بحث عن شلل الأطفال مع المراجع

شلل الأطفال

يعتبر شلل الأطفال مرض معد يصيب الأطفال دون سن الخامسة بشكل أساسي (ولكن يمكن أن يصيب أي شخص لم يتم تطعيمه في أي عمر)، كما ينجم هذا المرض عن طريق فيروس يسمى شلل الأطفال، ويُعرف شلل الأطفال عادةً باسم المرض المعوق الذي ينتقل من شخص لآخر، مما يسبب الشلل (عدم القدرة على الحركة) للعضلات نتيجة لغزو الفيروس للدماغ والعمود الفقري للمضيف (الشخص المصاب بفيروس).

تاريخ المرض

تاريخيًا، لم يكن هناك لقاح للوقاية من شلل الأطفال، وبين عامي ١٩٣٧ و ١٩٩٧، يقال أن أكثر من ٤٠٠٠٠٠ أمريكي أصيبوا بشلل الأطفال، كما يؤثر الفيروس على الجهاز العصبي، مما يؤدي إلى شلل جزئي أو كامل، ويمكن أن يؤدي إلى صعوبة في التنفس أو حتى الموت، وهذا هو السبب في استخدام “الرئة الحديدية” كعلاج منقذ للحياة لأولئك الذين يعانون من شلل الأطفال المسبب لهم صعوبة في التنفس.

جلبت الخمسينات ذروة انتشار حالات شلل الأطفال والهستيريا الجماعية حول الإصابة بالمرض، خاصة للآباء، خوفًا من إصابة أطفالهم بالمرض، كما تجنب الكثير من الناس السباحة والذهاب إلى دور السينما والأماكن العامة تمامًا لتجنب الإصابة بهذا المرض.

في عام ١٩٥٥، أخيرًا تم إطلاق اللقاح، الذي طوره رجل يدعى جوناس سالك، وربما كان هذا أحد أهم الإنجازات في التاريخ الطبي، وقد تمت دعوة سالك من قبل الرئيس أيزنهاور لزيارة البيت الأبيض، حيث شكر آيزنهاور سالك لإنقاذ أطفال العالم من أهوال شلل الأطفال.

التطعيم ضد شلل الأطفال

بشكل عام، يعتبر التطعيم ضد شلل الأطفال آمنًا، ولكن هناك بعض المضاعفات المحتملة التي قد تحدث، وقد تشمل الآثار الجانبية الشائعة آلام واحمرار في موقع الحقن للقاح IPV.

التشخيص

يمكن الاشتباه في شلل الأطفال إذا تم الكشف عن الأعراض أثناء الفحص البدني، بما في ذلك تصلب الرقبة وردود الفعل غير الطبيعية ومشاكل البلع أو التنفس، كما يتم تأكيد التشخيص من خلال التقييم المختبري لعينة من إفرازات الحلق أو السائل الدماغي الشوكي (السائل الشفاف الذي يحيط بالدماغ والعمود الفقري) أو البراز الإيجابي لفيروس شلل الأطفال.

واقرأ أيضًا: أسباب شلل الأطفال، علاجه والوقاية منه

العلاج

لا يوجد علاج فعال معروف لشلل الأطفال، بخلاف العلاج المسكن (للحفاظ على راحة الشخص) والوقاية من المضاعفات، وهذا هو السبب في أن الحصول على التطعيم الكامل مهم للغاية، وقد يشمل العلاج الداعم ما يلي:

  • مراوح (لتمكين التنفس الطبيعي).
  • دواء لتخفيف الألم.
  • العلاج الطبيعي (لمنع فقدان وظيفة العضلات).

بعض الحقائق التي قد لا يعرفها الكثير عن هذا المرض اللعين

  • تم تقديم الوصف السريري الأول لشلل الأطفال من قبل الطبيب البريطاني مايكل أندروود، في عام ١٧٨٩.
  • ظهرت الفاشيات الأولى في أوروبا في أوائل القرن التاسع عشر.
  • كان أول تفشي معروف في كندا عام ١٩١٠.
  • يعتبر شلل الأطفال مرض معد يسببه فيروس شلل الأطفال، كما أن هناك ثلاث سلالات من فيروس شلل الأطفال، وقد تم الإعلان عن القضاء على النوع الثاني منه رسميًا في سبتمبر ٢٠١٥ ولم يتم الكشف عن النوع الثالث منذ نوفمبر ٢٠١٢، ومن المفترض أن النوع الأول هو النوع الوحيد المتبقي والمتسبب في حالات الإصابة بشلل الأطفال القليلة التي تحدث كل عام.
  • والآن، تم القضاء على شلل الأطفال من جميع البلدان باستثناء ثلاث دول حول العالم: أفغانستان وباكستان ونيجيريا، وهذا يعني أنه تم القضاء عليه بنسبة ٩٩.٩٪، حيث تم تسجيل ٢٢ حالة فقط في جميع أنحاء العالم في عام ٢٠١٧.

المراجع: Verywellhealth , Globalcitizen

أضف تعليق

error: