تلخيص وإجابات درس: ما يحرم من اللباس والزينة – فقه ثالث متوسط «سعودي» فصل ٢

تلخيص وإجابات درس: ما يحرم من اللباس والزينة – فقه ثالث متوسط «سعودي» فصل ٢

بطاقة الدرس:

  • عنوانه: ما يحرم من اللباس والزينة.
  • ترتيبه: الثاني من الوحدة الثالثة «اللباس والزينة وسنن الفطرة». الخامس عمومًا.
  • مادة: الفقه / الدراسات الإسلامية.
  • الصف: الثالث المتوسط.
  • الفصل الدراسي: الثاني.
  • المدارس/المناهج: السعودية.
  • الهدف: مراجعة/تلخيص – الإجابة على أسئلة الدرس.
  • الدرس السابق: اللباس والزينة

ما يحرم من اللباس والزينة

س: ما هو اللباس المحَّرم؟

الإجابة:

هناك ألبسة محرمة إما بذاتها أو بوصفها وهيئتها، منها:

  1. لبس الذكور للحرير والذهب: عن علي بن أبي طالب قال: إن رسول الله ﷺ أخذ حريرًا فجعله في يمينه وأخذ ذهبا فجعله في شماله، ثم قال: «إن هذين حرام على ذكور أمتي». ويستثنى للرجال من الذهب والحرير ما كان للضرورة، ومن أمثلة ذلك:
    • أ. استعمال الذهب في تركيبات الأسنان إذا لم ينفع سواها.
    • ب. لبس الحرير لمن يشكو حساسية الجلد.
  2. اللباس الذي يصف العورة أو يكشفها: يحرم من اللباس ما يصف العورة لرقّتِهِ، كمن يلبس ثوباً شفافاً يبدو منه لون البشرة، ويتأكد التحريم في حق النساء عند الرجال. فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال ﷺ: «صنفان من أهل النار لم أَرَهُمَا، قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا».
  3. التشبه بغير المسلمين: لا يجوز للمسلم التشبه بغير المسلمين في زيهم وملبسهم الخاص بهم، ويشتد التحريم إذا كان التقليد في شيء مما يختص بعباداتهم وطقوسهم، والدليل على ذلك: حديث ابن عمر قال: قال: «مَنْ تشبه بقوم فهو منهم».
  4. تشبه النساء بالرجال والرجال بالنساء: يحرم على المرأة أو الرجل أن يتشبه أحدهما بالآخر فيما هو من خصائصه من الكلام، والحركات، والصوت، واللباس، والمظهر، وذلك كبيرة من كبائر الذنوب التي يستحق صاحبها اللعنة، كما في حديث ابن عباس قال: لعن رسول الله المتشبهين من الرجال بالنساء، والمتشبهات من النساء بالرجال.
  5. لباس الشهرة: يحرم لباس الشهرة وهو الذي يخالف ما اعتاده الناس في البلد من اللباس ويتميز به عنهم، فعن ابن عمر قال: قال ﷺ: «من لبس ثوب شهرة ألبسه الله يوم القيامة ثوب مذلة».

⇐ درس مُقترح للمراجعة: الجهاد

س: ما هي أنواع الزينة المنهي عنها؟

الإجابة: من أنواع الزينة المنهي. عنها:

المفردة التوضيح الحكم
الوشم غرز الجلد بالإبرة حتى يخرج الدم، ثم يُحْشَى بالكحل أو غيره ليخضر أو يزرق. محرَّم: لحديث عبد الله بن مسعود له أنه قال: لعن الله الواشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله. فقالت أم يعقوب: ما هذا؟ قال عبد الله: وما لي لا ألعن من لعن رسول الله ﷺ.
النمص إزالة الشعر من الحاجبين بالحلق أو النتف. ويستثنى من النمص ما كان للضرورة كأن يوجد شعر غير معتاد في وجه المرأة، أو يكثر شعر حواجبها كثرة فاحشة، بحيث تكون من العيوب الخلقية.
وَصْل الشعر وصل الشعر بشعر آخر ليكون أجمل أو أكثر طولاً. محرم: عن أسماء بنت أبي بكر الصديق قالت: قال رسول الله ﷺ: «لعن الله الواصلة والمستوصلة».
القزع حلق بعض الشعر وترك بعضه. مكروه: نهى عنه النبي، أما إذا كان تشبها بغير المسلمين فيكون حراماً.
استعمال أواني الذهب والفضة الشرب والأكل في آنية الذهب والفضة محرم: لحديث حذيفة -رضي تالله عنه- قال: نهانا النبي ﷺ أن نشرب في آنية الذهب والفضة وأن نأكل فيها، وعن أم سلمة قالت: قال رسول ﷺ «من شرب في إناء من ذهب أو فضة يجرجر في بطنه نارًا من جهنم».

أضف تعليق

error: