مرض ألزهايمر والتغذية المناسبة له

تمت الكتابة بواسطة:

صورة , كبار السن , مرض ألزهايمر
كبار السن

ما هو تعريف ألزهايمر؟

يعتبر ألزهايمر هو تلف في الخلايا العصبية وخلايا الدماغ مما يتسبب في فقدان الشخص القدرة على التحكم وعدم المقدرة على ممارسة الأعمال اليومية بجانب عدم التركيز كما يزيد هذا المرض ويصبح أكثر خطورة مع مرور الوقت.

وأضافت ” ربى مشربش ” أخصائية التغذية. تعتبر العزلة الاجتماعية وعدم الحديث مع الناس هو سبب رئيسي في تطور مرض ألزهايمر.

هل تساعد القهوة في التخفيف من مرض ألزهايمر؟

يساعد القهوة والكاكاو على المساعدة في علاج مرض ألزهايمر لأنها تحتوي على بعض المواد المضادة للأكسدة ويجب أن يتم تناول تلك الأغذية باعتدال حتى يمكنها المحافظة على خلايا الجسم والأعصاب حيث يجب تناول حوالي 300 ملجم يوميا فقط من الكافيين بالإضافة إلى 200 ملجم فقط للحوامل والمرضعات وهو ما يعادل من 3 إلى 5 أكواب من الشاي والقهوة مجتمعين.

هل هناك عمر محدد للإصابة بألزهايمر؟

بالنسبة لعدة دراسات ثُبت أنه 95% من الأشخاص المصابين بألزهايمر هم فوق الستين عاما كما أنه هناك نسبة من 1 إلى 5% يصابون بهذا المرض قبل عمر الستين حيث يحدث هنالك تلف في خلايا الدماغ كما يدخل هناك عدة عوامل للإصابة بهذا المرض والتي منها عوامل جينية ووراثية والتغذية الغير سليمة التي تؤثر على تطور هذا المرض بشكل أسرع.

هل تؤثر التغذية على مرضى ألزهايمر؟

نعم، للتغذية دور كبير في التأثير على مرضى ألزهايمر حيث أن الزيادة في نسبة الدهون يمكنها أن تزيد من تطور هذا المرض عند الإنسان خاصة الدهون المشبعة الموجودة في السمنة أو الزبدة أو البطاطا المقلية التي تؤثر على الدماغ.

بالإضافة إلى ذلك، هنالك علاقة بين تناول اللحوم المصنعة ومرض ألزهايمر حيث الدهون المشبعة.

على الجانب الآخر، هناك بعض الأغذية التي يمكنها أن تقي من مرض ألزهايمر مثل الأوميجا 3 والتي يوجد في الأسماك كما أن حمية البحر المتوسط تساعد على خفض نسبة التعرض للإصابة بمرض ألزهايمر حيث تعتمد تلك الحمية على تناول الخضروات والفواكه وزيت الزيتون والأسماك.

وتابعت ” ربى “: من الصعب الإصابة بمرض ألزهايمر في عمر صغير ولكن أشارت بعض الدراسات إلى أن بعض الأشخاص بعد عمر الثلاثين يمكنهم التعرض إلى موت الخلايا العصبية وتلفها كما تظهر بعض المشاكل الأخرى في الدماغ ويمكن تجنبها بالتغذية السليمة وتنشيط خلايا الدماغ عن طريق القراءة على سبيل المثال كما يمكن تنشيطها عن طريق التغذية بالابتعاد عن الدهون المشبعة واللحوم كما يجب الإكثار من الدهون الغير مشبعة بجانب أنه يوجد بعض الفيتامينات المهمة التي تقي من ألزهايمر مثل فيتامين C الموجود في الفراولة والكيوي والفلفل الحلو والبرتقال وغيرها من الأطعمة كما أن نقص فيتامين D يمكنه التأثير على مرض ألزهايمر.

ما هو أكثر غذاء غني بالأوميجا 3؟

تعتبر الأسماك هي أكثر الأغذية غنى بالأوميجا 3 خاصة الأسماك الزيتية مثل السردين والسمون.

وأضافت ” ربى “: هناك بعض الأغذية التي تقي من مرض ألزهايمر غير الأسماك مثل الجوز وبذور الكتان واللوز والمكسرات والأغذية الغنية بالمواد المضادة للأكسدة مثل الخضار والفاكهة البرتقالية والبنفسجية اللون.
على الجانب الآخر، يعتبر الجوز غني بالأوميجا 3 النباتي كما أن الأوميجا 3 يزيد من صحة الدماغ.

أما عن زيت الزيتون فيمكن القول بأنه هو الآخر يقلل من فرص التعرض للزهايمر بجانب الأسماك وخاصة السلمون الذي يحتوي على نسبة عالية من الأوميجا 3 ويجب تناوله مرة أو مرتين أسبوعيا.

وأخيرا، يجب تناول السمك المشوي بعكس المقلي الذي به دهون كثيرة غير مفيدة.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: