دراسة: هل تساعد القهوة في إنقاص الوزن

القهوة , إنقاص الوزن

هل يمكن لمشروب الصباح المفضل في أمريكا أن يساعد أيضًا في محاربة إحدى أكبر مشكلاته الصحية، السمنة؟ هذا هو الاقتراح الذي توصلت إليه دراسة بريطانية بأن القهوة تحفز “الدهون البنية” في جسم الإنسان، وهو شكل من أشكال توليد الحرارة من الدهون حيث تُحرق السعرات الحرارية في عملية تسمى التوليد الحراري.

وقال مايكل سيموندز رئيس الدراسة بجامعة نوتنجهام “هذه أول دراسة على البشر تظهر أن شيئًا مثل فنجان قهوة يمكن أن يكون له تأثير مباشر على وظائف الدهون البنية لدينا”.

وقال في بيان صحفي جامعي “الآثار المحتملة لنتائجنا كبيرة إلى حد كبير، لأن السمنة تشكل مصدر قلق كبير على المجتمع ولدينا أيضا وباء مرض السكري المتزايد، والدهون البنية يمكن أن تكون جزءا من الحل في معالجتها”.

لكن أحد خبراء السمنة والتغذية في الولايات المتحدة قال إنه من المبكر جدًا وصف القهوة بأنها أفضل صديق في رحلة إنقاص الوزن.

“عادة ما تكون الخواص المولدة للحرارة ضئيلة للغاية وغير مهمة” لمساعدة أي شخص في الانتقال من الوزن الزائد إلى الوزن الطبيعي، كما أوضحت اختصاصية التغذية المسجلة شارون زارابي. فهي تدير برنامج علاج السمنة في مستشفى لينوكس هيل في مدينة نيويورك.

كما أوضح فريق سيموندز، كان يُعتقد أن الدهن البني الحراري موجود منذ فترة طويلة فقط في الأطفال الرضع أو الحيوانات السباتية، مثل الدببة.

ولكن في السنوات الأخيرة تم اكتشافه في الأشخاص البالغين. إنها مختلفة عن الخلايا الدهنية البيضاء حيث إن الدهون البنية تعمل بطريقة مختلفة عن غيرها من الدهون في الجسم وتنتج الحرارة عن طريق حرق السكر والدهون كما أوضح سيموندز. لذلك، “زيادة نشاطها يحسن التحكم في نسبة السكر في الدم وكذلك تحسين مستويات الدهون في الكوليسترول، والسعرات الحرارية الزائدة التي تساعد على إنقاص الوزن”.

ولكن هل يمكن تحفيز الدهون البنية إلى نشاط حرق السعرات الحرارية من خلال شيء تأكله أو تشربه؟
لمعرفة ذلك، استخدم الفريق البريطاني الدراسات المستندة إلى الخلايا الجذعية لمعرفة ما إذا كان الكافيين قد يقوم بالخدعة أم لا. بالفعل حدث، ولكن بجرعة معينة.

والخطوة التالية هي استخدام التصوير عالي التقنية لتتبع التغييرات في الدهون البنية المخزنة في رقاب الناس.

وقال سيموندز: “لقد تمكنا من تصوير شخص ما بشكل مستقيم بعد تناوله لمشروب من القهوة لمعرفة ما إذا كان الدهن البني أكثر حرارة”.

وقال “كانت النتائج إيجابية”، لذلك فإن الخطوة التالية هي معرفة أي مكون من القهوة – ربما الكافيين – ينشط الدهون البنية.

وقال سيموندز إن فريقه “يبحث في مكملات الكافيين لاختبار ما إذا كان التأثير مشابهًا”. “بمجرد تأكيدنا على المكون المسؤول عن ذلك، يمكن استخدامه كجزء من نظام إدارة الوزن أو كجزء من برنامج تنظيم الجلوكوز للمساعدة في الوقاية من مرض السكري.

ولقد ذكرت المختصة “شارون” أن أخصائيو الحميات يجب ألا ينظروا إلى القهوة باعتبارها جرعة سحرية لفقدان الوزن.

“ما زلت أوصي بفنجانٍ في وقت ما من الصباح للحصول على دفعة عقلية ووجبة خفيفة في اليوم، لكن بالتأكيد لا تساعدك على إنقاص وزنك – إلا إذا كنت تستخدم هذا الكافيين لتحفيز القلب لأداء التمارين الرياضية”.

ذلك لأن ممارسة التمارين الرياضية لا تزال هي الطريقة الأفضل والأكثر فعالية لحرق السعرات الحرارية، على حد قول المختصة شارون.

ولكن إذا اخترت تجربة تناول القهوة لفقدان الوزن، فاشربها سوداء، كما نصحت.

وأكملت قائلة “هذا لا ينبغي أن يمنح أي شخص تصريحا لشرب كميات غير محدودة من القهوة“. “والكثير منهم يشربون القهوة” الخفيفة والحلوة “، التي تهزم الغرض كله المتمثل في حرق الطاقة، لأنك تستعيدها جميعًا مع التوابل”.

تم نشر الدراسة في 24 يونيو في مجلة Scientific Reports.

أضف تعليق

error: