ما هو علاج مرض حساسية القمح

مرض , حساسية القمح , Wheat allergy , صورة

مرض حساسية القمح

يصاب العديد من الأشخاص حول العالم بمرض حساسية القمح أو ما يعرف باسم مرض “السيلياك”، وهو من الأمراض المناعية، ويحدث ننتجه إفراز الجسم مواد مضادة تهاجم بعض الأعضاء، والأنسجة الموجودة بالجسم، وتدمرها، وذلك بسبب تحسس الجسم لنوع معين من الأطعمة، ومادة الجلوتين المسببة لمرض حساسية القمح توجد في العديد من الأطعمة التي يدخل الدقيق الأبيض، والقمح في تصنيعها، ومن خلال المقال التالي سنتعرف على أهم طرق علاج من حساسية القمح.

ولتقرأ كذلك: ما هو مرض حساسية القمح

علاج مرض حساسية القمح

من أهم طرق علاج مرض حساسية القمح هو الابتعاد عن تناول المأكولات التي تحتوي على مادة الجلوتين من القمح، ومشتقاته، وتناول المأكولات الأخرى، والبديلة لها مثل المأكولات التالية:
• تناول جميع أنواع البقوليات ما عدا القمح.
• تناول الخضروات، والفاكهة.
• تناول اللحوم المطهية في المنزل، والغير مغلفة بالقمح أو مشتقاته.
• تناول الذرة، والكينوا.
• حبوب الشعير، والشوفان.

وأليكم قائمة بالأطعمة الصحية الخالية من الجلوتين، وهذه الأطعمة تكون كالتالي:
• يجب عدم تناول الخبز المصنوع من مزيج القمح مع أي نوع آخر من الدقيق حتى، وإن كانت نسبية الدقيق قليلة لأن ذلك يضر مريض حساسية القمح لذلك يمكن للمريض أن يتناول الخبز المصنوع من دقيق الذرة، ودقيق البطاطا أو الصويا.
• يمكن تناول الفاكهة الطازجة أو الخضروات بدون إضافة كريمة الطبخ التي تحتوي على نسبة من مادة الجلوتين لذلك يجب التأكد من المكونات المكتوبة على العبوة قبل استخدامها.
• يمكن تناول جميع أنواع الحليب المعلب الخالي من مادة الجلوتين، وذلك بعد التأكد من المكونات على العبوة.
• عدم تناول اللحوم المصنعة أو المعلبة التي تحتوي على مادة الجلوتين، ومغلفة بالقمح أو مشتقاته.
• هناك بعض من أنواع الكاتشب، والمايونيز تحتوي على مادة الجلوتين لذلك يجب الابتعاد عن تناولها.

واقرأ أيضاً: ما هي أسباب مرض حساسية القمح

الأطعمة الممنوع تناولها لمريض حساسية القمح

جميع أنواع القمح، ومشتقاته مثل الخبز المصنع من الدقيق الأبيض، والمكرونة، وجميع أنواع المعجنات المخبوزة بدقيق القمح، والكورن فليكس، والكوكيز، والنشا، والعرقسوس، والسناكس الذي يتناوله الأطفال بكثرة، وجميع المأكولات المصنعة التي تحتوي على مادة الجلوتين الموجودة بالقمح.

ما هي الأعراض التي تستدعي زيارة الطبيب

عند إصابة المريض بأعراض مرض حساسية القمح بعد تناوله لطعام يحتوي على القمح أو مادة الجلوتين، وتظهر الأعراض على المريض بعد مرور دقائق أو ساعتين عل الأكثر من تناول الطعام، وعند ظهور أي طفح جلدي، والشعور بالغثيان، والقيء الذي يصاحبه إسهال يجب الذهاب فوراً للطبيب، وخاصةً في الحالات المصابة من الأطفال حتى لا يصابون بالجفاف، ويصابوا بنقص في كرات الدم الحمراء.

وبذلك نكون قد قدمنا لكم أهم المعلومات عن علاج مرض حساسية القمح، وللمزيد من المعلومات عن أسباب مرض حساسية القمح نرجو متابعتنا على موقعنا (ALMAZYD).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top