مرض جدري الماء

مرض, جدري الماء, Doctor , الجدري, صورة

يعتبر جدري الماء عدوى شائعة يمكن الوقاية منها في مرحلة الطفولة، وهو أكثر شيوعًا لدى الأطفال الصغار وعادة ما يكون كميته بسيطة في الأطفال، على عكس المراهقين والكبار، فتكون العدوى مؤلمة وصعبة للغاية ويعتبر جدري الماء خطير جدا للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز المناعي مثل اللوكيميا، أو للأشخاص الذين يتناولون الأدوية التي تضعف جهاز المناعة.

١. ما هي أعراض جدري الماء

• هناك الكثير من الأعراض المصاحبة لجدري الماء مثل: الحمى، والأوجاع، والآلام بشكل عام.
• في خلال يوم أو يومين سيظهر طفح جلدي، عادة ما يسبب الطفح الكثير من الحكة مما يجعل طفلك يشعر بالألم وعدم الراحة حيث أن الجدري يظهر على فروة الرأس والوجه، وينتشر بسرعة في الجسم وعلى الذراعين والساقين، وتبدأ البقع على شكل بقع وردية مسطحة تتحول إلى بثور صغيرة بداخلها ماء.
• يفقد معظم الأطفال شهيتهم ويصابون بصداع خلال الأيام القليلة الأولى.

٢- كيف ينتشر جدري الماء

• ينتشر جدري الماء بسهولة بالغة، حيث أنه يمكن أن ينتشر قبل يومين من ظهور الطفح الجلدي، فإنه ينتشر في كثير من الأحيان دون أن يلاحظه أحد في البداية.
• يدخل الفيروس في الجسم عن طريق الأنف أو الفم، وعادة ما يتطور من ٢ إلى ٣ أسابيع بعد العدوى من الشخص المصاب.
• ينتشر في الأصل عن طريق الهواء، ويمكن للفيروس البقاء على قيد الحياة في الهواء لعدة ساعات، ويمكن أن تتم الإصابة عن طريق التواجد في غرفة مع شخص مصاب، أو في غرفة كان بها شخص مصاب.
• يمكن للمرأة الحامل المصابة بجدري الماء أن تنقلها إلى طفلها قبل الولادة.

إذا كان أحد أطفالك مصابًا بجدري الماء، فقد ينتشر غالبا المرض إلى أفراد آخرين من الأسرة الذين لم يصابوا بالفعل بجدري الماء من قبل.

٣. ما المشاكل التي يمكن أن يسببها جدري الماء

• الأطفال الذين يصابون بالجدري من أمهاتهم
• قبل الولادة يمكن أن يولدوا بعيوب خلقية مثل ندبات الجلد، ومشاكل في العين، وتلف في الدماغ أو الأذرع أو سيقان غير مكتملة التكوين.
• يمكن أن يكون الجدري المائي شديد الخطورة أو حتى يهدد حياة الأطفال في الشهر الأول من العمر، وللمراهقين والكبار أيضاً، ولأي شخص لديه جهاز مناعة ضعيف.
• يمكن للأطفال المصابين بالجدري الحصول على الالتهاب الرئوي (التهاب الرئتين) أو الإصابة بالالتهاب في الدماغ.
• يمكن أن تصاب البثور بالبكتيريا ويمكن أن يؤدي ذلك إلى وجود ندبات بالجلد مدى الحياة.

٤. هل يمكن أن تصاب بجدري الماء مرتين؟

في معظم الحالات، تكون الإصابة بجدري الماء مرة واحدة فقط وبعدها يكتسب جسمك مناعة منه مدى الحياة، ولكن في حالات نادرة، يمكن الإصابة به مرة أخرى، خاصة إذا كنت صغيرا جدا عند الإصابة به في المرة الأولى.

٥. هل يمكن للطفل المصاب بالجدري الذهاب إلى المدرسة

لدى العديد من المدارس سياسات تتطلب من الأطفال المصابين بالجدري البقاء في المنزل لمدة ٥ أيام بعد ظهور الطفح الجلدي، والهدف هو حماية الأطفال الآخرين من هذا المرض.

٦. ما التصرف الجيد الذي يمكن أن نقوم به في حالة وجود حمل

معظم النساء محميات بالفعل ضد الجدري من خلال الأجسام المضادة الموجودة في دمائهم، فإذا كنتِ تفكرين في الحمل ولم تصابِ بجدري الماء من قبل، فيجب تطعيمك، وإذا كنتِ حاملاً ولم تصابِ بجدري الماء، فاتصل بطبيبك على الفور إذا تعرضتِ للإصابة به في فترة حملك فقد يقوم طبيبك بإعطائك نوعًا خاصًا من الحقن للمساعدة في منعك من الإصابة بعدوى شديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top