أسباب ألم الصدر عند الأطفال

اقرأ تفصيلاً أسباب ألم الصدر عند الأطفال

طبيب القلب بتخصص الأطفال هو من يساعد الآباء في التفريق بين ألم القلب وألم الصدر عند الأطفال. ففي حالة إذا كان طفلك يعاني من ألم الصدر، ستشعر تلقائيا بالخطر وسيعمل عقلك الباطن على ترجمة الأمر إلى أن ما يحدث هو ألم في قلب طفلك. ولكن وفقا لدكتور كولين كاين أخصائي طب قلب الأطفال وأستاذ مساعد بتخصص طب قلب الأطفال بجامعة جنوب غرب تكساس، هناك أكثر من احتمالية قد تسبب ألم الصدر لدى الأطفال.

“ألم الصدر لدى الأطفال شيء شائع، على الرغم من أن ألم القلب هو الشيء الغير شائع لدى الأطفال” ويستطرد دكتور كاين في شرحه “إنه شيء طبيعي ويمكن فهمه أن الآباء في الحال يبدأ أن يتسرب لديهم القلق عند الشكوى من ألم الصدر أن ما يحدث هو ألم في القلب بذاته، لحسن الحظ إنه من النادر أن يكون القلب شرطًا في حدوث ألم الصدر ذاك”.

واقرأ: تشخيص ألم الصدر عند الأطفال

د. كاين يشاركنا المصادر العامة لألم الصدر ومتي يجب على الآباء أن يتوجهوا بطفلهم إلى طبيب أطفال تخصص قلب.

ما هي أسباب ألم الصدر عند الأطفال؟

“هناك العديد من الأسباب المختلفة لألم الصدر لدى الأطفال” يقول د. كاين: “نحن في الغالب قادرين على تحييد عنصر القلب كمسبب للألم فقط بالتحدث مع الطفل وفهم مكان حدوث الألم في الصدر ومتى يشعرون بالألم”.

مسببات ألم الصدر الرئيسية لدى الأطفال تشمل:

  1. الاضطرابات العضلية الهيكلية: ألم الصدر لدى الأطفال في أغلب الأحوال يتسبب بواسطة تهيج جدار الصدر أو النظام العضلي الهيكلي لدى الصدر، يشمل أيضا التهاب غضروف الضلع (إلتهاب الغضروف الواصل بين الضلوع والصدر).
  2. الربو: الربو يمكن أن يسبب ضيق في الصدر والذي يمكن أن يشعر به الطفل وكأنه ألم في الصدر.
  3. حرقة المعدة: سبب آخر شائع لألم الصدر لدى الأطفال هو حرقة المعدة أو ارتداد الأحماض الهاضمة في المعدة للمريء، هذا ما يحدث خصيصا بشكل شائع عندما يشتكي الأطفال من ألم أو عدم راحة في الصدر أثناء أو بعد تناول الوجبات أو السناكس.

متى يجب أن أكون مهتما بخصوص ألم الصدر لدى طفلي؟

“الأزمة القلبية أو مرض القلب المتسبب في ألم الصدر لدى الأطفال هو سبب نادر جدا لأن يحدث” د. كاين يؤكد: “على الرغم من أنه مهم جدًا إن كنت مهتمًا بخصوص ألم الصدر لدى طفلك، أن تتحدث إلى طبيب الأطفال الخاص بطفلك، طبعا هو أكثر من يدري بحالة طفلك جيدًا وأكثر من يستطيع أن يصل إلى عمق السبب، أو يقوم بتحويل طفلك إلى طبيب قلب متخصص”.

د. كاين يشجع الآباء على مراقبة أي من علامات الخطر التالية عندما يحدث ألم في الصدر لدى الأطفال:

  • ألم في الصدر عند التمرين المكثف.
  • ألم الصدر المصحوب بالإغماء.
  • ضربات القلب غير المنتظمة عند ألم الصدر.
  • ضيق غير عادي في التنفس عند التمرين.
  • الحمى أو إذا كان ذلك مرض مستحدث لدى الطفل.

بينما تلك الأعراض نادرة الحدوث، يجب عليك فورًا استشارة الطبيب في حالة كان لدى طفلك تجارب مع ألم الصدر عند مناطق الخطر تلك.

“ليس من الخطأ أبدًا أن يكون لديك تقييم طبيب الأطفال لدى طفلك بخصوص ألم الصدر ما دام ذلك الأمر يثير اهتمامك” يذكر أيضًا د. كاين الآباء: “تحدث إلى مزود رعاية الصحة الأولية أو طبيب الأطفال لكي تعرف سبب ألم الصدر لدى طفلك وتضع خطة توصيف للمشكلة وحلها من أجل راحة طفلك ومن أجل أفضل عناية واهتمام به”

المصدر: Childrens

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى