أسباب وأعراض الاستسقاء الرئوي

صورة , الرئة , الاستسقاء الرئوي
الرئة

يعتبر سلامة الرئتان الجزءان الرئيسيان في جسم الإنسان من سلامة أنفاسنا. يأتي الاستسقاء الرئوي ليؤثر على رئتنا ويشكل خطرا على تنفسيا علينا.

ما هو الاستسقاء الرئوي وما هي أسبابه؟

يحدث الاستسقاء الرئوي عندما يكون هنالك مياه بالرئة حيث يُحدِث صعوبة في التنفس ومن ثَم يحدث الاختناق.
من أسباب الاستسقاء نوعان:
وجود مياه بالرئة.

وجود مياه على غشاء الرئة.
يحدث الاستسقاء عندما يحدث قصورا في عضلة القلب حيث أن القلب لا يستطيع أن يضخ الدم ومن ثَم يظل الدم لفترة طويلة في الرئتين مسببا الاختناق وضيق في التنفس يستمر لأيام أو أسابيع يشعر فيها المريض بالاختناق مع وجود ملئ الرجلين بالماء.

تابعت “د. جوسلين” لا يوجد فئة معينة تصاب بالاستسقاء ولكن بالطبع الفئة الأكثر تعرضا هم كبار السن لأنهم الاكثر عُرضة لأمراض القلب.

كذلك يعتبر وجود مياه في غشاء القلب عند الصغار نتيجة التهاب رئوي من العوامل المؤثرة في إصابة الأطفال بالمرض.

المقصود بالماء هنا هي السوائل التي بها بروتينات نتيجة الالتهاب الموجود في الجسم وتختلف مكوناتها حسب المرض المرض المسبب لها.
نلجأ في كثير من الأحيان لسحب المياه من الجسم لمعرفة مكوناتها وبالتالي لمعرفة سبب تكوينها.

ما هي أعراض الاستسقاء؟

قالت “د. جوسلين سازين” أخصائية في أمراض الرئة. لا توجد أعراض واضحة للاستسقاء حيث تتشابه أعراض الاستسقاء مع أعراض بعض الأمراض الأخرى مثل الربو وغيرها من الأمراض لكن يُنصح دائما بزيارة المريض لتحديد المرض.

تختلف علاجات الاستسقاء حسب السبب حيث أن لمياه الرئة أسباب عديدة يمكن علاجها بالأدوية، وفي حالة عدم الشفاء يتم سحب إبرة من الماء الموجود على الرئة لكي يتم إراحة المريض ومعرفة أسباب تكوين المياه.

لا يعتبر وجود مياه في الرئة مرضا مزمنا ولكن يمكن رجوع المياه إلى الرئة بعد علاجها، لذلك على المريض أن يتبع التعليمات مع تناول الأدوية بانتظام.

ما هي فحوصات الكشف عن الاستسقاء؟

يعتبر الفحص السريري مهما للتعرف على الاستسقاء ولكن لابد أيضا من عمل صورة أشعة للرئتين حيث أنها توجهنا لأسباب وجود المياه على الرئة.

عند وجود المياه في رئة الطفل فإنها غالبا تكون نتيجة التهاب رئوي نتيجة بكتيريا معينة.

يُنصح لمرضى الاستسقاء الرئوي نتيجة قصور بعضلة القلب أن ينتبهوا للأكل ويخففون من نسبة الملح في الطعام مع المتابعة الدورية للطبيب.

كذلك يُنصح للأشخاص الذين يعانون من الالتهاب الرئوي التوجه للطبيب المختص.
لا يعتبر الاستسقاء شائعا بين الناس ولكنأيضا لا يمكن تصنيفه كمرض نادر إلى جانب أن للتدخين أثرا في حدوث أمراض تؤدي إلى الاستسقاء.

لابد من مراجعة الطبيب للشخص الذي يعاني من وجود مياه على رئتيه.

كذلك عند حدوث التهاب بكتيري تحدث هنالك إفرازات تتسبب في وجود المياه على الرئة التي لا يتم علاجها بسهولة عن طريق المضادات الحيوية.

وأخيرا، عند الشعور بضيق في التنفس وتورم في الرجلين يمكن القول بأن هنالك مياه على الرئة ومن ثم يجب مراجعة الطبيب على الفور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: