تكثر أمراض المعدة في أول أيام عيد الفطر.. فكيف تحمي نفسك منها!

تكثر أمراض المعدة في أول أيام عيد الفطر.. فكيف تحمي نفسك منها!

في أوَّل أيام عيد الفطر المبارك نجد الكثير من الحالات غير السَّارة، فهذا متألم، وهذا يشكو الأوجاع في بطنه، وهذا يذهب إلى طبيب الباطنة مسرعًا.. وغيرها. فما الذي حوَّل هذا اليوم المبارك إلى يوم مليء بمرضى المعدة وآلام البطن؟!

في هذا المقال سنحاول أن نسوق إليكم الموضوع كاملا، لتكونوا على خبرة، وعلى حذر في نفس الوقت.

لماذا تكثر أمراض المعدة في أول أيام عيد الفطر؟

يرجع هذا لعِدَّة أسباب:

  • تغييرات في نمط الأكل: فخلال شهر رمضان، يكون هناك تغيير في نمط الأكل وساعات الصيام. وبمجرد حلول أوَّل أيام عيد الفطر، يعود الناس إلى نمطهم الغذائي العادي بشكل مفاجئ، وهذا التغيير السريع في النظام الغذائي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي.
  • الإفراط في تناول الطعام: بمناسبة عيد الفطر، يكون هناك عادة تناول وجبات فاخرة وكثيرة خلال أول ساعات اليوم. حتى أن بعض الناس في بعض الأحيان يقومون بتناول كميات كبيرة من الطعام في فترة زمنية قصيرة، فهذا ساندوتش وهذا آيس كريم، وهذه مشروبات غازية وهذه حلوى.. إلى آخر القائمة الطويلة، مما قد يؤدي إلى مشاكل وتخبَّط كبير في عملية الهضم.
  • تناول الأطعمة الدهنية والحلويات الثقيلة: كما أخبرناك في العنصر السابق؛ فنحن نجد تكون الأطعمة التي يتم تناولها في أول أيام عيد الفطر غالبًا غنية بالدهون والسكريات، مثل الحلويات الثقيلة والمقليات. هذه الأطعمة الثقيلة يمكن أن تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي لبعض الأشخاص، خاصة إذا كانوا غير معتادين على تناولها بكميات كبيرة، فضلا عن كونهم على بُعد ساعات فقط مضت من صيام استمر لشهر كامل.
  • تغيرات في نوعية الطعام: يُسمى عيد الفطر بـ «عيد الكحك/الكعك»، وهذا لقيام المسلمين بصنع الكثير والكثير من أنواع المخبوزات والكعك من أجل هذه المناسبة، لذلك؛ قد يكون هناك تغير في نوعية الطعام المتناولة خلال عيد الفطر، مثل تلك الأطعمة التي لم يعتاد عليها الجسم، أو تناول أطعمة قد تكون غير نظيفة أو غير سليمة صحيًا «أصلا»، مما قد يزيد من خطر الإصابة بمشاكل في الجهاز الهضمي.

⇐ واقرأ أيضًا: كيف تقضي وقتك «صح» يوم عيد الفطر المبارك! نصائحنا ستفيدك في التخطيط الصحيح

كيف يمكن الوقاية من أمراض وآلام البطن أول أيام عيد الفطر؟

حسنًا، عرفنا الأسباب، فما الحلول للوقاية؟

بداية فإنك ما أن عرفت الأسباب فعليك تجنبها، هذه أوَّل خطوة أصلا، أي أن تفعل عكس هذه الأسباب التي تؤدي إلى هذه الآلام والأمراض والمشاكل الصحية. مِثل:

  • تناول وجبات صحية ومتوازنة: حاول تناول وجبات خفيفة ومتوازنة تتضمن الفواكه والبروتينات والخضروات والحبوب الكاملة. تجنب الإفراط في تناول الأطعمة الدهنية والحلويات الثقيلة.
  • شرب السوائل بكميات كافية: تأكد من شرب السوائل بكميات كافية خلال اليوم، وخاصة الماء. أيضًا، تجنب شرب الكميات الكبيرة من المشروبات الغازية أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو السكريات المضافة.
  • «بشكل عام» تجنب الإفراط في تناول الطعام: حاول أن تسيطر على نفسك في أول أيام عيد الفطر، فالمغريات كثيرة في البيت والشارع والمطاعم والمقاهي، هذا موسم كبير، نعم؛ لكن صحتك أهم بكثير. فتجنَّب يا صديقي الإفراط في تناول الطعام، حتى لا تضغط على الجهاز الهضمي؛ فلقد خرج للتَّو من رحلة صيام طويلة.
  • تناول الطعام ببطء ومضغه جيدًا: هذه أيام سريعة، ويحاول البعض أن يعيشها لحظة بلحظة ولا يفوّت منها لحظة، لذلك فأول ما يفعله بسرعة هو تناول الطعام كي لا يستغرق وقتًا كثيرًا خلاله. الآن؛ قم بتناول الطعام ببطء وتمتع بمضغه جيدًا، حيث يساعد هذا على تحسين عملية الهضم ويقلل من فرص حدوث مشاكل المعدة.
  • تجنب الأطعمة غير النظيفة أو غير الموثوقة: احرص على تجنب تناول الأطعمة التي قد تكون غير نظيفة أو غير موثوقة المصدر صحيًا، فقد تجد الكثير من الباعة الجائلين ومعهم الكثير من الطعام المكشوف، فهذه فرصة لترويج ما لديهم.
  • ابتعد عن التوتر والضغوطات: يمكن للتوتر والضغوطات النفسية «أيضًا» أن تزيد من فرص حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي، لذا حاول الابتعاد عن التوتر والاستمتاع بالاحتفالات بروح هادئة ومريحة.

باتباع هذه النصائح، يمكنك تقليل خطر الإصابة بأمراض المعدة والاستمتاع بعيد الفطر بصحة جيدة.

عيدكم مبارك..

أضف تعليق

error: