أسباب وعلاج السيلوليت والخطوط البيضاء

السيلوليت والخطوط البيضاء , صورة , Cellulite
السيلوليت والخطوط البيضاء

تعاني الكثير من النساء من ظهور علامات السيلوليت والخطوط البيضاء في منطقة الفخذين والحوض والأرداف والبطن مما قد يغير في شكل الجلد في هذه المناطق، نتحدث اليوم عن السيلوليت ومشاكله خاصة أنه لا يميز بين سمين ونحيف ورجل وامرأة.

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى ظهور السيلوليت والخطوط البيضاء ؟

تجيب الدكتورة «مها راداميس» خبيرة التغذية العلاجية عبر شاشة «الغد»، تظهر السيلوليت بسبب التدخين والكحوليات والعوامل الوراثية وهناك نوعين، الأول الذي يأخذ شكل معوج ويظهر الجلد على شكل قشرة برتقالة وذلك يكون بسبب تكتل الدهون وتختلف في درجاتها وتكون في بعض الأحيان واضحة جدا عند ارتداء ملابس ضيقة، والثاني الخطوط البيضاء وتظهر لدى الأشخاص الذين يزيد وزنهم فجأة فتتكون هذه الخطوط البيضاء ويكون لها ألوان ودرجات.

وتوجد ثلاث طرق للعلاج حيث أنها تؤثر على النفسية وهو الغذاء والتدليك وهناك أجهزة تعالج السيلوليت وهي جيدة جدا حيث تجعل الجلد يعود تماما مثلما كان ولكن لا تستخدم بكثرة بسبب أنها باهظة الثمن وتحتاج إلى استمرار هذا بجانب نظام غذائي معين به القليل من السعرات الحرارية وشرب الكثير من الماء وهناك أنواع من التدليك وهو التدليك العميق ويتم من خلال أجهزة معينة أو شخص متخصص حتى يستطيع تكسير تكتلات الدهون ومدة العلاج تختلف من شخص لأخر حسب صعوبة السيلوليت ودرجته وإهماله لأن هناك سيدات تهمل السيلوليت حتى تصل إلى سن متقدم ففي هذه الحالة تحتاج إلى فترة أطول حتى تعالج وهذه الأجهزة تستخدم مرتين بالأسبوع حتى نستطيع التخلص منه بسرعة لأنه كلما طالت المدة ولم تظهر نتائج ترضي الشخص ينزعج ويترك العلاج.

أما عن الخطوط البيضاء فهي منتشرة بكثرة وفي الرجال بشكل أخص والشباب بسبب تناول الأطعمة السريعة وتظهر في أماكن متعددة ويتم علاجها من خلال تقنية حقن ثاني أكسيد الكربون حيث يتم حقنه فيعطي نتائج جيدة جدا سواء للخطوط البيضاء أو الهالات السوداء.

ما هو الغذاء المناسب الذي يمكن أن يخلص الجسم من هذه المشاكل؟

أولا نحتاج إلى عمل ديتوكس لمدة أسبوع ويعطى نتيجة جيدة وسريعة حيث يطهر الجسم من السموم إلى جانب أخذ مضاد للأكسدة لأن كل السموم تتخزن في طبقة الدهن وعند عمل الديتوكس تخرج كل هذه السموم فتؤدي إلى دوار وجعل البشرة شاحبة لذلك نحتاج إلى مضاد الأكسدة وبالإضافة إلى تناول فاكهة معينة في بداية اليوم وعصائر وخضراوات حسب حالة الشخص وما الذي يحتاجه.

هل تختلف طرق العلاج على حسب أسباب الإصابة بـ السيلوليت والخطوط البيضاء ؟

تتابع «د. مها»، نعم تختلف، فعلى سبيل المثال إذا كانت بسبب العامل الوراثي فقد تستغرق وقت أطول لذلك دائما ننصح في حالة الوراثة بالكشف المبكر لأنه مع مرور الوقت يزيد بكثرة ثم يؤدي إلى ترهل بالجلد وتغير لون الجلد، وفي حالة التدخين فيجب الامتناع عن التدخين حتى يعطى العلاج نتيجة أسرع. أما بالنسبة للعمر ففي حالة الخطوط البيضاء لا يختلف العلاج لأنه ناتج عن السمنة كما أن التعرض للشمس يمكن أن يخفي هذه الخطوط البيضاء وأفضل علاج لها هو حقن ثاني أكسيد الكربون وتظهر نتائجه خلال شهر.

لماذا تظهر هذه السيلوليت بعد سن المراهقة وهل هناك كشف مبكر وبالأخص إذا كان الموضوع وراثي؟
كلما تقدم الشخص في السن يبدأ الجلد في الضعف وتبدأ السموم في التخزين ويظهر السيلوليت أكثر وبخاصة للأشخاص الذين يزيد وزنهم ثم يقوموا بإنقاص الوزن وهكذا فيؤدي إلى ترهل بالجلد وأيضا نوعية الطعام وعدم شرب الماء كل ذلك يؤثر.

أما عن حالة السيلوليت إذا تم إزالة الدهون فهل يحتاج الشخص إلى شد البشرة فتوضح الدكتورة، في كثير من الأحيان نحتاج إلى عمل شد بأجهزة مخصصة لأنها تقوم بتنشيط الدورة الدموية وتغذي الجلد وتساعده على التخلص من السموم فيعود الجلد لشكله الطبيعي وأيضا الرياضة والمشي والتدليك وهناك فرشاة معينة نستخدمها لتنشيط الدورة الدموية.

أما عن الكريمات التي تستخدم لإزالة هذه الخطوط فلا تعطي نتيجة حتى إذا كانت باهظة الثمن وإذا أعطت نتيجة فبمجرد التوقف عن استخدامها تعود السيلوليت للظهور مرة أخرى.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: