معلومات عن ثقب القلب

ثقب القلب

يعد ثقب القلب مرض خلقي يولد مع المريض وهناك نوعان رئيسيان من ثقب القلب؛ وهما: عيب الحاجز البطيني، وعيب الحاجز الأذيني.

عيب الحاجز البطيني

يعتبر عيب الحاجز البطيني عيب خلقي، وهو عبارة عن ثقب في الجدار (الحاجز) الذي يفصل بين الحجرات السفلية للقلب (البطينان الأيمن والأيسر)، كما أنه يعتبر أكثر أنواع عيوب القلب الخلقية شيوعًا.

يحتوي القلب على ٤ حجرات، الحجرتان العلويتان تسمي الأذينان، بينما تسمي الحجرتان السفليتان بالبطينين، بحيث يتدفق الدم الذي يحتوي على نسبة عالية من الأكسجين من الأذين الأيسر إلى البطين الأيسر ثم يخرج إلى الجسم، حيث تستخدمه الأعضاء الحيوية الموجودة في الجسم، بينما يتدفق الدم مع كمية أقل من الأكسجين من الأذين الأيمن إلى البطين الأيمن ثم إلى الرئتين، وفي الرئتين يتزود الدم بالمزيد من
الأكسجين.

وهذه مجموعة مقالات مُفيدة من أجلك

يمكن أن يتسبب هذا العيب الكبير في ارتفاع ضغط الأوعية الدموية في الرئتين، ويمكن أن يؤدي ارتفاع الضغط هذا إلى انخفاض مستوي الأكسجين في الجسم، وغالبًا ما يعاني الأطفال المصابون بهذا العيب من سرعة وصعوبة في التنفس مقارنة بأقرانهم الطبيعيين، وإذا كان الثقب من هذا النوع كبير، فسيضطر المريض إلى إجراء عملية جراحية لإصلاح هذه المشكلة، أما إن كان الثقب صغير جد، ففي بعض الأحيان سيغلق هذا الثقب الصغير مع مرور الوقت من تلقاء نفسه.

سبب حدوث عيب الحاجز البطيني

يعزو سبب حدوث هذا العيب إلى بعض المشاكل الجينية، على الرغم من أنه في معظم الأحيان لا يستطيع الأطباء تحديد سبب الإصابة به.

أعراض الإصابة بعيب الحاجز البطيني

قد يعاني الطفل المصاب من بعض الأعراض منذ الولادة، أو قد لا يعاني الطفل من أي أعراض حتى يكبر قليلًا، من ناحية أخري، يؤثر حجم الثقب على شدة الأعراض التي يعاني منها الطفل، وكذلك العمر الذي تظهر فيه الأعراض لأول مرة علي الطفل، فإن كان الثقب صغير، فإن العلامة الوحيدة التي تظهر عليه هي نفخة في القلب يسمعها الطبيب بسماعته الخاصة، أما إن كان الثقب كبير، فيظهر ذلك على القلب والرئتين حيث يعملان بشكل أسرع.

كما يمكن أن يسبب هذا الثقب أعراضًا أخري مثل:

  • التعب بسهولة.
  • التنفس بشكل سريع.
  • صعوبة في التنفس.
  • شحوب الجلد.
  • سرعة دقات القلب.
  • تضخم الكبد.
  • زيادة الوزن.

عيب الحاجز الأذيني

هي عيب خلقي في القلب، وهو عبارة عن ثقب في الحاجز الذي يفصل بين الحجرتين العلويتين للقلب، والحاجز هو جدار يفصل بين جانبي القلب الأيمن والأيسر، ويختلف حجم هذا الثقب، وقد يغلق من تلقاء نسف أو قد يتطلب الأمر إلي تدخل جراحي.

أسباب عيب الحاجز الأذيني

تعتبر أسباب عيوب القلب مثل عيب الحاجز الأذيني بين معظم الأطفال غير معروفة، فيقال أنها عيوب وراثية، كما يقال أنها ناتجة عن عوامل أخري مثل الأشياء التي تتعامل معها الأم في البيئة أو ما تأكله الأم أو تشربه أو الأدوية التي تتناولها أثناء فترة الحمل.

التشخيص

يمكن تشخيص عيب الحاجز الأذيني أثناء الحمل أو بعد ولادة الطفل، وفي كثير من الأحيان لا يتم التعرف على هذا العيب إلا بعد البلوغ.

أثناء الحمل

هناك اختبارات فحص يتم إجرائها أثناء فترة الحمل للتحقق من العيوب الخلقية وغيرها من الحالات، ويمكن رؤية عيب الحاجز الأذيني أثناء التصوير بالموجات الفوق صوتية، ولكن هذا يعتمد على حجم وموقع الثقب.

بعد ولادة الطفل

يوجد عيب الحاجز الأذيني منذ الولادة، لكن أعراضه لا تظهر عند العديد من الأطفال في هذه المرحلة، وقد تتضمن أعراض عيب الحاجز الأذيني الكبير ما يلي:

  • التهابات الجهاز التنفسي.
  • صعوبة في التنفس.
  • ضيف في التنفس عند ممارسة الرياضة.
  • الشعور بنبض القلب.
  • نفخة قلبية.
  • تورم الساقين أو القدمين أو المعدة.

العلاج

يعتمد علاج عيب الحاجز الأذيني علي عمر التشخيص، وعدد أو خطورة الأعراض، وكذلك حجم الثقب، ففي بعض الحالات يغلق الثقب من تلقاء نفسه وبعضها يحتاج إلى أدوية، وهناك حالات تتطلب تدخل جراحي، فالطبيب المعالج هو الذي يقوم بتحديد العلاج المناسب.

المراجع: StanfordchildrensCDC.

أضف تعليق

error: