مزايا شبكات الجيل الخامس “5G” ومدى أمانها

شبكات الجيل الخامس, 5G , صورة

ما يميز شبكات الجيل الخامس 5G

يقول خبير تكنولوجيا برمجيات الجيل الخامس “أنس جباصيني”: أن الجيل الخامس “5G” سيضيف بلا شك قدرة أعلى على تحميل البيانات بشكل أسرع من الجيل الرابع “4G”، وكما هو معروف فإن تقنية الجيل الرابع قد وصلت عند بعض الدول إلى قدرة تحميل ٣٠ ميجا بايت في الثانية.

وقد وصلت سرعة تحميل البيانات باستخدام تكنولوجيا الجيل الرابع في بعض الحالات إلى ١٠٠ ميجا بايت في الثانية الواحدة، لكن تكنولوجيا الجيل الخامس وصلت سرعتها كبداية إلى ١.٢ جيجا في الثانية، وقد تصل إلى ٢ جيجا في الثانية، وتمتاز تكنولوجيا الجيل الخامس إلى جانب هذه السرعة المدهشة بأنها قابلة للتطور بشكل سريع.

وهذه السرعة تعني بأن الأفلام التي توجد على مواقع معينة مثل “Netflix”، أو على اليوتيوب، والتي كان يصل حجم الفيلم الواحد منها إلى ٤ جيجا بجودة عالية مثل “4K“، أو “HD”، يمكن تحميلها خلال ٤ ثوان فقط، وذلك مع عدم توقف التحميل في حالة وجود اتصال هاتفي، كما يحدث في شبكات الجيل الرابع، وغيرها، ويمكن تلخيص مميزات تكنولوجيا الجيل الخامس (5G networks) في النقاط الآتية كما وضح “جباصيني”:

  • زيادة سرعة نقل البيانات وتقليل الزمن بشكل كبير.
  • ميزات كثيرة لإدارة الشبكة مثل تقسيم الشبكة والذي يسمح لمستخدمي شبكات الهاتف المحمول بإنشاء شبكات افتراضية متعددة ضمن شبكة فيزيائية واحدة.
  • توفر أدوات للإشراف على المشتركين لتسريع العمليات.
  • تقوم الخدمات عالية الجودة لتقنية الجيل الخامس على سياسة تجنب الخطأ.
  • توفر عمليات بث ضخمة للبيانات من رتبة الغيغابايت والذي يدعم ما يقارب ٦٥٠٠٠ اتصال.
  • تقدم بوابات نقل متناسقة وفائقة.
  • تجعل إحصائيات حركة المرور عبر الشبكات أكثر دقة.
  • تقدم للمستخدمين حلول سريعة أفضل بوساطة تقنيات الإدارة عن بعد.
  • عمليات التشخيص عن بعد بشكل أكثر دقة.

ما الي يعيق استخدام تقنية الجيل الخامس في الوطن العربي

لا يوجد مانع أو عائق حقيقي يحول دون تطبيق تكنولوجيا الجيل الخامس في العالم العربي، حتى أن الشركة العامة للاتصالات في السعودية، وشركة الاتصالات في الإمارات قاموا بتجربة هذه التقنية بالفعل، وهناك حالة من تطوير هذه التقنية في الوقت الحالي.

ومن الجدير بالذكر أن أجهزة الهاتف التي يمكنها استخدام هذه التقنية ستكون ممهدة لذلك؛ ومن هنا نجد بعض شركات الهواتف حالياً تقوم بتصنيع هواتف يمكن إدخال شبكات الجيل الخامس عليها.

ويشير “أنس” إلى أنه هناك بعض التحذيرات غير المثبتة علمياً من استخدام تكنولوجيا الجيل الخامس لأنها قد تؤثر سلباً على صحة الإنسان، لكن هذا ينافي ما نراه من قيام بعض الدول باعتماد هذه التكنولوجيا؛ حيث أنه إن كان هناك خطر فعلي على صحة الإنسان لما استخدمته هذه الدول خاصة الكبرى منها مثل بريطانيا، وهولندا.

هل تعتبر شبكات الجيل الخامس غير آمنة؟

كل شبكات الإنترنت يمكن استخدامها للتجسس ولممارسة الأفعال غير الأخلاقية بشكل أو بآخر، ومن الجدير بالذكر أن التجسس يحدث غالبا من خلال ثغرات، والمستخدم هو الذي يصنع تلك الثغرات لنفسه بنفسه؛ وذلك يكون من خلال فتح الروابط غير معروفة المصدر، أو تحميل تطبيقات غير آمنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top