصبح علاج الصدفية سهلًا في السنوات الأخيرة ولكن الإهمال في علاجها يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية متعددة أكثر خطورة.

ما هو مرض الصدفية؟

يقول الدكتور “أنور الحمادي” رئيس جمعية الإمارات للأمراض الجلدية أن مرض الصدفية هو مرض جلدي وأعراضه تظهر على الجلد ولكنه في الأساس مرض عضوي لأن المصابين به معرضين لأمراض كثيرة مصاحبة له، فمرضى الصدفية في الحالات الشديدة قد يصابون بصدفية المفاصل وارتفاع الضغط والسكر وبعض أمراض القلب والسمنة والكثير من التداعيات، ولكن ظهرت علاجات كثيرة لهذا المرض في السنوات العشرة الأخيرة وتصل نسبة التحسن من هذه الأعراض إلى ١٠٠ بالمائة عن طريق أخذ إبرة كل شهر أو شهرين حسب الحالة.

أسباب الإصابة بالصدفية

الصدفية هو مرض مناعي وراثي، وهناك حوالي ٢ بالمائة من الناس مصابون بالصدفية وغالبًا تكون أسباب وراثية أو بسبب مرض مناعي في العائلة مثل الغدة الدرقية والبهاق، كما توجد عوامل مساعدة في زيادة شدة الصدفية مثل العامل النفسي وبعض أنواع الأدوية والجو شديد البرودة، وتوجد الصدفية بنسبة أكبر في البالغين ولكنها قد تصيب الأطفال كردة فعل مصاحبة لأي عدوى أو التهاب يحدث في الجسم مثل التهاب اللوزتين.

هناك أنواع وأشكال كثيرة من الصدفية، فهي قد تصيب أي مكان في الجسم، ولكن الأعراض الشائعة تكون في الأكواع أو الركب أو فروة الرأس أو الأظافر، وقد تظل على حالها لسنوات طويلة أو تتغير مرة واحدة بسبب التغييرات الهرمونية، فخلال فترة الحمل يمكن أن تتحسن أو تشتد الصدفية، كما يلعب العامل النفسي دور كبير في شدة أعراض مرض الصدفية.

واقرأ هنا عن اليوم العالمي للصدفية – احصائيات وأرقام

أعراض الإصابة بالصدفية

وأضاف الدكتور “أنور” أن ٧٠ بالمائة من المصابين بالصدفية تظهر عليهم أعراض في الجلد قبل ظهور الأعراض الأخرى، فنجد بقع حمراء مغطاة بقشور بيضاء بنفس لون الصدف، ولكن هناك نسبة ١٥ بالمائة تظهر عليهم أعراض أخرى مثل التهاب المفاصل قبل ظهورها على الجلد، وهناك ١٥ بالمائة تظهر عندهم صدفية المفاصل مع صدفية الجلد في نفس الوقت، ونستطيع معرفة صدفية الأظافر عن طريق وجود نخر في الأظافر أو انفصال فيها.

تشخيص الصدفية يكون تشخيص سريري سهل، ولكن هناك بعض الحالات يمكن أن تشبه الأكزيما ولا يستطيع المريض التفريق بينها وبين الصدفية، لذلك إذا وجدنا اصفرار أو بقع حمراء في الجسم لابد من الذهاب للطبيب لفحص الجسم.

ويشير الدكتور “الحمادي” إلى أن علاج الصدفية الآن بمختلف أنواعها أصبح أفضل بكثير مما سبق، حتى أن الصدفية الشديدة أصبح من الممكن علاجها بسهولة بأن يتم إعطاء المريض حقنة معينة مرة كل شهر، أو كل شهرين، أو حتى كل ثلاثة أشهر.

أسماء أدوية الصدفية

وهنا نقدم لكم الاسماء التجارية لبعض أدوية الصدفية بمختلف شركات الإنتاج والتصنيع، منها محلّيًة ومنها المستوردة، بالاسماء باللغة العربية والإنجليزية. ولا يُوصى باستخدامها أو أي دواء دون استشارة طبية:

تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: