حصة دراسية حول العمليات الإرهابية

حصة مدرسية حول العمليات الإرهابية

تقول: أنا معلمة للصف الإعدادي وينوون بالمدرسة أن نخصص حصة دراسية للحديث مع الأولاد حول موضوع العمليات الإرهابية، فهل لكم توصيات توصوني بها أو أمور يجب أن أضعها في اعتباري لكي أقوم بدوري مع تلاميذي؟ أشكركم..

⇐ تقول وفاء أبو موسى –المستشارة التربوية والأخصائية النفسية–: تخصيص حصة دراسية عن هذا الأمر اقتراح جيد ومرحلة الإعدادية مرحلة ينمى فيها التفكير السليم فجميل هنا أن تستثمري هذا الأمر أنصحك بالاستفادة من النقاط التالية:

  • ابدأ الحصة الدراسية بدقيقة صمت ووقوف ثم قراءة الفاتحة رحمة أروح المغدورين في الحادث فهم أبرياء وماتوا في ظروف ظالمة. هذا يفتح المجال بأن يبدأ حوارك مع تلاميذك بأجواء من الاحترام.
  • اطرحي سؤال مفتوح حول الموضوع مثلا «من سمع منكم عن الحادث» «من لديه معلومات عن الحادث» خذي كل ما لديهم عن الأمر وستجدين منهم تلاميذ لا يعرفون شيئا عن الأمر تعاملي مع كلا التلاميذ بروح واحدة. هذا هام..
  • ثم اطرحي سؤال مفتوح آخر عن رأي التلاميذ في هذا الحادث؟ حددي كل الآراء وسجلي على السبورة الآراء المختلفة وناقشيها بفكر مفتوح وشجعي آراء التلاميذ الإيجابية، أما أن طرحت آراء سلبية عليك تسجيلها جانبا ومناقشتها بحكمة وبقصص من الدين الإسلامي لأن معتقدات غير حقيقية تنسب للدين وديننا دين الانفتاح والتسامح والمحبة بين الناس
  • أنهي حصتك بالحديث عن الأنبياء ورمز كل نبي على سيبل المثال سيدنا موسى جاء بالدين اليهودي ورزقه الله تلك العصا السحرية التي ناسبت ذلك الزمان حيث كان منتشر السحر في عهد فرعون وهنا كانت العصاة كي تحارب الشر
  • وسيدنا عيسى عندما الأشرار أرادوا صلبه لم يخف لأن الله معه وكان رمزا للتضحية والفداء وسيدنا محمد عندما أردوا الأشرار مهاجمته سهل الله ﷻ له الأصدقاء الجيدون وفتح له أبواب المدينة وحب أهلها الكبير بفضل هذا الحب نشر سيدنا محمد الدين الإسلامي في كافة أرجاء هذه الأرض وبفضل هذا الحب عاش المسيحيون والمسلمون واليهود في كافة أرجاء الأرض بسلام وقصي قصة صلاح الدين الأيوبي حيث دخل القدس وبفضل الإسلام عاش المسيحيون واليهود والمسلمون في القدس أرض الله أرض الديانات عاشوا بسلام برغم أنهم كانوا مضطهدين في العهود السابقة.
  • إذن نحن على هذه الأرض لنا قدوة كبيرة وهي الحب الذي امتلكه سيدنا محمد والفداء والتضحية التي امتلكها سيدنا عيسى والقوة والحكمة التي امتلكها سيدنا موسى وعليه فنحن شعب وحد يد واحدة من أجل الخير وطرد الشر والظلم.

أتمنى لك التوفيق والنجاح..

أضف تعليق

error: