أسباب غريبة تؤدي لزيادة الوزن

السمنة،زيادة الوزن،طعام،صورة
أسباب غريبة للسمنة

هل هناك حقاً أشياء تسبب زيادة الوزن (السمنة) نحن لا نعلمها، وبعض الأعذار التي نسخر منها هي حقيقة في الواقع ؟
يوضح “د. كيفن حافظ” زميل دائم في الكلية الطبية الكندية، نعم هناك أسباب كثيرة تؤدي إلى السمنة (زيادة الوزن)، بل لها دوراً أساسياً في السمنة، فنجد الهواء مثلاً يحمل الفيروس، وقد أثبتت الدراسات من حوالي ٦ أو ٧ سنوات: أن هناك إحدى الفيروسات التي تسبب البرد وهو (أدينو فيروس ٣٦)، وجد هذا الفيروس في دم البالغين السمناء بحوالي ٣٠٪ من الناس البدناء يحملون مضادات مناعية لهذا الفيروس. وعندما أجرى الباحثون دراسة على الأطفال حوالي (١٢٤ طفلاً) كانوا قد تعرضوا لهذا الفيروس، وجدوا ٨٠٪ منهم كانوا قد أصيبوا بالسمنة والبدانة، البعض منهم تجاوز حتى ٢٣ كيلو جراماً زيادة عن الحد الطبيعي.

استئصال اللوزتين خاصة عند الأطفال قد يسبب فتح الشهية وزيادة الوزن، ما مدى صحة ذلك ؟
وتابع “د. حافظ” نعم هناك بحثاً أجري من حوالي ٤ أو ٥ سنوات (بحثاً أميريكي، وبريطاني أيضاً)، داعمه في هذا المجال أن استئصال اللوزتين كان قد آثار الشهية عند الأطفال، فبدأوا بالأكل أكثر وأدى ذلك إلى زيادة وزنهم.

هل مضادات الإكتئاب أيضاً تسبب سمنة (فتح الشهية) ؟
يقول “د. حافظ في قناة العربية” الإكتئاب بشكل عام، نجد بين كل ٤ مكتئبين، واحداً منهم بدين، تكون النسبة ٢٥٪ هذا كمرض، أما الأدوية بشكل عام، يتسبب البعض منها في زيادة الوزن وفتح الشهية، منها أدوية الإكتئاب قد تسبب زيادة الوزن، مضادات الهيستامين أيضاً تسبب زيادة الوزن و فتح الشهية، المضادات الإستيرويدية واللاإستيرويدية التي تحبس السوائل، وقد تسبب هذه الأدوية السمنة في الأماكن الغير معتادة مثل (الوجه، الكتف، الظهر، البطن، الرقبة)، كذلك أدوية الصداع النصفي تسبب السمنة والبدانة.
هناك الكثير من العوامل الأخرى التي تسبب زيادة الوزن منها المكيفات الهوائية مثلاً. وهذه دراسة أجريت في المناطق الجنوبية من العالم، فوجدوا أن الأشخاص الذين يستخدمون المكيفات بكثرة هم معرضون للسمنة أكثر، يكون السبب في ذلك عدم إجهاد الجسم في التكيف مع البيئة. ويسبب المكيف زيادة الوزن عن طريق أن البيئة في الخارج حارة وفي المنزل باردة بالمكيف، إذن فهي لم تسمح للجسم بالطريقة الطبيعية أن يتكيف ويبذل المجهود والجهد لكي يتكيف مع العالم الخارجي، لأن العالم الداخلي عنده بارد بسبب المكيف فهذا يقلل من جهد الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: