ما هي أنواع الرطب

صورة , التمر , الرطب , أنواع الرطب , البلح
التمر

مع بداية فصل الصيف أو موسم الرطب يستعد العديد من الأهالي إلى جني الرطب الذي يتميز بطعمه المختلف وعلى ذكر الاستعداد لموسم الرطب فإن لذلك رواية قديمة لا يعرفها إلا أهل الخبرة والمهارة.

كيف كان العرب القدامى يستقبلون موسم الرطب؟ وما هي أنواعه؟

قالت الأستاذة “مريم سعيد سالم” مسئولة الأنشطة التراثية في جميع شمل. كما اعتدنا في تقاليدنا في الماضي فإن الناس أصبحت تفرح فرحاً كبيراً بموسم القيض أو موسم الرطب ويحمد الكثير من الناس حين يشرعون في قطف الرطب أن بلغهم ذلك اليوم في موسم الرطب.

وتابعت الأستاذة “مريم سعيد سالم” هناك النوع الأول من الرطب وهو البقلة النارية والهلالي واللولو والاخصام والسلطان والشيشي والعامري والمسلي والبرحي والخنيزي والإخلاص والبثر والحبيشي.

في الماضي كانت هناك أنواع قليلة وبسيطة من أنواع الرطب السابق ذكرها لكن الآن أصبح هناك أنواع أخرى متداولة بيننا مع تطور الزراعة وتطور دولة الإمارات في البيئة الزراعية ومن ثم أصبحنا نشهد العديد من أنواع النخيل والرطب.

أنواع الرطب التي يمكننا تصنيعها في التمر

يمكننا تصنيع التمور من أكثر من نوع من أنواع الرطب ويكون ذلك فقط في وقت الحصاد الخاص بكل نوع على حدة، كما يمكن تصنيع التمر من الرطب الخنيزي والهلالي والجرحي واللولو، لذلك يمكننا القول بأن أنواع الرُطب المختلفة تتعدد أيضاً بعد الاستخدامات بعد الانتهاء من وقت الحصاد.

وأردفت الأستاذة “مريم سعيد” أما عن كيفية تخزين التمر فيجب علينا الإشارة إلى أن طريقة التخزين الخاصة بالتمر في الماضي كانت تختلف عن الآن بدرجة كبيرة حيث أنه في الماضي كانوا يقمون بوضع كافة أنواع الرطب على مساطيح ومن ثَم يقومون بفرزها عن بعضها البعض خلال وقت الظهيرة بشكل خاص.

أما الآن فهناك الطرق الحديثة التي ساعدتنا كثيرا في تخزين التمر في غير موسمه مع الحفاظ عليه بدرجة أكبر.

يمكن للبعض التعرف على نوع النخلة من خلال النظر إلى شواشي الرُطب بشكل يسير ويمكن معرفتها أيضاً من الخوصة الخاصة بكل نوع من أنواع التمر وبالعودة إلى طريقة تخزين الرطب فيمكننا القول بأن هناك طريقة التسطيح في الشمس وذلك في بادئ الأمر ثم بعد ذلك يمكننا حفظ وتخزين الرطب عن طريق المصابيح خاصة في فترة القيض.

فوائد الرطب

لا يخفى علينا بأن الرطب هي من أهم الأطعمة التي لها فوائد جمة على جسم وصحة الإنسان وهذا ما ذكره القرآن الكريم ذاته.

وأخيراً، يمكننا تحضير الدبس من الرُطب عن طريق استخدام نوع واحد فقط من أنوع الرطب حفاظاً على المذاق الخاص به ويكون ذلك في شتى المصانع التي توفرت بأعداد كبيرة في الدولة في هذه الآونة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top