5 أطعمة غنية بفيتامين E

فيتامين E ، أمراض القلب ، السرطانات ، الجوز ، اللوز ، زيت عباد الشمس ، المكملات الغذائية

ما هي أهمية فيتامين E للجسم؟ وكم الكمية التي يحتاجها الجسم منه يوميًا؟

أجابت أخصائية التغذية “رُبى مشربش” قائلة: فيتامين E من الفيتامينات الذائبة في الدهون، ويعتبر فيتامين E من المواد المضادة للأكسدة، والسر في أهمية فيتامين E للجسم البشري هو أنه في بعض الأحيان تُكون الخلايا مواد ضارة تُعرف باسم “Free Radicals” وهذه المواد قد تُنتَج بسبب تناول الطعام الغير صحي أو الغير نظيف أو التدخين أو من البيئة المحيطة الملوثة، وإذا زادت هذه المواد الضارة تؤثر حتمًا على عمل الخلايا وقد تُخربها، وإذا زادت إلى حدود مهولة تزيد من خطر الإصابة ببعض الأمراض أهمها أمراض القلب وتصلب الشرايين والسرطانات، وبإعتبار أن فيتامين E من مضادات الأكسدة لذا فهو يلعب دور مهم في حماية الخلايا من هذه المواد الضارة وبالتالي الحماية من الإصابة بالأمراض الخطيرة المذكورة، ومن ناحية أخرى يلعب فيتامين E دورًا مهمًا في تقوية الجهاز المناعي بالجسم. أما بخصوص إحتياجات الجسم منه يوميًا فيحتاج الإناث والذكور على حد سواء إلى 15 ملليجرام من الفيتامين يوميًا.

ما أكثر خمسة أغذية غنية بفيتامين E؟

أشارت “أ. رُبى” إلى أنه يمكننا إستعراض أكثر خمسة أغذية غنية بفيتامين E بالترتيب الهرمي التصاعدي من الأقل إحتواءًا إلى الأكثر في الآتي:
5. الجوز: حيث تحتوي الـ 30 جم منه على 0.7 ملليجرام من فيتامين E.
4. زبدة الفول السوداني وزبدة الفستق: حيث تحتوي الملعقتين من أيٍ منهما على 0.9 ملليجرام من فيتامين E، وتجدر الإشارة هنا إلى ضرورة إختيار الأنواع الجيدة التي لا تحتوي على أي زيوت مهدرجة.
3. زيت عباد الشمس: فرغم إحتواء أنواع أخرى من الزيوت مثل الذرة وغيره على فيتامين E إلا أنه يعتبر زيت عباد الشمس أكثر أصناف الزيوت إحتواءًا على فيتامين E، وحتى لو تعرض زيت عباد الشمس إلى الحرارة فلن يؤثر ذلك على محتواه من الفيتامين.
2. اللوز: فهو من أغنى المكسرات بفيتامين E، حيث تحتوي الـ 30 جم منه على 5 ملليجرام، وكما هو الحال مع كل المكسرات لا يتأثر محتوى اللوز من فيتامين E بتعرضه للحرارة.
1. بذور عباد الشمس: حيث تحتوي الـ 30 جم منها على 7 ملليجرام من فيتامين E، أي أن الـ 30 جم منها تعطي نصف إحتياجات الجسم تقريبًا من الفيتامين وبالتالي هي مفيدة للوقاية من الأمراض والسرطانات، ونشير إلى أهمية تناولها غير مملحة للإستفادة من قيمتها الغذائية وتجنب مضار الملح.

واختتمت “أ. رُبى” قائلة: والجدير بالذكر أنه من الضروري إستشارة الطبيب قبل تناول فيتامين E عبر المكملات الدوائية لأنه من الفيتامينات الذائبة في الدهون وبالتالي ينتج عن إرتفاع مستواه في الجسم آثار صحية سلبية وخطيرة.

أضف تعليق