الدورة الشهرية والإفرازات الأخرى.. محاولة للتمييز

تمت الكتابة بواسطة:

الدورة الشهرية والإفرازات الأخرى.. محاولة للتمييز

سائلة تقول: أنا فتاة أبلغ من العمر 24 سنة، الدورة عندي تبدأ عادية بنزول دم إلى حوالي اليوم الخامس ويبدأ بعدها نزول إفرازات سوداء اللون، وتستمر هذه الإفرازات في النزول ولكن يفتح لونها تدريجيا، وهي ليست غزيرة، إلى أن تنتهي بلون أصفر فاتح جدا، وتستمر هكذا حوالي 10—12 يوما وتبدأ إفرازات أخرى في النزول.. فهل هذا طبيعي؟

وكيف أعرف أنها انتهت حتى أتمكن من الصلاة والصوم؟ (علما بأنني أغتسل بعد اليوم العاشر مع عدم توقف الإفرازات)، وشكرا.

الإجـابة

يقول د. محمد نورالدين عبد السلام —أخصائي أمراض النساء والتوليد—: ابنتنا العزيزة.. أجيب على سؤالك مباشرة، وأطمئنك بأن ما وصفته أمر طبيعي جدا، ولعلها فرصة مناسبة لأوضح لك أن الإفرازات الطبيعية لدى الفتيات والسيدات تأخذ شكلين مختلفين أثناء الفترة بين الدورتين.

ففي النصف الأول (أي بعد الدورة مباشرة وحتى 14 يومًا) تكون الإفرازات شفافة وأحيانا تميل إلى اللون الأصفر الفاتح، ثم تتحول إلى إفرازات سميكة في النصف الثاني (أي من اليوم الخامس عشر حتى نزول الدورة التالية)، وهذان الشكلان نتيجة إفراز طبيعي لهرمونين مختلفين يفرزهما المبيضين، واحد يفرز في النصف الأول للدورة، والآخر في النصف الثاني منها.

هذا الشرح عزيزتي لا يخالف ما ذكرته أنت بنفسك، فلقد ذكرت أنه بعد انتهاء الإفرازات الخاصة بالدورة التي تتميز باللون الأحمر القاني تبدأ إفرازات ما بعد الدورة الشهرية التي تتميز كما ذكرنا بأنها إفرازات سميكة تميل إلى اللون الأصفر الفاتح.

ولا يفوتني أن أشير إلى أنه بانتهاء نزول دم الحيض تكون بذلك قد انتهت فترة الدورة الشهرية، وهنا يجب عليك الطهارة والاغتسال للصلاة، ويجب عليك عدم الاستمرار دون الغسل حتى تنتهي الإفرازات الأخرى.

كما يمكنك مطالعة التالي.. لمزيد من المعلومات:

مع أطيب الدعاء بالصحة والسعادة.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: