أسباب تورم القدمين وعلاجها

أسباب تورم القدمين

يعاني الكثير من كبار السِّن من مشاكل وتورُّم في منطقة القدمين تجعل من الحركة أمرًا صعبًا وشاقًا، لذلك يجب مُراجعة الطبيب لمعرفة سبب هذا التَّورم. فقد يحدُث ذلِك لأسباب كثيرة سواء كانت أمراض داخل الجسم مثل مشاكل بالكلى والقلب والكبد أو بسبب السمنة والحمل والدورة الشهرية، أو قد يكون بسبب تناول بعض الأدوية مثل مًضادات الالتهاب.

عند وجود تورُّم أو انتفاخ خفيف في القدم يمكن اللجوء لبعض المُمارسات قبل اللجوء للطبيب مثل ارتداء الشراب الضاغط أو رفع القدمين مع الرجوع بالظهر للوراء أو مُحاولة تخفيف الوزن، أما إذا استمرَّ هذا الورم يجب التَّوجه للطبيب لإجراء بعض الفُحوصات والتحاليل وتشخيص الحالة بطريقة صحيحة.

أسباب تورُّم القدمين

يقول الدكتور “خالد إدريس” استشاري القدم والكاحل، أن تورُّم وانتفاخ القدمين والساقين ليس له أي دخل بانسداد الشرايين فالشرايين هي التي توصِّل الدم إلى أسفل، وإنما له علاقة بالأوعية الليمفاوية فهي التي ترفع الدم لأعلى فعندما يحدث أي سبب في جسم الإنسان يمنع صعود السوائل من أسفل إلى أعلى يؤدي ذلك إلى انتفاخ وتورُّم القدم.

النساء هم الأكثر عُرضة لانتفاخ القدمين والساقين بسبب اختلاف الهرمونات في الجسم وبسبب الحمل والدورة الشهرية، والمرأة يُصيبها الدوالي بشكل أكبر بالذات بعد الحمل وبسبب عوامل وراثية، أما الرجال يتعرَّضون لانتفاخ القدمين بسبب القلب ومشاكل أخرى، فأسباب تورُّم القدم مُختلفة منها أسباب موضعية ناتجة عن مشاكل في القدم والكاحل وأسباب ثانوية ناتجة عن أمراض في الجسم مثل أمراض القلب والكبد والكلى واختلاف الهرمونات، أما إذا كان الانتفاخ في قدم واحدة فمن الضروري مُراجعة الطبيب لأنه قد يكون نتيجة جلطة في الساق أو التهاب في الأنسجة والأوتار والأربطة.

وللتمييز بين الانتفاخ المَرضي والطبيعي بعد الجلوس لفترة طويلة بدون حركة إذا وجدنا القدم مُنتفخة بشكل بسيط نضغط بالإصبع على عظمة الساق فإذا ترك الضغط طبعة أقل من ٢ أو ٣ مللي ولا تدوم أكثر من ٣ دقائق فهذا انتفاخ طبيعي في الساقين بعد فترة من عدم الحركة، أما إذا استمر هذا الانتفاخ بعد فترة من الراحة فهذا يعني أن الانتفاخ ليس بسبب الجلوس وعدم الحركة وإنما لأسباب أخرى ويجب مُراجعة الطبيب.

ما رأيك بقراءة مقترحاتنا لك

إجراءات يجب اتخاذها عند تورُّم القدمين

عندما نجد تورُّم وانتفاخ مُستمر في الساقين يجب التَّوجه فورًا للطبيب لمُراجعة السبب فيمكن أن يكون بسبب الأدوية مثل الكورتيزون أو مانع الحمل أو بعض الأدوية المُضادة للالتهاب، ويجب التأكد أولًا أن التَّورم يكون ليمفاوي وليس بسبب خلل في الأوردة والدوالي، كما يُمكن القيام ببعض الممارسات في المنزل لتنشيط الأوردة مثل:

  • إذا كان الشخص يعاني من انتفاخ في سِن صغير وخصّيصًا إذا كان يُعاني من الدوالي يجب عليه ارتداء شراب ضاغِط يصل إلى أسفل الرُكبة أو إلى الفخذ على حسب نسبة الانتفاخ أو وجود الدوالي أو وجود خلل في صمامات الأوردة.
  • رفع القدمين مع إرجاع الظهر إلى الخلف لأن البطن الكبيرة تُسبب انسداد عند الفخذ في الأوعية الليمفاوية مما قد يُسبب انتفاخ في الرجل.
  • تخفيف الوزن لأن من أحد مضاعفات السمنة انتفاخ القدمين والساقين لأن الضغط يزيد على الحوض فلا تستطيع الشرايين والأوعية الليمفاوية رفع المياه لأعلى فتنتفخ الرجل.

علاقة القدم المُسطحة بآلام الظهر

القدم المُسطَّحة تُسبب آلام في الظهر عند المشي لأن القدم هي قاعدة الجسم وإذا حدث انحراف في القدم يحدث اعوجاج في الرُكبة والفخذ والحوض ويشعر الشخص بآلام في أسفل الظهر بالذات لو يُصاحبه قُصر في وتر العرقوب.

وإذا كان الشخص إذا كان يعاني من انحراف قوي في إبهام القدم منذ الطفولة فالحل هو التَّدخّل الجراحي فورًا وتعديل التَّسطح إذا كان مُصاحبًا له حتى لا تتطوَّر المُشكلة وتُصبح أسوأ خاصة إذا كان يُصاحبه قُصر في وتر العرقوب.

كما أضاف الدكتور “خالد” أن شد العضلات بصفة عامة إما أن يكون لأسباب ميكانيكية مثل التَّسطح وعدم التوازن في عَمل عضلات السّاق والقدم أو يكون بسبب اختلال الأملاح وفي هذه الحالة يكون الموز والتمر مفيد جدًا وإذا استمرَّت الحالة يجب مُراجعة الطبيب لإجراء تحليل دم والتأكد من عدم وجود أسباب أخرى.

إذا كان الشخص يعاني من انتفاخ الرجل مع المشي فيجب مُراجعة الطبيب لاحتمالية وجود مشاكل أخرى مثل وجود وَرم وانسداد في أمعاء البطن.

أضف تعليق