معنى اسم الله ﷻ «السلام»

تمت الكتابة بواسطة:

معنى أسم الله ﷻ «السلام»

معنى اسم السلام

السلام: هو اسم من أسماء الله الحسنى، ودليل ذلك قول الله ﷻ ﴿هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ﴾.

كما أنه في الحديث عن ثوبان –رضي الله عنه– قال: كان رسول الله ﷺ إذا انصرف من صلاته استغفر ثلاثاً وقال «اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام».

اسم السلام يتضمن معنيين

  • الأول: أن الله –جل وعلا– سالمٌ في نفسه من كل عيب ونقص، وذلك لكماله وغناه.
  • الثاني: أنه المُسلّم لغيره من مخلوقاته، فهو يُسلّمهم من الآفات، ويرزقهم الأمان.

حكم قول السلام على الله

لا يجوز قول السلام على الله، بل حكمه محرم، ودليل ذلك حديث عبد الله بن مسعود –رضي الله عنه– قال: كنا إذا كنا مع النبي ﷺ في الصلاة قلنا: السلام على الله من عباده، السلام على فلان وفلان، فقال النبي ﷺ «لا تقول السلام على الله فإن الله هو السلام».

الحكمة من النهي عن ذلك

  • إن السلام اسم من أسماء الله ﷻ، فالله ﷻ هو السلام.
  • ما فيه من إساءة الأدب مع الله ﷻ، وذلك أن حقيقة السلام الدعاء للمسلم عليه بالسلامة من النقص، والله ﷻ مُنزه عن كل نقص، وهو الذي يؤمّن غيره ويسلمه.
  • أن الواجب على العبد تمجيد الله والسلام عليه ينافي ذلك.
  • أن السلام طلب ودعاء، والله هو السلام يُدعى ولا يُدعى له.

السلام تحية أهل الإسلام في الدنيا والآخرة

ولهذا كان السلام تحية الإسلام كما علمنا الرسول ﷺ فعن أنس –رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ «إن السلام اسم من أسماء الله، وضعه الله في الأرض، فافشوا السلام بينكم».

فالسلام هو تحية أهل الإسلام في الدنيا والآخرة.

والسلام هو تحية أهل الجنة، وبالسلام يتلقاهم ربهم وتتلقاهم الملائكة، فقد قال الله ﷻ ﴿تَحِيَّتُهُمْ يَوْمَ يَلْقَوْنَهُ سَلامٌ وَأَعَدَّ لَهُمْ أَجْرًا كَرِيمًا﴾، كما قال ﷻ ﴿وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاؤُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ﴾.

الجنة هي دار السلام

الجنة دار السلام لأن فيها السلامة الدائمة الكاملة من جميع الآفات، وجاء ذلك في قوله ﷻ ﴿لَهُمْ دَارُ السَّلامِ عِندَ رَبِّهِمْ وَهُوَ وَلِيُّهُمْ بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ﴾.

كما نوصيكم بالاطلاع على:

الخلاصة

تعلمنا معنى اسم الله ﷻ السلام: وهو يتضمن معنيين، وحكم قول السلام على الله محرم، والحكمة من ذلك أن السلام اسم من أسماء الله ﷻ ما فيه من إساءة الأدب مع الله ﷻ، فالله منزه عن كل نقص، وهو الذي يؤمن غيره ويسلمه.

السلام تحية أهل الإسلام في الدنيا والآخرة لأن حقيقة السلام الدعاء للمسلّم عليه بالسلامة من النقص والآفات.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: