أطعمة تساعد على حرق السعرات الحرارية وخسارة الوزن

أطعمة تساعد على حرق السعرات الحرارية

عند اتباع نظام غذائي بهدف خسارة الوزن نسمع عن معدل الأيض أو حرق السعرات الحرارية، فما هو هذا المعدل؟ وما هي نوعية الأطعمة التي تساعد على تسريعه؟

هذه الأسئلة لها إجابات مختلفة، تختلف باختلاف الشخص ذاته، حيث أن الشخص الطويل أو ذو وزن زائد يُعد بحاجة إلى معدل سعرات عالي للحرق مقارنةً بغيره من الأشخاص.

أما عن بعض الأطعمة التي تساهم في زيادة معدلات الحرق في جسم الإنسان فمن بينها البروتينات، والماء، والقهوة، والشاي الأخضر، وغيرها.. والتي يجب تناولها بصفة دورية لخسارة الوزن.

ماذا يعني معدل الأيض في جسم الإنسان؟

ذكرت الدكتورة فرح يونس ” أخصائية التغذية ” أن معدل الأيض هو عبارة عن سلسلة من التفاعلات الكيميائية التي تصير في الجسم والتي تساعدنا على الحصول على الطاقة من خلال الطعام، أي أنها توفر لنا كافة السعرات الحرارية التي بحاجة إليها الجسم ليقوم بوظائفه، لذلك فإننا بحاجة دائماً إلى السعرات الحرارية.

واقرأ: حقيقة مصطلح السعرات السالبة

يختلف معدل السعرات الحرارية من شخص لآخر، سواء كان هذا الشخص رجل أو امرأة، كما يختلف على حسب العمر، فضلاً عن أن الرجل الطويل يُعد بحاجة لسعرات حرارية أكبر من الشخص قصير القامة، كما أن معدل الأيض يزيد كذلك مع زيادة الوزن، لأن الجسم حينئذ يكون بحاجة لطاقة أكبر حتى يمكنه القيام بوظائفه الحيوية بصورة طبيعية.

هل تتغير معدلات الحرق مع تغير الظروف المعنوية والنفسية للإنسان؟

يختلف معدل الأيض في كل المراحل العمرية للإنسان، حيث أن معدل حرق السعرات الحرارية يكون عالي عند الأطفال الصغار لأن الجسم حينئذ يكون في مرحلة هامة من مراحل النمو، ثم يقل معدل الحرق تدريجياً مع تقدم العمر.

مضيفةً: كما ذكرنا سلفاً، فإن معدلات الأيض تختلف من شخص لآخر بناءً على العديد من الأمور:

  • يزيد معدل الأيض عند الشخص الرياضي مقارنةً بالشخص الذي لا يقوم بحركة يومية.
  • هناك أمراض معينة وخلل في بعض الهرمونات يمكن أن تتحكم في زيادة أو نقصان معدل الأيض عند نفس الشخص.
  • يمكن أن تتحكم كذلك طريقة الأكل والوتر والتعب في معدلات الأيض في جسم الإنسان.

الأطعمة التي تحفز على حرق السعرات الحرارية

هناك العديد من الأشخاص الذين لا يستفيدون من خسارة الوزن نتيجة لبطء معدلات الحرق في جسمهم، لذلك من الضروري الإشارة إلى بعض أنواع الأغذية التي تساعد على تحسين خسارة الوزن، ومن بين هذه الأغذية وأهمها:

  • البروتينات كاللحوم، والدجاج، والسمك، والبيض، وحبوب البروتين كالعدس والبرغل، والفاصوليا، والفول، لأن البروتينات بحاجة إلى سعرات حرارية عالية ليحرقها الجسم مقارنةً بأي نوع آخر من أنواع الأطعمة الأخرى الغير بروتينية، كما أن الجسم في حاجة إلى أطعمة من البروتين أعلى ٣ مرات مقارنةً بالنشويات أو الدهون لحرق السعرات الحرارية، لذلك فإن تناول البروتين يعتبر مفيد بدرجة كبير لزيادة معدلات الحرق في الجسم.

تحتوي الأطعمة عالية البروتين على نسبة كبيرة من الألياف التي تتطلب مزيداً من الطاقة لحدوث عملية الهضم، مما يساعدنا على حرق الكثير من السعرات الحرارية، فضلاً عن أنها تحتوي على الأحماض الأمينية كالجلوتامين الذي يعمل على زيادة معدلات السعرات الحرارية في الجسم.

  • الخضار والفواكه، كالبروكلي، والملفوف، والقرنبيط، مع مراعاة أن هذه الأغذية لا تزيد من معدلات الحرق بنفس نسبة البروتينات.
  • القهوة، لأن القهوة تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، وهو ما يزيد من معدل الحرق في جسم الإنسان، حتى أن الأشخاص الذين يشربون القهوة بمعدل كوبين أو ثلاثة يومياً يزيد لديهم معدل حرق السعرات الحرارية بمقدار ١٠٠ سعرة حرارية في اليوم الواحد.
  • الشاي الأخضر، الذي يحتوي على الكافيين وأيضاً الكتاكينز التي ترفع معدل حرق السعرات في الجسم بمقدار ١٠٠ سعرة حرارية في النهار، والملفت في الشاي الأخضر أن ال١٠٠ سعرة حرارية تُحرق من الدهون الموجودة في الجسم.
  • شرب المياه بشكل عام والباردة بشكل خاص لأن المياه الباردة بحاجة إلى طاقة كبرى من الجسم لتسخينها، وتزيد نسبة الحرق في الجسم بعد شرب كوب من الماء بمعدل ٢٥ إلى ٣٠٪.

وختاماً، هناك بعض الأطعمة كالدهون والنشويات السريعة التي تعتبر من أكثر الأطعمة التي تؤثر سلباً على حرق السعرات الحرارية، ومن بين هذه الأطعمة، السكريات، والمعجنات التي يستهلكها الجسم وتبطئ من معدل الحرق في جسم الإنسان.

ولنقرأ هُنا عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top