تمزق أربطة رسغ اليد وعلاجها

صورة , رسغ اليد , يد
رسغ اليد

يعاني العديد من الأشخاص من ألم في منطقة رسغ اليد بشكل متقطع عند بذل مجهود معين أو نتيجة ضربة معينة على الرسغ.

ما هي وظيفة أربطة رسغ اليد؟

قال “د. أحمد عامر” أخصائي جراحة العظام والمفاصل. يجب في البداية التفريق بين الأوتار والأربطة حيث أن الأوتار تعتبر هي النهايات العضلية ولكن الأربطة هي التي تمسك العظم مع بعضه البعض.

وتابع الدكتور ” أحمد عامر “: تعتبر منطقة رسغ اليد منطقة معقدة حيث يوجد فيها عظمتين في الساعد وثمانية عظام رسغية وخمسة عظام في كف اليد والتي ترتبط جميعا ببعضها عن طريق أربطة داخلية وخارجية كما أن أي إصابة تتعرض لها تلك الأربطة قد يؤدي إلى وجود مشكلة بسيطة أو معقدة والتي قد تصل إلى تمزق في تلك الأربطة.

يصاحب الإصابات الرياضية عادة تهيج في الأوتار وليس في الأربطة التي تتأثر في الغالب بسبب ضربة معينة عليها أو سقوط على اليد.

هناك 3 أنواع من الإصابات التي قد تتأثر بها الأربطة وهي

الإصابات البسيطة: وهي التي يمكن علاجها عن طريق بعض المسكنات البسيطة والثلج والكمادات والمشدات وغيرها.

الإصابات المتوسطة: وهي التي يحدث فيها تمزق جزئي للأربطة ويمكن وقتها العلاج عن طريق عمل جبيرة وتثبيت لليد لفترة طويلة كما يمكن استخدام الأدوية والحقن الموضعية.

التمزق الشديد: وفيه يحدث تمزق تام للرباط وتتأثر بالتالي العظمة الموجودة في اليد ويحدث لها عدم ثبات والذي يؤدي إلى الآلام المزمنة كما يجب في بعض الأوقات عمل لحام للمفصل حتى لا يشعر المريض بأي ألم.

وأردف ” أحمد عامر “: هناك البعض ممن يربطون أيديهم بخيط الصوف الأحمر للحصول على الطاقة في اليد ولكن قد يؤدي ذلك إلى نتائج مأساوية على اليد.

هل يتأثر الرسغ بالالتهابات المزمنة؟

هناك بعض الأوتار العضلية التي تعمل على تحريك الأصابع تسير في منطقة الرسغ كما أن أحد الأمراض يكون عادة عبارة عن التهاب أوتار الإبهام والذي يحدث نتيجة تحريك اليد كثيرا بسبب مسك التليفون بطريقة معينة على سبيل المثال كما تتأثر به العضلات والأعصاب وغيرها، لذلك يُنصح جميع المرضى باستخدام التليفون ومسكه بشكل صحيح.

عند الشعور بأي ألم في الرسغ بشكل مفاجئ فإن ذلك قد يكون نتيجة الضربات المتتالية عليه أو نتيجة استخدام اليد لفترات طويلة، لذلك يجب التشخيص الصحيح لمشاكل الأربطة والأوتار من حيث التاريخ المرضي والفحص السريري للمريض حيث أن العلاج يُعد بسيطا في المراحل الأولية بعكس المراحل المتقدمة التي قد يصل فيها العلاج إلى حد التدخل الجراحي.

ما هي مضاعفات العمليات الجراحية لرسغ اليد؟

عند إصابة الاربطة فإننا قد نكون بحاجة لعمليات يتم فيها لحام عظام اليد مع بعضها البعض وتكون فيها يد المريض ثابتة مثل الخشبة حتى لا يشعر بأي ألم.

وتابع الدكتور ” أحمد عامر “: تعتبر أورام أو انتفاخات الرسغ عبارة عن كيس صمغي حيث أن الأوتار والمفاصل جميعا بها سائل صمغي يمكنه أن يسهل الحركة بينهم ويعمل على منع الاحتكاكات حيث يمكن مع الحركات المتتالية للأربطة والأوتار أن يتجمع السائل الصمغي داخل كيس دون أن يخرج ويجب التعايش بشكل جيد مع هذه الأورام حيث أنها لا تكون مؤلمة في كثير من الأحيان.

أضف تعليق

error: