هل تعلم.. لماذا سمي طائر مالك الحزين بهذا الاسم!

لماذا سمي طائر مالك الحزين بهذا الاسم

اسم مالك الحزين هو اسم أطلقه العرب على أحد طيور فصيلة البلشون حيث ذكرت بعض المصادر إنهم دعوه كذلك لأنه في زعمهم يقعد على مقربة من الماء ومواقع انبثاقه حتى إذا جف ابتأس لذهابه وأقام حزينا كئيبا.

أما حين نريد الحديث بالتفصيل عن البلشون (HERON) فهو اسم مصري قديم يطلق على عدد من الطيور الخائضة متوسطة أو كبيرة الحجم التي تقطن معظم المناطق المعتدلة وتكثر في المناطق الحارة الاستوائية، ومنقارها طويل مدبب، ذات عنق طويل مهزول، عريضة الجناحين طويلة القائمتين، والريش عموما سائب ناعم مستو، وهو الريش المشهور باسم إيجريت ويستخدم في الزينة، وقد كادت هذه الطيور تتعرض للفناء بسبب هذا الريش لولا أن حمتها القوانين. وهي تقتات بالأسماك والضفادع والحشرات والثدييات الصغيرة خلال تخويضها في البرك والمستنقعات، وتبني أعشاشها في الأشجار أو الشجيرات القائمة على حواف الماء.

تبلغ أنواع البلشون 60 نوعا، ويمثلها في مصر أبو قردان ومن أشهرها البلشون الأزرق الكبير في شمال أمريكا والبلشون الجبار الجولياتي في أفريقيا، وهو أضخمها إذ قد تبلغ المسافة بين جناحيه عند فردهما حوالي مترين.

تضع الأنثى بين بيضة وسبع بيضات في المرة، وتتراوح فترة الحضانة بين 14 و 30 يوما، وتبقي الأفراخ في العش بين 28 و 55 نوعا، وذلك حسب الأنواع المختلفة.

ما رأيك أن تقرأ هنا أيضًا معلومات عن شعر الإنسان.. ستثير إعجابكم!

أضف تعليق

error: