دواء هيدروكسي كلوروكين علاج فيروس كورونا المُزعم

صورة - دواء هيدروكسي كلوروكين علاج فيروس كورونا المُزعم HYDROXYCHLOROQUINE

فيما يتسابق الخبراء حول العالم في إيجاد علاج لفيروس كورونا، هناك تجارب سريرية ناجحة أثبتت نجاح عقار هيدروكسي كلوروكين (Hydroxychloroquine) وهو عقار الملاريا والروماتيزم في علاج هذا الفيروس.

هذا العقار الغير مستجد في عالمنا الطبي والدوائي لا يجب أخذه إلا بعد أخذ استشارة طبية نظراً لوجود بعض الآثار الجانبية لهذا الدواء من بينها تساقط الشعر، وتأثر كهربائية القلب، والصداع، والشعور بالمغص.

آلية عمل فيروس كورونا في الجسم

يقول الدكتور جريس الداوود “استشاري أمراض المفاصل والروماتيزم” أن الفيروس بشكل عام هو المرحلة الانتقالية بين الجماد والحياة، بمعنى أنه إذا كان الفيروس خارج الجسم فهو جماد، ولكن إذا دخل الجسم فهو جسم حي.

هناك عدة أنواع من الفيروسات أشهرها فيروس كورونا الذي سُمي بهذا الاسم لأنه يتكون على شكل الكورونا، كما أنه يتكون من جدار من المواد الدهنية ومن نتوءات تشبه التاج أو الكورونا، هذه النتوءات تساعد الفيروس على الالتصاق بالخلية وعلى الهروب من مقاومة الجسم عن طريق المناعة.

يتأثر هذا الغشاء الدهني للفيروس بالحرارة، أي أنه يذوب بالحرارة، ولذلك فإن أجداد فيروس كورونا الحالي أو الفيروسات القديمة من هذا الفيروس كانت تموت بارتفاع حرارة الجو، وهذا ما نأمل فيه من الله عز وجل أن يساهم في توقف المرض مع ارتفاع درجة الحرارة.

يحاول فيروس كورونا الوصول إلى الخلية المستهدفة وهي خلية الجهاز التنفسي بحيث يدخل الفيروس ويلتصق بالخلية في جزء مهم منها يُسمى اللايسوزوم ذو حموضة لا تتعدى 5ph.

حين يلتصق الفيروس بهذا الجزء من الخلية ينفصل غشاؤه عن المواد الداخلية للفيروس ويبقى الغشاء ملتصق باللايسوزوم أو الخلية وتخرج مكونات الفيروس إلى السيتوبلازم الموجودة في الخلية، وبمجرد خروج الفيروس إلى البلازما يسيطر بشكل كامل على الخلية، ومن ثم يعطي أوامر إلى RNA و DNA في الجسم لأن ينتجوه ويستنسخوه مرة أخرى، مما يساعد في إنتاج كميات هائلة من الفيروسات داخل الخلية.

هذه الفيروسات بهذه الكمية الكبيرة تخرج إلى خلايا أخرى، ثم تستمر هذه العملية وتتكرر داخل خلايا الجسم مسببة الوفاة لبعض الحالات مثلما رأينا ونرى في هذه الآونة.

هل يمكن اعتبار عقار هيدروكسي كلوروكين علاجاً للكورونا؟

هناك مجموعة من الأدوية متوفرة الآن لعلاج الكورونا على رأسها دواء هيدروكسي كلوروكين الذي اعتمدته كل دول العالم بما فيهم الأردن كعلاج مؤقت لمرض كورونا.

يعتبر هذا الدواء قديم تم اكتشافه لمرض الملاريا عام ١٨٢٠ عن طريق مادة الكينين التي تم استخراجها من شجرة الدفلى، وفي عام ١٩٥٠ تم تصنيع مادة الكلوروكين ومنها هيدروكسي كلوروكين التي ثبتت فعاليتها لعلاج أمراض أخرى منها ضمنها أمراض الروماتيزم ومرض الذئبة الحمراء، ثم استمر هذا العلاج حتى الآن نظراً لوجود فوائد عدة له من ضمنها أنه مفيد للحوامل الذين يتعرضون للإجهاض المتكرر خاصةً إذا كان السبب مناعي، والآن يظهر لنا جلياً أن هذا العلاج مفيد أيضاً لمرضى فيروس كورونا.

مضيفاً: بعد امتصاص دواء هيدروكسي كلوروكين في الجسم ينتقل بكل سهولة إلى الأنسجة ويدخل من خلال الخلية وبسرعة إلى داخل الخلية، ثم يتم تجميعه في اللايسوزوم سالف الذكر مصدر وجود الفيروس ليرفع حموضة هذا المكان في الخلية مرة أخرى، ومن ثم لا يستطيع الفيروس أن يتحرر من اللايسوزوم ولا يستطيع الوصول إلى البلازما ولا يمكنه السيطرة على خلايا الجسم.

الأعراض الجانبية لدواء هيدروكسي كلوروكين

إن علاج هيدروكسي كلوروكين قد يتسبب في بعض الأعراض الجانبية من بينها:

  • آلام في البطن.
  • المغص.
  • ألم في الرأس.
  • تساقط في الشعر.
  • الطفح الجلدي من النوع المتأخر.
  • طنين في الأذن.
  • التأثير على كهربائية القلب في نسبة قليلة من المرضى.
  • التأثير على قرنية العين والشعور بغباش في الرؤية خاصةً في فترات الليل، ولكن هذا الأمر غير مقلق كثيراً لأن خلايا قرنية العين تتجدد سريعاً وتقاوم هذا التأثير لهذا الدواء.
  • التأثير على شبكية العين التي تتطلب علاجاً لفترة طويلة.

يمكننا القول أن علاج هيدروكسي كلوروكين يعتبر علاج جيد لفيروس كورونا، وله أعراض جانبية ضئيلة جداً ومن النادر أن تحدث للمريض، ويعتبر هذا الدواء بسيط، ولكن ذلك لا يعني أن يقوم المريض بشرائه واستعماله دون استشارة الطبيب المختص.

أما عن مرضى الروماتيزم بشكل خاص وكيفية استعمالهم لهذا الدواء فيمكننا القول أن معظم مرضى الروماتيزم يأخذون أدوية مثبطة للمناعة، ومن ثم يُنصح لمرضى الروماتيزم باتباع الآتي:

  • في حالة عدم وجود أعراض لفيروس كورونا لا يجب التوقف عن أخذ أدوية الروماتيزم.
  • يُمنع منعاً باتاً إيقاف الكورتيزون بشكل مفاجئ لأن هذا العلاج يتم إيقافه تدريجياً.
  • ضرورة اتباع الوسائل الوقائية من فيروس كورونا والمعروفة للجميع.

وختاماً، يُستعمل هذا العلاج الآن لكورونا ممزوجاً ببعض المضادات الحيوية التي قد تؤثر على كهربائية القلب، ومن ثم هناك جدل واضح في استعمال المضاد الحيوي مع دواء هيدروكسي كلوروكين لعلاج فيروس كورونا.

أضف تعليق

error: