البطاقة الغذائية والسكر الخفي

صورة , السكر , السكر الخفي , السكريات

يعتبر السكر الخفي من أسوء الأشياء التي يتناولها الإنسان والموجود في 80% من الأطعمة والعصائر التي نتناولها يومياً، لذلك فمن المهم قراءة البطاقة الغذائية بدقة في كل الأطعمة والمشروبات التي نشتريها لأن السكر له أكثر من 50 اسم مختلف حسب المصدر وطريقة الصنع.

بدائل السكر الخفي الموجود في 80% من أكلنا

قالت “د. رنا الجيزي” مدربة الصحة والتغذية. يعتبر السكر الخفي موجود في 80% من مأكولاتنا ومشروباتنا التي نتناولها بشكل يومي، لذلك فمن المهم كما سبق الذكر قراءة البطاقة الغذائية الموجودة على المادة الغذائية التي نقوم بشرائها لأن السكر له أكثر من 50 اسم مختلف مثل أي شيء ينتهي بالمقطع ” أوز ” كالجلوكوز والفركتوز والمالتوز وغيرها من أسماء السكر المختلفة.

إلى جانب ذلك، هناك بعض الأسماء الأخرى للسكر مثل شراب القصب وشراب الذرة وعصير الفواكه المركز وبعض الأسماء الأخرى للسكر، لذلك يجب علينا معرفة تلك البدائل لاسم السكر حتى نتجنبها عند الشراء.

هل تعتبر بدائل اسم السكر في نفس سوء السكر؟

يمكننا القول بأن هناك بعض الأشياء أو مسميات السكر التي تؤثر سلباً على صحة الإنسان ولكن ليس بنفس درجة تأثير باقي الأسماء الأخرى، لذلك يجب علينا الإشارة إلى أن السكر يعتبر سكر يتعرف الجسم عليه ولا يميزه عن غيره كما أن البدائل الطبيعية للسكر يجب علينا تناولها بطريقة معتدلة مثل العسل والتمر.

وأردفت خبيرة الصحة والغذاء الدكتورة ” رنا الجيزي” تحتوي حبة الفواكه على السكر والألياف أيضاً، لذلك فإن نسبة السكر في الدم تزيد حينئذ بشكل مفاجئ كما أننا نشعر بالجوع بطريقة سريعة، ومن هنا يجب علينا تناول حبة الفاكهة أفضل من تناولها كعصير.

كيف يتم قراءة البطاقة الغذائية لأي منتج غذائي؟

في البداية يمكننا التركيز على أسماء السكر الموجودة على البطاقة الغذائية ثم بعد ذلك يمكننا التطلع على مكونات المادة الغذائية التي نقوم بشرائها لأنه عادةً ما تُكتب البطاقة الغذائية في مكوناتها النسبة الأكبر للمكون الغذائي ثم المكون الأصغر وهكذا..، لذلك فإذا كان السكر في أول 3 مكونات للمادة الغذائية فإن هذا يعني أنه موجود بنسبة عالية في هذه المادة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للسكر أن يكون موجود بأكثر من اسم في المادة الغذائية بنسبة ضئيلة مما يجعلنا نعتقد خطأً أن السكر حينئذ موجود بنسبة ضئيلة ولن يؤثر على صحتنا.

إلى جانب ذلك، يُسمح للنساء تناول 6 ملاعق صغار من السكر المضاف يومياً تقريبا 25 جرام بينما الرجال 9 ملاعق أو ما يساوي 37 جرام، أما للأطفال الذين يبلغ عمرهم بين 2 و18 سنة فيمكنهم تناول 3 ملاعق صغيرة فقط.

على سبيل المثال تحتوي حصة واحدة من الكورن فليكس 30 جرام 12 جرام من السكر فما فوق بينما الزبادي ممثَّلاً في 100 جرام أو ما يساوي علبة على 10 أو 15 جرام من السكر بجانب أن العصائر كعصير البرتقال أو التفاح مثلاً تحتوي 25 جرام من السكر في كوب واحد بينما المشروبات الغازية تحتوي على 33 جرام من السكر فيما أن مشروبات الطاقة تحتوي على 37 جرام من السكر.

أضف تعليق

error: