مقال عن فلسطين العربية

مقال عن فلسطين

دولة فلسطين العربية تقع في الجزء الجنوبيّ الشرقيّ من ساحل البحر الأبيض المتوسط، وفي الجزء الجنوبيّ الغربيّ لبلاد الشام، وتعد هي القلب للشرق الأوسط كله من حيث المعنى الحقيقي، والمجازي، يوجد بجانبها من ناحية الغرب حدودها مع مصر العربية، وتحديداً في مدينة سيناء المصرية، وهذه النقطة التي يتقاطع عندها قارتي آسيا، وأفريقيا، كذلك فإن دولة فلسطين كانت وما زالت مهبط للأديان السماوية، ويوجد بها الكثير من الحضارات العريقة، والثقافات، والأديان المختلفة، وجاءت أهميتها التاريخية من عاصمتها مدينة القدس التي تشكل أهمية كبيرة عند كل أصحاب الديانات السماوية، كما أنها أصبح لها مكانة أكبر عند الكثير من العرب بعد انتزاع أراضيها على يد الاحتلال الصهيوني.

الاحتلال الصهيوني لدولة فلسطين

  • بعد أنتهاء الحرب العالمية الأولى وبعد أن زالت سلطة الدولة العثمانية عن الأراضي الفلسطينية، كان هناك مجموعة من الاتفاقيات، والمعاهدات التي وقعت في هذا الوقت من بينها توقيع اتفاقيّة سايكس بيكو، وجاء بعدها  وعد بلفور الذي وُصف بأنّه: (وعد من لا يملك، لمن لا يستحق)، وكان العهد ينص على إقامة دولة لليهود على أرض فلسطين.
  • وكان عام ١٩٤٨م هو بداية النكسة العربية الحقيقية حين احتل الكثير من اليهود الأراضي الفلسطينية، وبعدها في عام ١٩٧٦م تم فرض السيطرة الكاملة على الأرض الخضراء، ومن هنا جاء رحيل الكثير من الفلسطينيين عن أراضيهم بالقوة، وعندها رسم الانتداب البريطانيّ حدود أرض فلسطين الجريحة، حيث امتدّت تلك الحدود بشكلٍ طوليّ من الشمال إلى الجنوب، بحيث تحدّها من الشمال لبنان، ومن الجنوب مصر وخليج العقبة، ومن الشرق تقع الأردنّ، وسوريا، بعد أن كانت كلها دولة عربية وستظل كذلك إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

ثقافة دولة فلسطين العربية

  • على الرغم من الألم الذي تعيشه دولة فلسطين العربية، ورغم الأحتلال إلا أنها لازالت مهد الحضارة، والثقافة، كما أنها يخرج من بين ظهورها الكثير من الفنانين البارعين في مجال المسرح والتلفزيون،  والكتاب، والشعراء الذين يولدون من رحم المعاناة ويصدرون معاناة بلدهم في كتاباتهم، وأعمالهم.
  • إذا نظراً إلى شعب فلسطين من حيث الثقافة والوعى سنجد أنه من أكثر الشعوب العربية ثقافة على الرغم من كل الألم والمعاناة التي يعيشها إلا أنه لديه الكثير من المثقفين الذين ينافسون غيرهم في كل المجالات.

أرض الأنبياء

  • كانت دولة فلسطين دائماً مهبط الأنبياء – عليهم السلام – فأن نبي الله موسى -عليه السلام- أمر قومه أن يدخلوها وقال لهم: (يا قوم ادخلوا الأرض المقدسة) وسميت بالمقدسة لأنها طاهرة بعيدة عن الشرك.
  • كذلك فإن نبي الله عيسى -عليه السلام- ولد في دولة فلسطين، فبوركت بمولده فيها، من أمه مريم دون زوج لها.
  • كذلك فأن القدس تعتبر قبلة المسلمين الثانية بعد المسجد الحرام في مكة المكرمة، لأن الله -عز وجل – أسرى بالنبي محمد من مكة إلى القدس.
  • كذلك فأن قصة طالوت، وجالوت حدثت على أرضها، وفي أخر الزمان سوف تكون هي أرض المحشر، والمنشر.

السياحة في فلسطين

رغم المعاناة والأحتلال الذي تعيشه دولة فلسطين العربية، إلا أن هذه الحرب والاعتداء لم تستطع أن تمحوا الجمال الكائن على أراضيها والذي حباها الله (عز وجل) ومن أهم هذه المناطق السياحية الجميلة فيها:

  • مدينة بيت لحم: تعتبر من أكثر المناطق جمالاً في دولة فلسطين العربية، وفي عيد الميلاد المجيد تحدث الكثير من الاحتفالات الرائعة.
  • مدينة رام الله: يوجد بها الكثير من المناطق الحضارية، والتاريخية العريقة الجميلة.
  • مدينة أريحا: من أقدم المدن على مستوى العالم فقد بنيت منذ ١٠,٠٠٠ عام، ويوجد بها عدد كبير من المواقع الأثرية، والقصور، والمقابر، والمعابد اليهودية.
  • مدينة الخليل: تشتهر هذه المدينة الجميلة بصناعة  الفخار، ونفخ الزجاج، والمعادن الجيرية، وإنتاج العنب المحلي.

المراجع: ١ ، ٢

أضف تعليق

error: