أدعية للزوجة المتوفاة – ٢١ دعاء لزوجتي الميتة تغمدها الله برحمته

نُوفِّر أدعية للزوجة المتوفاة لأننا نعلَم قدر هذه الإنسانة في قلوب كُل الرِّجال. فمَن قال: أريد أجمل دعاء لزوجتي الميتة؛ فاعلم كَمّ الحُب والحنين لرفيقة دربه هذِه. إن الزوجة هي رفيقة الدرب وحبيبة القلب والمؤنسة، هي من تبقى مع الزوج حين ينفض الجميع ويذهب الجميع لأشغالهم ويندمجون في حياتهم وتفاصيل عالمهم المزدحم.

إنها الشخص الوحيد الذي يرافق الزوج في رحلته وفي نومه وصحوه، وينشغل بخدمته ويكرس الوقت للقيام بشئونه، وهي تفعل كل ذلك بحب ورضا وطيب خاطر، ودون أي تذمر أو شكوى أو امتعاض.

الله يرحمك يا زوجتي الغالية

عند غيابها تحاول الابنة أن تقوم بدورها، وتحاول الأخت أن تتولى بعض مسؤولياتها، ولكن الجميع تظل أدوارهم ناقصة، ومهما بذلوا من الجهد لا يحلون محلها ولا يقومون مقامها.

فيأتي حدث وفاتها كمصاب مؤلم جداً، وكنقطة تحول كبيرة في حياة الزوج فتصبح الحياة بعدها أكثر صعوبة وأقل بهجة، وأشد قسوة، وتحل الوحدة محل الأنس والصحبة الطيبة.

أدعية للزوجة المتوفاة , دعاء لزوجتي الميتة

لذا فإن على كل زوج ترحل عنه زوجته أن يتذكر معروفها وحسن صنيعها ويكثر من الدعاء لها وطلب الرحمة والمغفرة لأجلها.

ليست مُجرَّد كلام للزوجة المتوفاة أو كلمات رِثاء؛ انما سوف نخصص هذا المقال ليشمل عددا من أجمل أدعية للزوجة المتوفاة قصيرة؛ سائلين الله القبول، فتابعوا الأدعية وأكثروا منها.

أدعية لزوجتي المتوفاة

اشتقت لزوجتي المتوفية؛ فلا تستحق الزوجة بعد وفاتها أقل من يتذكرها الزوج بدعائه في جميع صلواته وفي سائر أوقاته، كيف لا وهي التي كانت تملأ أوقاته وتخلق له من التفاصيل ما يسعده ويرضيه دائماً.

فما أجمل الاعتراف بالجميل والشكر عليه بما ينفعها من الدعاء والصدقة؛ وهنا نحن هنا نبتهل بأعذب دعاء للمتوفية زوجتي الراحلة:

  • اللهم إن زوجتي رفيقة عمري ومؤنستي وصاحبة معروف لا ينسى عليّ وعلى أبنائي فجازها عنا خير الجزاء واجعلها من الفائزين والسعداء واكتب لها أجراً عظيماً وعطاء كبيراً.
  • اللهم اغفر لزوجتي وارحمها ووسع لها في قبرها وآنس وحدتها وارحم وحشتها واعف عنها بعفوك يا كريم.
  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عن زوجتي وأحسن إليها وأكرم نزلها وارضها وارض عنها.
  • كيف أنسى زوجتي المتوفية! اللهم اجعل لها راحة في مرقدها واجعل أيامها أطيب في قبرها حتى تبلغ جنتك وتتمتع بنعيمها.
  • اللهم وسع لها في قبرها وأنزل عليها مدداً من النور لا ينقطع، وسكينة تغمرها ورحمة منك تسعها وتسع ضعفها.
  • اللهم اغفر لمن كانت رفيقتي في السراء والضراء واستجب ما ينطلق به لساني من الدعاء، وأنزلها منازل الصديقين والنبيين والشهداء.
  • اللهم ارحم زوجتي وأسكنها فسيح جنات النعيم.

دعاء للزوجة الميتة

هنا رثاء زوجتي المتوفية؛ فمهما يكن من حال الزوجة مع زوجها من عطاء وحسن معاشرة أو تقصير في بعض الجوانب فهي تستحق منه الدعاء لها بالرحمة والمغفرة، فإن ما بينه وبينها من ميثاق غليظ ومن عشرة طويلة يوجب عليه الدعاء لها وذكر محاسنها والترحم عليها دائماً، فلا ينبغي أن ينسى أو يتناسى عشرتها.

  • مشتاق لزوجتي المتوفية؛ فاللهم اغفر لها وارحمها واصفح عنها وباعد بينها وبين عذاب القبر وفتنته ووحشته ووحدته.
  • اللهم ثبتها عند السؤال وبشرها بخير حال وبيض وجهها يوم تبيض وجوه وتسود وجوه.
  • اللهم إن زوجتي حلت بجوارك وباتت في ذمتك فأنزل عليها رحمات من لدنك وسكينة، واشملها بعطفك ولطفك يا أكرم الأكرمين ويا خير المنزلين.
  • اللهم املأ قبر زوجتي بالرضا والسرور والسعة والنور، وارحمها رحمة واسعة.
  • اللهم اغفر لزوجتي وفقيدة قلبي ومن كانت مؤنستي وحبيبتي، يا رب آنسها في قبرها كما كانت تؤنسني.
  • اللهم اجعل زوجتي من أهل رضاك ومغفرتك، وأسكنها في جنتك واجعل لها من لدُنك رحمة واسعة وعطاء كريماً.
  • اللهم إن زوجتي بين يديك وحالها لا يخفى عليك، ربي لم أر منها ألا كل خير فإن علمت منها إحساناً فزد في إحسانها وإن كانت مسيئة فاغفر لها وتجاوز عنها وأبدل سيئاتها حسنات.
  • يا رب إن زوجتي تركت لي فراغا لا يملأه أحد سواها، فبحق قدرتك ورحمتك اغفر لها ذنوبها وأنزل عليها من لدنك سكينة ولطفاً يا أكرم الأكرمين.

دعاء لزوجتي المتوفية يوم الجمعة

في يوم الجمعة المباركة لنتذكر أنفسنا بالدعاء ولنتضرع إلى خالقنا ليصلح أحوالنا ولنجعل لموتانا نصيباً من دعواتنا، فما أجمل أن نمد لهم أيادي العون بكثرة الدعاء وطلب المغفرة، وخاصة في الأوقات التي هي مظنة الاستجابة والقبول.

  • في يوم الجمعة المباركة أتوسل إليك يا رب أن تغفر لزوجتي وترحمها وترفق بها، وأن تجعل مرقدها راحة وسعادة وطمأنينة وأن تجزها خيراً عن كل خير قدمته لنا.
  • اللهم كما سترت زوجتي في حياتها وأنعمت عليها بنعمك وفضلك، فاسترها في آخرتها واستر عليها ذنوبها واعف عنها وامح عنها جميع ذنوبها، وبيض صحائف أعمالها، واجعلها من أهل النعيم.
  • يا رب اسعد زوجتي في قبرها، وجازها بما أنت أهل له من العفو والمغفرة والرحمة، فإنك عفو غفور رحيم.
  • يا رب إن زوجتي تمر عليها أيام الجمعة وهي حبيسة قبرها لا تملك لنفسها دعاء ولا تملك لنفسها عملاً صالحاً يثقل موازينها، يا رب أرجوك أن تغفر لها وتبدل ذنوبها حسنات وتثقل موازينها.
  • اللهم إن رحمتك وسعت كل شيء، وزوجتي الغالية شيء فاشملها برحمتك وعطفك ولطفك، وأفتح لها باباً تهب منه نسائم البركة والرحمات في يوم الجمعة الطيب المبارك فأنت أكرم الأكرمين.
  • اللهم اغفر لزوجتي واغمرها برحمتك يا أرحم الراحمين، واجعلها من ورثة الفردوس وجنات النعيم.

رحمة الله عليكِ يا زوجتي الحبيبة

نكون قد كتبنا بأقلام الرجاء عدداً من أجمل الأدعية المعبرة والتي تشمل كل معاني الخير للزوجة المتوفاة، سائلين الله الذي وفقنا إليها وأجراها على ألسنتنا أن يستجب لنا وينفع بها كل زوجة راحلة إنه على كل شيء قدير.

لم تكُن مُجرَّد أدعية للزوجة المتوفية؛ وانما هي رثاء الزوجة المتوفاة بكل حُب؛ فيُمكِن جعلِها بوستات عن الزوجة المتوفية غفر ربِّي لها.

شعر رثاء زوجتي المتوفية

ماتت بالأمس زوجــتي
ودعت دموعي رفيقتي

سلبت عيون أميرتي
الآن موتى حـــبيبتي

فقد كنتي أنيســـتي
وسلوتي في دنيتي

فكيف أعيش بدونك حبيبتي
اسودت بعدك دنيتـــــــــــى

لم تجف من عيني دمعتـــــي
نامي في قبرك هنيئة اميرتي

سازورك كل يوم حبيبتي
ستعشقين زيارتــــــــــي

فانت لم تموتى حبيبتي
فانا انيسك حبيبتــــــي

ما لذة العيش دونك حبيبتي
فانا مليكك وأنتِ أميرتـــي

كانت هذه أبيات شعر لرثاء الزوجة المتوفية؛ بقلَم عباس صالح.

هي كانت زوجتي مراتي وأم عيالي؛ فاللهم أنزِل عليها فيض كرمِك.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: