أسباب العقم عند المرأة

العقم , النساء, Infertility , صورة

ماذا عن العقم عند المرأة؟

أوضحت الدكتورة روان مرشد “أخصائية النساء والتوليد”، أن هناك العديد ممن يرون أن الرجل هو السبب الرئيسي للعقم بجانب أن هناك البعض ممن يعتقدون أن سبب العقم هو المرأة في المقام الأول، لذلك يجب علينا تصحيح ذلك المفهوم عند كليهما حيث أن سبب العقم يعتبر منقسما بين الرجل والمرأة بعضهما البعض.

وأضافت، هناك نوعين من العقم هما العقم الأوَّلي والثانوي. أما العقم الأولي فيتمثل في الرجل والمرأة الذين لم يسبق لهم الإنجاب من قبل ولكن العقم الثانوي يتمثل في إنجاب أحد الزوجين من قبل ولكن يمكننا تسمية العقم في هذه الحالة بالعقم الثانوي حين يحاول الزوجين لمدة 6 أشهر الإنجاب ولكن دون جدوى.

يمكن للمرأة حتى عمر 40 سنة الإنجاب بصورة طبيعية ولكن يمكن للمرأة الإنجاب بصورة أفضل على عمر صغير حيث أن كبر العمر يعتبر سببا رئيسيا للعقم.

ما هي أسباب العقم عند المرأة؟

بشكل عام يجب علينا فحص المشاكل التي تعاني منها المرأة بجانب المشاكل التي يعاني منها الرجل أيضاً للوقوف على الأسباب الرئيسية للعقم.

أما عن المرأة فيمكن أن تتأثر مسألة الإنجاب عندها بسبب مجموعة من الهرمونات والكروموسومات بجانب إمكانية وجود مشكلة ما في الأنابيب أو الرحم أو المبيض على سبيل المثال.

يمكن للسيدات اللاتي تعاني من تكيس المبيض أن يكون لديهم عدم قدرة على الإنجاب بصورة طبيعية لأن البويضة عندهم عادة لا تصل إلى الحجم الطبيعي ” 18 ملم ” الذي منه يتم نزول البويضة ومن ثَم يحدث التبويض.

وأردفت ” مرشد “: يبدأ تكيس المبيض في العادة عند بلوغ المرأة كما يمكن السيطرة عليه عن طريق تخفيف الوزن بجانب طرق أخرى مثل تحسين الدورة الشهرية ومشكلة الهرمونات التي يمكن علاجها عن طريق بعض المنشطات والإبر التي توصل البويضة إلى الحجم الطبيعي كما يمكننا استخدام طريقة أطفال الأنابيب فيما يخص مسألة التلقيح.

هل يمكن علاج العقم مع كبر عمر المرأة؟

عند وصول المرأة عمر 35 عام نقوم بتشجيعها على المتابعة بصورة أسرع مع الطبيب المختص حتى يمكنها علاج مشكلة العقم لأن العلاج حينئذ يكون أسرع وأدق حيث أن العلاج بعد عمر 38 يصبح أكثر صعوبة.

أما عن طرق علاجات العقم عند المرأة فيجدر علينا الإشارة إلى أن أطفال الأنابيب قد حلت العديد من مشاكل العقم عند السيدات لأنها ساعدت في تخطي مشكلة الإباضة عند السيدة بجانب دور تلك الطريقة في حل بعض مشاكل الهرمونات مثل هرمونات الغدة النخامية والدرقية كما يمكن علاج مشكلة الهرمونات عن طريق بعض الإبر الهرمونية التي تُعطَى للمرأة ومن ثم يتم تحفيز المبيض لإنتاج البويضات.

وتابعت ” روان “: يمكن للأنابيب أن تتعرض للعديد من المشاكل مثل الالتصاقات بسبب عملية جراحية سابقة أو التهابات مزمنة أو بسبب بطانة الرحم المهاجرة التي تتسبب في انسداد الأنبوب مما يمنع من التقاء الحيوان المنوي للرجل مع بويضة المرأة وبالتالي يحدث العقم، لذلك يمكن لهؤلاء الأشخاص عمل عملية استئصال للأنبوب عن طريق عملية جراحية بسيطة.

هل هناك أمراض وأدوية معينة تساعد على عقم المرأة؟

هناك بعض الأدوية والأمراض التي تتسبب في العقم عند المرض مثل السرطان الذي يتطلب العلاج الإشعاعي الذي بدروه يتسبب في عقم المرأة ويؤثر على العديد من أعضاء الجسم والتي من أهمها الرحم، لذلك يلجأ العديد من الأطباء الآن إلى تخزين البويضات الخاصة بمثل هؤلاء السيدات حتى لا يتعرضن للعقم فيما بعد.

وأخيراً، من الضروري أن تراجع السيدة التي تشعر بتأخر وعدم انتظام الدورة طبيبها مع ضرورة أخذ الراحة الكافية دون التعرض للضغط العصبي الذي له دور بارز في التعرض للعقم.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: