ما هو علاج العصب المخنوق في الساق؟

ما هو علاج العصب المخنوق في الساق؟

«نجمة» تسأل: أنا أشكو من ألم في الجانب الأيسر من ساقي اليسرى منذ فترة من الزمن وهذا الألم ليس له وقت معين ولا وضع معين فهو مستمر سواء كنت في وضع الجلوس أو الوقوف أو حتى النوم، كما أنني لا أستطيع الجلوس على الأرض لأنني أتألم إذا قمت بثنيها أو الجلوس عليها كما في الصلاة وقد قمت باستشارة مختص عظام وأخبرني أن العصب مخنوق وقام بإعطائي خمس إبر فيتامين ب في العضل كل يومين إبرة ومسكنا للألم. وصراحة لم أشعر بأي تحسن وما زلت أشعر بآلام شديدة وأريد أن أعرف:

  1. أولا: ماذا يعني اصطلاح العصب المخنوق بالتفصيل؟
  2. ثانيا: على افتراض أن هذا هو التشخيص فما هو العلاج؟ هل هناك حل جراحي؟
  3. ثالثا: ما هو اختصاص الطبيب الذي علي استشارته، هل هو طبيب عظام أم طبيب أعصاب أم ماذا، علما أني امرأة متزوجة ولدي أربع أبناء ولم أتم الأربعين من عمري ولا أشكو من أي مشاكل صحية أخرى غير أني بدأت أشعر بنفس الألم بعض الأحيان في الساق اليمنى ولكن ليس بنفس الحدة وليس بصورة مستمرة.

⇐ د. نرمين عادل كشك «اختصاصي الأمراض العصبية والنفسية» أجابت الاستشارة؛ فقالت: الأخت الفاضلة.. قرأت رسالتك عزيزتي ومن خلال بياناتك ووصفك للحالة فإني أضم صوتي إلى صوت الطبيب الذي فحصك؛ فما تعانين منه هو كما قال لك الطبيب “اختناق في العصب”، ولتوضيح هذا المصطلح يكفيك أن تعرفي أن الأعصاب منتشرة بشكل عام في الجسم كله فهي تسير بين الأوتار والعظام والعضلات… إلخ، واختناق العصب يصيب عادة الأطراف العلوية أو السفلية فقد نجده في اليدين كما قد نجده في الرجلين ومن السهل أن يختنق العصب لعدة أسباب:

  • كزيادة نسبة المياه في الجسم نتيجة اضطراب في الهرمونات.
  • أو الزيادة المفرطة في الوزن.
  • وفي اليدين تحديدا عند استخدامها بشكل مفرط لأداء وظيفة معينة ثابتة.

وأعتقد عزيزتي أنه في حالتك سيكون السبب هو الاحتمال الأول أو الثاني فبياناتك تشير إلى أنك تتناولين أقراصا لمنع الحمل وهي عبارة عن هرمونات كفيلة جدا لزيادة نسبة المياه في الجسم التي تقوم بالضغط على الأعصاب فتسبب اختناق العصب وتتسبب في هذه الآلام التي تعانين منها، أضيفي إلى هذا أن بيانات الوزن والطول لك تشير إلى وجود زيادة في الوزن مما يزيد من تفاقم المشكلة لديك.

وقبل أن نشير إلى العلاج المناسب في مثل هذه الحالات لا بد أولا من الوقوف على التشخيص الصحيح للحالة ويتم بعمل رسم عضلات (E.M.G) وتوصيل عصب (N.C)، فإن تأكد من خلال النتيجة أن لديك اختناقا في العصب ففي هذه الحالة ننصح بمحاولة التخلص من الوزن الزائد وتغيير وسيلة منع الحمل التي تأخذينها للحد من كمية السوائل في جسمك وذلك بالمتابعة مع مختص النساء والتوليد، ولا بد من مراجعة طبيب مختص أعصاب ليصف لك العلاج المناسب في مثل حالتك والذي يكون عادة عبارة عن أدوية مضادة للالتهاب وأخرى تعمل على تقليل كمية المياه في الجسم، أضيفي إلى هذا ما سينصحك به للإقلال من وزنك الحالي.

والحلول الجراحية بعيدة تماماً عن حالات اختناق العصب في الرجلين حيث إن تأثر القدمين باختناق العصب يكمن في الشعور بالألم فقط، فامتداده لا يتعدى الجلد، بينما في اليدين فيكون الألم ممتدا إلى العضلات وبالتالي فإن تأثيره على الحركة يضطرنا إلى التدخل الجراحي غالباً.

أختي العزيزة أدعو الله لك بالشفاء التام وفي انتظار رسالة أخرى منك للاطمئنان على خط سيرك في العلاج.

أضف تعليق

error: