تنميل في كعب الرجل.. ما السبب؟

تنميل في كعب الرجل.. ما السبب؟

«ليال» تسأل: أعاني من مشكلة تنميل كعب الارجل وذلك عندما اجلس بوضعية غير صحيحة ولكن هذه الحالة زائدة واجدها غير اعتيادية او طبيعية

مع العلم انني كنت اعاني من حوالي 10 سنوات من الروماتيزم في المفاصل ولقد عولجت وشفيت حيث كنت اخذ كل شهر حقنة ال extensiline.

الرجاء افادتي عن الأسباب التي يمكن ان تؤدي الى هذه الحالة؟

وهل للروماتيزم أي علاقة بهذه المشكلة؟

جزاكم الله خيرا.

⇐ د. أمير صالح «مدرس بكلية العلاج الطبيعي» أجاب السائلة؛ فقال: الأخت الفاضلة.. إن تفسير ما تشعرين به من تنميل يخضع لاحتمالين:

إما أن يكون ناتج عن ضغط على العصب أو نتيجة للضغط على الأوعية الدموية الموصلة للطرف، لهذا يجب العرض على طبيب لفحص الحالة و تحديد السبب.

فإذا كان هناك ضغط على العصب فيجب المداومة على تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب، وعليك أيضا بتناول التلبينة (دقيق الشعير) فهي سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث قالت عائشة: إنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “التلبينة مسجمة للفؤاد المريض، وتذهب ببعض الحزن”، وهذا في كتاب الطب في صحيح البخاري، وهي الآن أحدث الوسائل العلمية للعلاج عالميًا.

وعن كيفية عمل التلبينة فهي: ملعقتان دقيق الشعير يضاف لهما كوب من الماء، وتطهى على نار باردة لمدة خمس دقائق، ثم يضاف كوب لبن وملعقة عسل نحل.

أما إذا كان السبب ضغط على الأوعية الدموية الموصلة للطرف فيجب أن يقوم الطبيب بقياس تدفق الدم و عمل الفحوصات اللازمة لمعرفة مكان الانسداد.

وفي انتظار استشارة أخرى للاطمئنان عليك.

مع أطيب الدعاء بالصحة و السعادة.

أضف تعليق

error: