أسباب تراكم الدهون في منطقة البطن وحلول للتخلص منها

تراكم الدهون , Belly fat , دهون البطن

تُعد منطقة البطن من أكثر المناطق في الجسم التي تتراكم فيها الدهون بشكل كبير مما يؤدي إلى استياء بعض الناس من هذا التغير الذي طرأ على جسمهم وذلك قد يكون بشكل أساسي نتيجة اتباع عادات غذائية خاطئة. فما هي أفضل الوسائل للتخلص من دهون البطن؟

ما هي أسباب تراكم الدهون في منطقة البطن

تقول أخصائية التغذية “ريم يونس العبدلات”، يعتبر السبب الرئيسي لتراكم الدهون في منطقة البطن هو العادات الغذائية الخاطئة حيث أن بعض الناس قد يأكلون وجبة واحدة فقط في اليوم كما أن طريقة أكلهم خلال اليوم تُعد طريقة خاطئة جداً.

على الجانب الآخر، هناك البعض ممن يعتقدون أن تناول الأكل الذي يحتوي على كمية عالية من الدهون هو ما يؤدي إلى زيادة كمية الدهون في منطقة البطن ولكن هذا يعتبر اعتقاد خاطئ لأنه ليس فقط الأكل الذي يحتوي على نسبة عالية في الدهون فقط هو ما يتسبب في هذه المشاكل لأن الأكل أيضاً الذي يحتوي على نسبة كبيرة من السكريات والكربوهيدرات يؤدي إلى تراكم الدهون في هذه المنطقة، كما أن السعرات الحرارية اللازمة لكل شخص تختلف من شخص لآخر وفي حالة تناول كمية أكبر من السعرات اللازمة إلينا يتسبب ذلك في تراكم الدهون في مناطق مختلف في الجسم – وفق ما ذكرته أخصائية التغذية.

بالإضافة إلى ذلك، يختلف تراكم الدهون م شخص لآخر حيث هناك بعض الأشخاص الذين تتراكم لديهم الدهون في المنطقة العلوية وآخرون في المنطقة السفلية وغيرهم في مختلف مناطق الجسم وهذا يختلف من شخص لآخر كما سبق الذكر.

هل للوراثة دور في تحديد شكل الجسم

بالطبع تعتبر الوراثة هي احدى العوامل الأساسية التي تشكل مكان تكوين الدهون في الجسم، لذلك فإن الأشخاص الذين ينتمون إلى عائلات تتراكم لديهم الدهون في منطقة الدهون فإن سلالتهم من الذكور والإناث على حد سواء يعانون من هذه المشكلة ولكن في الأغلب فإن تراكم الدهون في هذه المنطقة يتحدد من قبل الجنس حيث أن الذكور تزيد لديهم مشكلة تراكم الدهون عن غيرهم من الإناث على سبيل المثال.

تابعت “ريم”: يعتقد البعض أن هناك حبة سحرية أو شراب معين للتخلص من منطقة الكرش وهذا ما نواجهه كثيراً في العيادات الطبية، لذلك لا يوجد ما يسمى بحل سريع أوحل سحري للتخلص من منطقة الدهون سواء في منطقة البطن أو في المناطق الأخرى ولكن العادات الصحية والغذائية التي نمارسها يومياً هي ما يمكنها المساعدة في التخلص من الدهون المتراكمة في البطن مثل ممارسة الرياضة والأكل 3 وجبات يومياً بجانب وجبتين خفيفتين حتى يستطيع الجسم الحرق بطريقة مستمرة بينما أكل وجبة واحدة في اليوم ثم النوم بعدها مباشرةً يؤدي إلى تراكم الدهون بنسبة كبيرة في منطقة البطن ومناطق أخرى.

تكمن مشاكل تراكم دهون البطن في وضعيات جلوس معينة نراها عند بعض الأشخاص الذين يجلسون لساعات طويلة أمام شاشات الكومبيوتر حيث أن وضعية الانحناء تساعد في بروز البطن ويكون جسم من الأمام غير ملائم.

بالعودة إلى الرياضة يجدر الإشارة إلى أهمية لعب الرياضات الهوائية التي تعتمد على حرق الدهون مثل الركض والمشي والسباحة وغيرها من الرياضات الهوائية الأخرى مع مراعاة التنفس بطريقة صحيحة حتى يمكننا حرق الدهون الموجودة في البطن.

وأخيراً، يُنصح للجميع البعد عن المأكولات التي تحتوي على كمية عالية من السكريات مثل المشروبات الروحية والغازية مع البعد عن العصائر الغير طبيعية والبعد كذلك عن المقليات والتي تحتوي على نسبة كبيرة من الزيوت لأنها تزيد من تراكم الدهون في الجسم والتخفيف أيضاً من الكربوهيدرات كالكيك والكعك والأرز إلخ إلخ .. مع الإكثار من تناول البروتينات لأنها تعمل على زيادة الشبع لمدة أطول مع الانتباه إلى كمية الماء التي نشربها حيث يستوجب علينا شرب من 6 إلى 8 أكواب من الماء يومياً وبشكل متقطع طوال اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: