أزوماكس – Azomax | (أزيثرومايسين) مضاد حيوي

التركيب: أزوماكس (Azomax) بالمادة الفعالة أزيثرومايسين (Azithromycin) هو من الأزاليد (Azalide) وهي فئة من المضادات الحيوية من مجموعة الماكروليد، ويُستخدم عن طريق الفم.

تحتوي كل كبسولة على المكونات الفعالة: أزيثرومايسين دايهايدريت والمكافئة لـ ٢٥٠ ملجم أزيثرومايسين. وبالنسبة للمكونات الغير فعالة: لاكتوز، نشا الذرة، مغنيسيوم ستيرات، صوديوم لوريل سلفات، تيتانيوم ثنائي الأكسيد، جيلاتين.

دواعي استعمال أزوماكس

يشمل المدى المضاد للميكروبات لفعالية أزيثرومايسين الكائنات الدقيقة التالية:

  • البكتيريا الهوائية الموجبة لصبغة جرام: (ستافيلوكوكس أوريس، ستريبتوكوكس بايوجينز) مجموعة بيتاهيموليتك ستربيتوكوكساي (ستربيتركس نيومونياي، الفا هيموليتك ستربيتوكوكساي) مجموعة فيريدانز (وغيرها من الستربيتوكوكساي وكورينيبكتيريم ديفتيرياي ثبت وجود مقاومة مشاركة لأزيثرومايسين مع السلالات الموجبة لصبغة جرام المقاومة لأزيثرومايسين وتشمل ستربيتوكوكس فيكاليس) انتيروكوكساي (ومعظم سلالات ستافيلوكوكساي المقاومة للميثييسيلين).
  • البكتيريا الهوائية السالبة لصبغة جرام: هيموفيلس إنفلونزاي وبارا انفلونزاي، موراكيسلا كاتارالس، أنواع أكينيتوبكتر أنواع يرسينيا، ليجيونيلا نيوموفيلا، بورديتيلا برتوسيس وبارابرتوسيس، وأنواع بليسيوموناس شيجيلا، أنواع باستريلا، فيبريا كوليرا وباراهيموليتكيس فعالية الدواء ضد ايشيريشيا كولي، سالمونيلا انتريتايدس وتايفي، أنواع انتيروبكتر، أروموناس هايدروفيلا، وأنواع كلبسيلا متغيرة، فلذلك يجب القيام بإختبار تأثير (حساسية) البكتيريا للدواء.
    وعادة ما تكون أنواع بروتيس، أنواع سيراتيا، أنواع مورجانيلا، وسودوموناس ايروجينوزا مقاومة للدواء.
  • البكتيريا اللاهوائية: بكيترويدس فراجيليس وأنواع بكيترويدس، كلوستريديم برفرينجينيز، أنواع بيبتوكوكس وبيبتوستريبتوكوكس، فوسوبكتيريم نيكروفورم u بروبيونيبكيتريم أكنيس.
    الكائنات الحية الدقيقة التي تُسبب الأمراض الجنسية المعدية: كلاميديا تراكوماتس، تريبونيما باليدم، نيسيريا غونوريا وهيموفيلس دوكرياي.
  • كائنات حية دقيقة أخرى: بوريليا برغدورفري (مرض لايم) كلاميديا نيومونيا (TWAR) توكسو- بلازم جوندياي، مايكو بلازما نيومونيا وهومينيس، يوريا بلازما يورياليتيكم نيوموسيستس كارني، مايكو بكتيريم أفيم أنواع كامبيلوبكتر وليستيريا مونوسايتوجينز.

إستعمالات أزوماكس الإكلينيكية تكون بوجه الخصوص في العدوى الجرثومية التي تُسببها الجراثيم الحساسة لأزيثرومايسين مثل:

  • العدوى الجرثومية في الجهاز التنفسي العلوي: وتشمل إلتهاب الجيوب الأنفية، إلتهاب البلعوم، إلتهاب اللوزتين. أزيثرومايسين ليس بالإختيار الأول لعلاج اللوزتين أو إلتهاب البلعوم الذي تُسببه ستربتوكوكساي أو علاج وقائي للحمى الروماتيزمية. إلى الآن، لا توجد دراسات وبائية طويلة الأمد على فاعلية هذا العلاج الوقائي أو تكرار الحدوث المحتمل لعواقب (Late Sequelae) بعد العلاج لمدة خمسة أيام.
  • العدوى الجرثومية في الجهاز التنفسي السفلي وتشمل الإلتهاب الشعبي والإلتهاب الرئوي. إلتهاب الأذن الوسطى.
  • العدوى الجرثومية في الجلد والأنسجة الرخوة.
  • العدوى الجرثومية الغير متضاعفة في الجهاز التناسلي والتي تُسببها كلاميديا تركومايتس أو نيسيريا غوتوريا (السلالات الغير متعددة المقاومة) يجب إستثناء الإستعمال المتزامن في تريبانوما باليديم.

موانع الإستعمال أزوماكس

دواعي عدم الإستعمال عبارة عن أمراض أو حالات، يجب عدم إستعما أدوية معينة عند الإصابة بها أو يُمكن إستعمالها فقط بعد الإعتبار الحريص من قبل الطبيب، إذ أن الفائدة المرجوة في تلك الحالات عادة ما تكون غير متناسبة مع الضرر المحتمل. قد تحدث دواعي عدم الإستعمال أو تُعرف فقط بعد البدء في العلاج بهذا الدواء. في هذه الحالات أيضاً يجب إعلام طبيبك.

لا يُستعمل أزوماكس في المرضى الذين يُعانون من فرط الحساسية المعروف لأزيثرومايسين أو المضادات الحيوية من فئة الماكروليد.

يجب عدم إستعمال أزوماكس في المرضى المصابين بأمراض الكبد الحادة، إذ أنه يُستخلص بصورة رئيسية عن طريق الكبد. في الوقت الحالي لا يوجد إثبات مقنع عن الإستعمال الآمن لأزوماكس في هؤلاء المرضى.

يُمكن إستخدام أزوماكس في الحمل والرضاعة فقط في الحالات التي تكون فيها حياة المريض مهددة بالخطر، أو عدم إمكانية إيجاد علاج بديل، ومن غير الممكن بعد التحديد النهائي لأمان الإستعمال لهذا العلاج.

الآثار الجانبية

بالإضافة للآثار الرئيسية المرغوبة، يُمكن أن تُسبب الأدوية آثار مُعاكسة تُدعى آثار جانبية لوحظت الآثار الجانبية التالية لأزيثرومايسين والمرتبطة بوقت إستعماله، مع أنه ليس من الضروري أن تحدث في كل المرضى.

  • القناة الهضمية: قد تحدث في بعض الأحيان إضطرابات في صورة إسهال وبراز غير متماسك، أعراض البطن (ألم، تقلصات)، غثيان، قيء، وإنتفاخ البطن، يجب الأخذ في الإعتبار إحتمالية حدوث إلتهاب القولون الغشائي الكاذب بصورة مهددة للحياة في المرضى المًصابين بإسهال شديد ومستمر، في تلك الحالات يجب إنهاء العلاج بأزوماكس فوراً وإستبداله بعلاج مناسب (مثل فانكومايسين عن طريق الفم ٤×٢٥٠ ملجم/ اليوم) يجب تجنب المعالجة الذاتية بالأدوية المقللة للتحوي (الحركة الدودية الخاصة بالقناة الهضمية).
  • الجهاز الكبدي الصفراوي: نادراً ما لوحظ الإرتفاع المؤقت في إنزيمات الكبد (ترانز أمينيز، ألكالاين فوسفاتيز) وبليروبين الدم.
  • الدم وكريات الدم: لوحظت في حالات فردية تغيرات في تعداد الدم (نقص الكريات البيض المتعادلة- neutropenia).
  • تفاعلات فرط الحساسية: حدوث تفاعلات فرط الحساسية نادر خلال العلاج بأزوماكس. وتشمل تفاعلات الجلد والأغشية المخاطية مع أو بدون حكة كما هي الحال عند إستخدام اريثرومايسين والمركبات الأخرى من فئة الماكروليد. وردت خلال العلاج بأزوماكس حالات نادرة من التفاعلات الأرجية الحادة (الحساسية) وتشمل الإنتفاخات الموضعية المؤقتة في الجلد، والأغشية أو المفاصل (الوذمة العرقية Angioedema) والتفاعلات الأرجية الحادة العامة (التأق).
  • تفاعلات معاكسة متنوعة: كما هي الحال عند إستعمال أي مضاد حيوي، يُنصح بملاحظة ما يدل على حدوث عدوى جرثومية مضاعفة تسببها الكائنات الغير متأثرة بالدواء وتشمل الفطريات كما يجب في حال الضرورة، إستبدال الدواء بعلاج آخر مناسب.

عند إجراء الدراسات قبل الإكلينيكية بإستخدام جرعات عالية، لوحظ أن أزيثرومايسين يؤدي إلى زيادة في الشحم الفوسفوري (phospholipidosis) مؤقت. لا يوجد إثبات إن كانت هذه الملاحظة لها علاقة بالإستخدام العادي لأزيثرومايسين في الإنسان.

التأثيرات الدوائية

يُمكن أن يتأثر مفعول بعض الأدوية بالإستعمال المرافق لأدوية أخرى ولذلك يجب أن تُخبر الطبيب عن الأدوية الأخرى التي تتناولها بشكل دائم، أو التي إستخدمتها مؤخراً أو التي تريد أن تستخدمها في آن واحد مع هذا الدواء سيتمكن الطبيب من إخبارك إذا كان من المتوقع حدوث عدم الإحتمال في تلك الظروف، أو كانت هناك إجراءات خاصة ضرورية في حال إستخدامك للدواء.

  • أزيثرومايسين/ مضادات الحموضة أو العوامل المانعة لإفراز الحمض المعدي: يجب عدم إستعمال مضادات الحموضة المعدنية في آن واحد مع أزيثرومايسين، إذ أن هناك دراسة بينت أن مستويات الدم القصوى إنخفضت إلى حد ٣٠٪ فلذلك يجب أن تكون هناك فترة زمنية (٢- ٣) ساعات بين الإستعمالين. ومع ذلك فإن مدى الإمتصاص (المقياس: المساحة تحت المنحنى) لم ينخفض. لا يؤثر سيميتيدين على سرعة ومدى إمتصاص أزيثرومايسين فلذلك يُمكن إستخدام العقارين في آن واحد.
  • أزيثرومايسين/ القواعد الأرجوتية: على الرغم من عدم وجود التجارب حتى الآن، إلا أنه لا يُمكن إستثناء آثار تضيق الأوعية مع الإضطرابات في الدورة الدموية بالأخص في أصابع اليدين والقدمين، إذا إستعمل أزوماكس في آن واحد مع دايهايدروارجوتامين أو قواعد الأرجوت اللامائية ولهذا يجب تجنب الإستخدام المرافق لدواعي الأمان.
  • أزيثرومايسين/ ثيوفيلين: لم تكشف الدراسات الإكلينيكية والدراسات الحركية الدوائية أي إثبات للتأثير الدوائي مع ثيوفيلين بما أن التأثيرات الدوائية بين ثيوفيلين وبعض مركبات الماكروليد قد ذكرت، فإنه يجب مراقبة المريض بالنسبة للتفاعلات النمطية لإرتفاع مستويات الثيوفيلين عند الإستعمال المرافق لأزيثرومايسين والثيوفيلينات.
  • أزيثرومايسين/ أدوية أخرى متنوعة: من المعروف أن المضادات الحيوية من فئة الماكروليد تتأثر مع تريازولام، سايكلوسبورين وديجوكسين لا توجد معلومات كافية بالنسبة لأزوماكس لكن يجب وضع إحتمالية حدوث تأثرات في الإعتبار.
    في الدراسات التي أُجريت على الأشخاص الأصحاء، لم تتأثر مستويات الدم لكاربامزيين بشكل ملحوظ وتأثرت أيضيته النشطة عند إستعماله في آن واحد مع أزيثرومايسين وكذلك، فإنه لا يوجد تأثير متبادل ملحوظ لميثيل بردنيزولون.
  • أزيثرومايسين/ مضادات حيوية أخرى: يجب الأخذ في الإعتبار إحتمالية حدوث مقاومة موازية بين أزيثرومايسين والمضادات الحيوية من فئة الماكروليد (مثل أريثرومايسين) وكذلك لينكومايسين وكليندامايسين لذلك لا يُنصح بالإستخدام المرافق لعدة أدوية من هذه الفئة.

الجرعة وطريقة ومدة الإستعمال

عادة ما يستخدم البالغون، بما فيهم المرضى كبار السن والفتية، الذين تزيد أوزانهم عن ٤٥ كغم كمية قدرها ١.٥ جرام أزيثرومايسين. وتُستخدم جرعة واحدة عن طريق الفم قدرها ١ جرام أزيثرومايسين لعلاج الأمراض الجنسية المعدية التي تُسببها كلاميديا تراكوماتيس أو نيسيريا غونوريا القابلة للتأثر بالعقار.

للبالغين والأطفال الذين تزيد أوزانهم عن ٤٥ كغم يُنصح بإستخدام الجرعات التالية، إذا تم وصف غير ذلك.

  1. العلاج لمدة ٣ أيام: ٥٠٠ ملجم أزيثرومايسين يوميًاً، أي كبسولتان مرة واحدة يوميًاً لمدة ٣ أيام.
  2. علاج بديل لمدة ٥ أيام:
  • اليوم الأول: ١×٥٠٠ ملجم أزيثرومايسين، أي كبسولتان.
  • اليوم الثاني: ١×٢٥٠ ملجم أزيثرومايسين، أي كبسولة واحدة.
  • اليوم الثالث: ١×٢٥٠ ملجم أزيثرومايسين، أي كبسولة واحدة.
  • اليوم الرابع: ١×٢٥٠ ملجم أزيثرومايسين، أي كبسولة واحدة.
  • اليوم الخامس: ١×٢٥٠ ملجم أزيثرومايسين، أي كبسولة واحدة.

تكون فعالية نظام إستخدام أزيثرومايسين لمدة ٥ أيام في علاج المرضى المصابين بإلتهاب رئوي كافية في معظم الحالات.

الأمراض الجنسية المعدية: ١ جرام أزيثرومايسين مرة واحدة، أي ٤ كبسولات مرة واحدة.

لا يلزم ضبط الجرعة في المرضى المصابين بقصور في وظائف الكلى وترويق الكرياتينين لديهم ٤٠ مل/ دقيقو. يجب تناول أزوماكس قبل ساعة واحدة على الأقل من تناول الطعام أو بعد ساعتين على الأقل. يجب إبتلاع الكبسولة كاملة مع بعض السوائل.

الخواص: يختلف أزيثرومايسين عن غيره من المضادات الحيوية نظراً لإنجذابه العالي إلى الأنسجة عن تراكيز الدم إلى ٥٠ مرة، يتراوح زمن نصف الحياة في الأنسجة ما بين يومين إلى ٤ أيام، ولذلك يختلف نظام الجرعات لأزوماكس عن ذلك لمضادات الميكروبات الأخرى.

هنا مضادات حيوية أيضًا من الأزيثرومايسين، اقرأ عنها

معلومات إضافية عن Azomax أزوماكس

  • الأشكال الصيدلانية المتوفرة: كبسولات أزوماكس ٢٥٠ ملجم في عبوات تحتوي ٦ كبسولات.
  • التخزين: يُحفظ تحت درجة ٣٠ درجة مئوية، ولا يُستخدم أزوماكس بعد تاريخ إنتهاء الصلاحية المدون على العلبة
  • صُنع في: (ساجا الصيدلانية) – الشركة العربية السعودية اليابانية للمنتجات الصيدلانية. جدة- المملكة العربية السعودية.
صورة,عبوة, أزوماكس, Azomax
صورة: عبوة أزوماكس Azomax
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: