أرموويك – Armowake | لتحسين اليقظة عند البالغين

تجد في صفحتنا هذه من موقع المزيد معلومات للمريض، قبل وأثناء استخدامه أقراص أرموويك بالتركيزين 50 و 150 مجم، وهو دواء رُكِّب من المادة الفعالة أرمودافينيل. سوف نطرح إليكم أجوبة لكافة الاسئلة الافتراضية التي تطرأ عليكم عن دواء Armowake جاهدين في محاولة إيصال المعلومات إليكم بشكل مُبسّط.

ما هي اهم المعلومات التي يجب معرفتها عن أرموويك

يعتبر أرمودافينيل (Armodafinil) من المواد الخاضعة للمرقابة لأنه قد يُساء إستخدامه أو قد يؤدي إلى إدمان استخدامه. يجب حفظ المستحضر في مكان آمن حتى لا يساء استخدامه أو يؤدي إلى الإدمان، بيع المستحضر أو إعطاءه للآخرين قد يضر بالآخرين وهو ضد القانون. أخبر الطبيب إذا كنت اسأت أو ادمنت تناول المشروبات الكحولية أو الادوية الموصوفة عن طريق الطبيب أو أية أدوية أخرى. قد يسبب استخدام أرمودافينيل آثارا جانبية خطيرة وتتضمن: طفح جلدي خطير، تفاعلات حساسية خطيرة والتي قد تؤثر على اجزاء من الجسم مثل الكبد وخلايا الدم.

أي من الآثار الجانبية السابقة قد تحتاج إلى علاج في المستشفى وقد تكون مهددة للحياة. توقف عن تناول المستحضر واتصل بالطبيب على الفور أو أطلب مساعدة طارئة إذا شعرت بأي من الاعراض التالية: طفح جلدي، قرح في الفم أو بثور وتقشر في الجلد، تورم الوجه والعينين، الشفاه اللسان أو الحلق، صعوبة في البلع أو التنفس أو بحة في الصوت، ارتفاع درجة الحرارة، ضيق التنفس، تورم الساقين، اصفرار لون الجلد أو لون بياض العينين أو ان يصبح لون البول داكناً.

إذا شعرت بطفح جلدي شديد فإن التوقف عن إستخدام المستحضر لا يمنع الطفح الجلدي من أن يصبح مهددا للحياة أو ان يسبب عاهة دائمة أو تشوه. لم يتم الموافقة على استخدام أرمودافينيل للأطفال لأي حالة طبية، كما أن أمان وفاعلية استخدام أرمودافينيل للأطفال أقل من 18 سنة غير معروفة.

ما هو مستحضر أرموويك

أرموويك هو مستحضر يوصف عن طريق الطبيب ويستخدم لتحسين اليقظة عند البالغين الذي يشعرون بالنعاس الشديد نتيجة لواحدة من اضطرابات النوم التالية: الخدار: اضطراب عصبي يؤثر على التحكم في النوم واليقظة.

توقف التنفس نتيجة الانسداد الكلى أو الجزئي لمجرى التنفس العلوي: يستخدم Armowake مع العلاجات الطبية الأخرى علاج هذا النوع من اضطرابات النوم.

إستخدام أرموويك لا يعوض استخدام جهاز الضغط الهوائي الإيجابي المستمر (CPAP machine) أو الادوية الاخرى الموصوفة من الطبيب لعلاج هذه الحالة.

من الضروري الاستمرار في إستخدام العلاج كما وصفه الطبيب، اضطرابات النوم نتيجة لعدم انتظام اوقات العمل أو نتيجة نوبات العمل الليلية (Shift work disorder) أرموويك لا يعالج اضطرابات النوم السابق ذكرها، قد يساعد على علاج النعاس المصحوب بهذه الاضطرابات ولكنه قد لا يمنع الشعور بالنعاس الكامل.

إستخدام أرموويك لا يعوض الحصول على قسط كافي من النوم، اتبع نصيحة الطبيب حول عادات النوم الجيدة واستخدام الادوية الاخرى.

لا تستخدم أرموويك

• أذا كنت تعاني من حساسية لأي من مكونات المستحضر.
• إذا كنت قد عانيت من قبل من طفح جلدي أو تفاعلات حساسية عند استخدام مادة مودافينيل فهما متشابهان جدا.
• قبل بداية العلاج بأرموويك أخبر الطبيب إذا كنت: لديك تاريخ مرضي بحدوث اضطرابات تتعلق بالصحة العقلية.
• تعاني من مشاكل بالقلب أو عانيت قبلا من نوبة قلبية.
• تعاني من إرتفاع في ضغط الدم، يجب زيادة عدد مرات قياس ضغط الدم أثناء استخدام Armowake.
• تعاني من مشاكل بالكبد أو الكلي.
• لديك تاريخ مرضي من ادمان تناول المشروبات الكحولية.
• حاملا أو تخططين لحدوث حمل: لأنه من غير المعروف إذا كان من الممكن أم يؤذي المستحضر الجنين أم لا.
• إذا كنت ترضعين طفلك طبيعيا فمن غير المعروف اذا كان المستحضر يمر في اللبن ام لا، استشيري الطبيب عن افضل طريقة لإرضاع طفلك اثناء العلاج بأرموويك.

اخبر طبيبك بكل الأدوية التي تستخدمها بما في ذلك الأدوية المستخدمة بوصفة طبيب أو بدون والفيتامينات والمكملات العشبية. قد يتفاعل Armowake مع بعض الادوية الاخرى مما يسبب حدوث أثاراً جانبية في بعض الاحيان كما قد يؤثر استخدام أرموويك وبعض الادوية الاخرى التي تستخدمها على تأثير بعضهم البعض داخل الجسم، قد تحتاج الى تعديل جرعة أرموويك أو جرعة اي من الادوية الاخرى التي تستخدمها.

يجب ان تخبر الطبيب وخاصة اذا كنت تستخدم أو تتناول: طرق تحديد النسل الهرمونية مثل: الاقراص، الحقن، اللاصقات، الحلقات المهبلية والاجهزة داخل الرحم (اللولب) حيث ان طرق تحديد النسل الهرمونية قد لا تعمل اثناء العلاج بأرموويك. النساء التي تستخدمن أحد هذه الوسائل هن معرضات لحدوث حمل بصورة أكبر اثناء العلاج بأرموويك ولمدة شهر بعد التوقف عن العلاج. يجب استخدام وسيلة منع حمل فعالة اثناء العلاج بأرموويك ولمدة شهر من تاريخ اخر جرعة علاجية استشر الطبيب عن وسائل منع الحمل المناسبة اثناء العلاج بأرموويك. يحتوي أرموويك على لاكتيلوز احادي الماء: إذا كنت قد علمت من الطبيب بان لديك مشكلة في امتصاص وهضم بعض السكريات قم بإخباره قبل استخدام أرموويك. احفظ قائمة بها اسماء الادوية التي تستخدمها وعرضها على الطبيب أو الصيدلي قبل البدء في استخدام اي دواء جديد، سوف يخبرك الطبيب أو الصيدلي عن امان استخدام Armowake مع الادوية الاخرى، لا تبدأ في استخدام أي دواء اخر مع أرموويك ما لم يخبرك الطبيب بذلك.

كيفية استخدام أرموويك

أستخدم أرموويك بالضبط كما وصفة الطبيب، سوف يصف لك الطبيب الجرعة المناسبة لك لا تقم بتغيير الجرعة بدون استشارة الطبيب. سوف يخبرك الطبيب الموعد المناسب لتناول الجرعة: المرضى بالخدار أو توقف التنفس نتيجة الانسداد الكلى أو الجزئي لمجرى التنفس العلوي عادة ما تكون الجرعة مرة واحدة يوميا صباحا. المرضى بالتراب ات النوم نتيجة لعدم انتظام اوقات العمل أو نتيجة نوبات العمل الليلية ( shift work disorder ) يتم تناول المستحضر قبل ساعة من موعد نوبة العمل. لا تقوم بتغيير موعد الجرعة الخاصة بك ما لم يطلب منك الطبيب ذلك، اذا استخدمت المستحضر في موعد قريب جدا من موعد النوم فقط تجد صعوبة في النوم. يمكن تناول مستحضر مع أو بدون طعام. اذا تناولت جرعة اكبر من الموصوفة لك أو جرعة زائدة من أرموويك اتصل بالطبيب أو اتصل بمركز السموم فورا اعراض الجرعة الزائدة من أرمودافينيل قد تتضمن: اضطرابات النوم، ارق، ارتباك، شعور بالتشويش، الشعور بالاثارة، هلاوس (سماع، رؤية، أو احساس بأشياء غير موجودة)، غثيان واسهال، سرعة أو بطئ ضربات القلب، الم في الصدر وارتفاع ضغط الدم، قلق، ضيق تنفس.

ما يجب تجنبه أثناء استخدام أرموويك

قد يسبب المستحضر اثارا جانبية خطيرة، توقف عن استخدام المستحضر واتصل بالطبيب فورا أو اطلب مساعده طارئه اذا عانيت من اي مما يلي: طفح جلدي خطير، تفاعلات حساسيه خطيره الصبر ذكرها تحت عنوان” ما هي اهم المعلومات التي يجب معرفتها عن أرموويك ؟”. اعراض نفسيه تتضمن اكتئاب، الشعور بالقلق، هلاوس (سماع، رؤية، أو احساس بأشياء غير موجود)، زيادة بالغة في النشاط والكلام (هوس) افكار انتحارية، تصرفات عدوانية، اضطرابات عقلية اخرى. اعراض مشاكل القلب وتتضمن: ضربات قلب غير طبيعية، مشاكل في التنفس، الاثار الجانبية الاكثر شيوعا هي صداع، دوار وغثيان، مشاكل في النوم ليست هذه كل الاثار الجانبية للمستحضر لمزيد من المعلومات اسال طبيبك أو الصيدلي.

معلومات اضافية عن دواء Armowake أرموويك

يحتوي كل قرص من أرموويك 50 مجم أقراص على المادة فعالة أرمودافينيل 50 مجم، و كل قرص 150 مجم يحتوي على مادة فعالة أرمودافينيل 150 مجم

مواد غير فعالة: لاكتلوز أحادي الماء، ميكروكريستالين سيلليلوز، نشا، بولي فينيل بيروليدون، كروسكارميللوز صوديوم، استيارات ماغنسيوم

التخزين: يحفظ في مكان جاف، عند درجة حرارة لا تتجاوز 30 درجة مئوية، يحفظ بعيد عن متناول الاطفال.

العبوة: علبة كارتون تحتوي علي شريط أو شريطين أو ثلاثة شرائط (AL/AL ) يحتوي كل منهم على 10 اقراص ونشرة داخلية.

تصنيع: شركة إيفا فارما للأدوية (إيفا جروب ليميتد).

دواء أرموويك ، صورة Armowake

تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: