5 أطعمة مفيدة لمرضى السكري

مستوى السكر في الدم ، الكركوم ، الشوفان ، بذور الكتان ، مرضى السكري

ما هي الأطعمة المفيدة لخفض السكر في الدم؟

قالت “الدكتورة ربى مشربش – اخصائية التغذية” أن هناك أطعمة عديدة مفيدة لمرضى السكري ولكن هناك أكثر خمسة أطعمة يمكنها أن تعمل على خفض مستوى السكر في الدم والتي تم عمل عليها دراسات وأبحاث والتي أثبتت فائدتها الكبيرة في خفض مستوى السكر في الدم عند مرضى السكري وهي ما يلي:

1. الكركم: يعتبر الكركم من البهارات المفيدة لمرضى السكري بدرجة كبيرة كما تم عمل عليه أبحاث عديدة حيث يوجد به مادة الكيوركومين وهي مادة مضادة للأكسدة والالتهابات كما أن الكركوم له تأثير واضح في علاج مرض السرطان إلى جانب أن مادة الكيوركومين يمكنها أن تساعد على خفض مستوى السكر في الدم.

وتابعت ” ربى مشربش ” : يمكننا إضافة الكركوم على أغذيتنا المختلفة مثل الحليب والأرز وبعض الأغذية الأخرى كما يمكن إضافته على الشاي حيث أنه لا يؤثر كثيرا على الطعم كما يمكن إضافته على الماء.

يمكن كذلك استهلاك 1 جرام من الكركوم بمقدار ملعقة كبيرة يمكن تقسيمها على الوجبات طوال النهار.

يمكن حفظ الكركوم مطحونا لمدة لا تزيد عن يومين أو ثلاثة على الأكثر كما يمكن حفظه الثلاجة في أوعية محكمة الإغلاق.

2. بذور الكتان المطحونة: تأتي بذور الكتان وبذور تشيا بنفس المرتبة في الأهمية لاحتوائها على OMEGA 3 حيث أن مريض السكري يعتبر بحاجة دائمة ل omega 3 النباتي الذي يأتي من تشيا وبذور الكتان إلى جانب omega 3 الذي يأتي من الأسماك.

يمكن لمرضى السكري تناول بذور الكتان لوجود الألياف الذائبة بها والتي تساعد على خفض مستوى السكر الدم إلى جانب سهولة استخدامها على حبوب الإفطار والسلطات كما يجب طحن بذور الكتان أولا بأول كما أنه يمكن فقط استخدام ملعقة صغيرة في اليوم من الكتان المطحون لوجود به نسبة عالية من الألياف التي قد تؤثر على انسداد الأمعاء أو التعرض للإمساك.

3. البرتقال: يعتبر البرتقال مفيد جدا لمرضى السكر وليس كما يعتقد البعض بضرورة تجنب مريض السكري للبرتقال نهائيا حيث أن ذلك يعتبر خطأ شائع عند العديد من الناس.

يمكن لمريض السكري تناول الفواكه نهارا من حبتين إلى ثلاثة يمكن تقسيمها على الوجبات إلى جانب أن البرتقال له مؤشر جلايسيمي منخفض ولا يعمل على رفع مستوى السكر في الدم مثل البطيخ والشمام وغيرها من الفواكه الأخرى إلى جانب أن البرتقال يحتوي على الألياف الذائبة التي تحافظ على مستوى السكر في الدم بجانب وجود به فيتامين c المفيد لمرضى السكري خاصة عند معاناتهم من أمراض القلب في نفس الوقت.

يمكن لمرضى السكري كما سبق الذكر تناول ثمرة البرتقال دون الإفراط في شرب العصير حيث أن عصير البرتقال يكون مركزا بدرجة أعلى وتكون سعراته أكبر مع التركيز العالي للسكر في العصير بالإضافة إلى أن الألياف الموجودة في البرتقال يصعب على مريض السكري الاستفادة منها كاملة عند شربه كعصير.

4. القِرفة: تعتبر القرفة مفيدة بدرجة كبيرة لمرضى السكري كما أثبتت الدراسات أن القرفة يمكنها أن تخفض مستوى السكر في الدم كما يُنصح المرضى الذين يعانون من هبوط في السكر عدم شرب القرفة بكثرة لأنها تعمل على خفض مستوى السكر في الدم كما أنها تزيد من مقاومة الأنسولين في الجسم إلى جانب أنها تزيد من استجابة الخلايا لاستقبال السكر كما يمكن لمريض السكري شرب القرفة بديلا عن الشاي أو القهوة ويمكن كذلك وضع عيدان القرفة في الماء المغلي وشربها بهذه الطريقة بدلا من القرفة المطحونة.

5. الشوفان: يحتوي الشوفان على النشويات المفيدة لمرضى السكري إلى جانب أن الشوفان يحتوي على الألياف الذائبة مثل البرتقال والتي تساعد على خفض مستوى السكر في الدم، لذلك يُنصح دائما بتناول 3 ملاعق شوفان مع حليب خالي الدسم أو مع الماء أو خليط من الكركوم والقرفة والشوفان.

تعتبر 3 ملاعق من الشوفان بها 15 جرام من النشويات و2 جرام من الألياف و80 سعرة حرارية كما يمكن تسخين الشوفان دون أن يتأثر بذلك كما يُفضل استخدام الشوفان من الحبوب الكاملة دون أن تكون مطحونة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: