الأمن: المقصود به، ودور رجاله

الأمن

لا يستطيع الطفل الصغير المبيت بعيداً عن أمه، لأنه لا يشعر بالأمن إلا مع أمه، فهل تعرف المقصود بالأمن؟

المقصود بالأمن

الأمن هو شعور الإنسان بالطمأنينة، وعدم الخوف، والثقة فيمن حوله، ولذلك تسعى المجتمعات إلى تحقيق الأمن واستتبابه؛ ليستطيع المرء أن يسعد بحياته ويعبد ربه ويؤدي الفروض والواجبات الدينية والدنيوية، ويكون كما أخبر النبي ﷺ «من أصبح منكم آمنا في سِربه معافى في جسده عنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا».

دور رجال الأمن في المملكة

رجال الأمن في المملكة العربية السعودية يسعون لتحقيق الأمان للمواطنين؛ فهم من وظيفتهم الحفاظ على الأرواح والممتلكات؛ أي أنهم سببٌ في عدم شعور المواطنين بالخوف.

إن الأمن حاجة إنسانية، ومطلب وطني، وضرورة لعمارة الكون من أجل حياة آمنة مستقرة، قال ﷻ (فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ | الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ).

الأمن

هذا يعني أن الأمن نعمة من الله ﷻ، وقد ضرب الله ﷻ لنا مثلا قرية كانت آمنة مستقرة يأتيها رزقها من جميع الأوطان والبلدان بيسر وسهولة، ولكن عندما كفرت بأنعم الله وجحدت ألوهيته؛ تحول الأمن إلى خوف وسعة الرزق إلى جوع وبؤس وشقاء، قال ﷻ (وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُّطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِّن كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ).

اللهم ارض عنا واجعلنا آمنين نحن وكل المسلمين في كل أنحاء العالم.

أضف تعليق

error: