ما هو علاج مرض اللوز

علاج ، مرض اللوز ، صورة ، tonsillitis

مرض اللوز

يعتبر مرض اللوز أو التهاب اللوزتين من الأمراض التي تصيب الأطفال، والبالغين نتيجة مقاومة اللوزتين للجراثيم، والفيروسات التي دخل الجسم عن طريق الحلق فتتسبب في التهاب اللوز، وتضخمهم، وتعبر اللوز المدافع الأول عن الجسم، وهي المسئولة عن انتاج أجسام مناعية لحماية الحلق من تسلل الفيروسات، والبكتيريا إلى داخل، وهناك عدة طرق علاج مرض اللوز سوف نتعرف عليها من خلال المقال التالي.

الق نظرة على: ما هو مرض اللوز

علاج مرض اللوز

يحدث مرض اللوز بسبب إصابة الإنسان بنزلات البرد أو أي عدوى بكتيرية بالحلق، ويصيب مرض اللوز الأطفال، والبالغين، وهو منتشر عند الأطفال بالأخص، وذلك بسبب ضعف جهازهم المناعي لمقاومة الأمراض، ومرض اللوز من الأمراض الغير مستعصية، والتي يمكن علاجها، ولكن يجب علاجها في وقت مبكر حتى لا تعرض المريض للمضاعفات، وعلاج مرض اللوز يكون على النحو التالي:

علاج التهاب اللوز

ينقسم علاج مرض اللوز إلى العديد من الطرق، ومنها ما يلي:
يمكن علاج التهاب اللوز الفيروسي أو البكتيري عن طريق بعض العلاجات المنزلية التي تساعد على التقليل من أثر الالتهاب مع الراحة التامة، وتناول المضادات الحيوية بالجرعات المحددة في موعدها، وقد تستمر فترة علاج مرض اللوز لمدة أسبوع أو أكثر، وتكون على النحو التالي:
• الالتزام بالراحة التامة.
• تناول الأدوية الخافضة للحرارة، والمضادة للالتهابات.
• تناول الكثير من السوائل، والمشروبات الساخنة لمنع جفاف الحلق.
• يعطى المريض أقراص الاستحلاب المطهرة للحلق.
• الغرغرة بالماء بالمحلول الملحي الدافئ، ولكن مع مراعاة عدم بلعه، وخاصةً عند الأطفال.
• الإبعاد عن العوامل المسببة لتهيج الحلق مثل استنشاق الأتربة، ودخان السجائر، ورائحة الكلور، ومواد التنظيف.
• في أغلب حالات مرضى التهاب اللوزتين، وخاصةً التهاب اللوز المتكرر يصف الطبيب حقنة البنسيلين كعلاج فعال للقضاء على الفيروسات والبكتيريا، ويمكن تناول البنسيلين على هيئة أقراص أو شراب بالجرعات التي يحددها الطبيب المختص.

علاج مرض اللوز بالجراحة

عند تكرار التهاب اللوزتين، وعدم استجابة المريض لجرعات البنسيلين أو المضادات الحيوية يلجأ الطبيب للجراحة لكي لا يؤثر التهاب اللوزتين على صحة المريض، ويؤدي إلى مضاعفات غير مرغوب فيها.

علاج التهاب اللوزتين بالأعشاب

• استخدام مغلي بذور الحلبة كغرره، وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة التي تخفف من أعراض التهاب اللوز، ويمكن تناول مشروب الحلبة الدافئ للتخفيف من أعراض التهاب الحلق، واللوزتين.
• الغرغرة بالمحلول الملحي الدافئ، وذلك عن طريق وضع ملعقة كبيرة من الملح على نصف كوب من الماء الدافئ، ويتغرغر بهم المريض ثلاث مرات يومياً لتطهير الحلق، والتخلص من الالتهابات.
• تعتبر لبخة البصل من الطرق الناجحة فبي علاج مرض اللوز، وتعتبر من الوصفات الشعبية المتوارثة من قديم الزمن، وذلك عن طريق فرم بصلة كبيرة، ووضعها في قطعة من الشاش، وتوضع فوق مكان تورم اللوزتين عند الرقبة، وتترك لمدة لا تتجاوز الساعتين حتى تمتص الالتهاب الموجود بالحلق، واللوز.

وبذلك نكون قد قدمنا لكم طرق علاج مرض اللوز، وللمزيد من المعلومات عن أسباب، وأعراض مرض اللوز نرجو متابعتنا على موقعنا.

أضف تعليق

error: