ما سبب تنميل الأيدي أثناء الحمل؟

ما سبب تنميل الأيدي أثناء الحمل؟

«أم نور» تسأل: مشكلتي أنني في الحملين السابقين لي -في الشهور الثلاثة الأخيرة من كل حمل فيهما- عند الاستيقاظ من النوم يحدث لي تنميل شديد في يدي اليسرى. وقالت لي الطبيبة بعد ولادة ابنتي: إنه بسبب التفاف الحبل السري على الجنين لفات كثيرة.

أنا الآن في منتصف الشهر الرابع، ومنذ بدايته وأنا أشعر بهذا التنميل، ولكن في كفّي يديّ الاثنتين، وهو تنميل أشد من الحملين السابقين. أعطتني الطبيبة حقنة Betolvex وما زال التنميل موجودا، وبقيت 3 حقن أخرى لأخذها. وقالت : إن نقص هذا الفيتامين يسبب هذا التنميل.

أود أن أعرف سبب التنميل. جزاكم الله خيراً علماً بأن رحمي من النوع العصبي، فهو كثير الانقباض، وثاني ولادة لي كانت مبكرة (في الشهر السابع) وتوفى الطفل؛ وعذراً على الإطالة وجزاكم الله خيراً.

⇐ د. محمد نورالدين عبد السلام «كبير أخصائيي أمراض النساء والتوليد» أجاب السائلة؛ فقال: بداية عزيزتي ومع احترامي الشديد لرأي زميلتي الطبيبة فإني أرى أن تنميل الأيدي لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يكون سببه هو التفاف الحبل السري على الجنين، فتنميل الأيدي والأرجل بشكل عام تتعدد أسبابه، ونذكر لك منها الآتي:

  1. أولاً: قد يكون ذلك بسبب ضعف عام في الأعصاب، لذا تم إعطاؤك حقنة Betolvex – وهي عبارة عن فيتامين ب – فالأغلب والأعم أنك تعانين من نقص في فيتامين ب، ويمكن التأكد من هذا بعمل التحليل الخاص بنقص هذا الفيتامين، وحول هذا الموضوع يمكنك مطالعة الاستشارة التالية: إحساس دائم بالتنميل = نقص فيتامين ب
  2. ثانياً: قد يكون بسبب مشكلة في العمود الفقري، سواء في الفقرات العنقية أو القطنية؛ وهو ما يؤدي إلى الضغط على الأعصاب في الأيدي محدثاً بدوره هذا التنميل.
  3. ثالثاً: قد يكون هذا التنميل بداية مؤشرات لمرض السكر وهذا احتمال يبدو ضعيفاً في حالتك لكنه من الأفضل عمل تحليل لنسبة السكر في الدم، مع تحليل دم كامل ونسبة الهيموجلوبين حتى نستثني أيضا احتمالات وجود الأنيميا التي قد تؤدي في حالات قليلة إلى مثل هذا العرض.
  4. رابعاً: قد يكون سبب هذا التنميل أنك أثناء النوم ترقدين على اليدين فيتسبب ذلك في عدم وصول الدم إلى اليدين بصورة كاملة.

وعلى العموم عزيزتي فإن التشخيص النهائي لتلك الحالة يتطلب العرض على إخصائي الأمراض الباطنة لتوجيهك التوجيه الصحيح.

مع أطيب الدعاء أن يبارك الله لك في حملك ويرزقك الذرية الصالحة الطيبة التي تبارك في حياتك بالصون وبعد طول عمرك بالدعاء والاستغفار.

أضف تعليق

error: