ألعاب تنمي مهارات الطفل

صورة , طفل , مهارات الطفل , ألعاب , لعبة الليجو

تهتم كل أم وأب بتنمية ذكاء أطفالهم وقدراتهم العقلية ومهاراتهم أيضاً، العديد من الأنشطة العمرية للأطفال ما بين عمر السادسة إلى التاسعة تساعد في تنمية هذه المهارات الاجتماعية والعقلية، فكيف تختار الألعاب المناسبة لطفلك؟

يعتبر اللعب هو مصل لتفريغ الطاقة وأيضاً للتخلص من التوتر عند الأطفال كما أن العب يُعلِّم الأطفال مهارات اجتماعية عظيمة مثل التشارك والتواصل والإدراك بجانب المهارات اللغوية كما أنه ينمي من شخصيات الأطفال بشكل متكامل.

أهم الألعاب التي تنمي مهارات الطفل من 6 إلى 9 سنوات

قالت “د. أسماء نزار إدلبي” مستشارة علم النفس السلوكي المعرفي. يجدر الإشارة إلى أن خصائص هذه المرحلة ما بين 6 إلى 9 سنوات والتي تُسمى بالطفولة المبكرة تتميز بوجود نشاط حركي زائد عند الطفل وهذا يعتبر شيء جيد، لكن لدينا على الجانب الآخر شيء متعلق بالطاقة المهدرة والذي يؤدي إلى سلوك سلبي للأسف، لذلك يجب علينا تعبئة جدول الطفل خاصة في الإجازات بالعديد من الأنشطة المتكاملة مثل الأنشطة الرياضية والذهنية والعقلية بجانب الأنشطة المتعلقة بالجسد والقلب والروح.

وتابعت مستشارة علم النفس السلوكي المعرفي الدكتورة ” أسماء نزار” أما داخل المنزل فهناك عدة أدوات يمكن أن نستعملها لتنمية مهارات الأطفال أهمها هو التركيز على ضرورة تكملة القيام بالنشاط بشكل متكامل حيث أنها تحتاج إلى جهد ووقت ومشاركة من الأم لطفلها بشكل مباشر.

من أمثلة الألعاب التي يمكن للأطفال القيام بها داخل المنزل هي لعبة الليجو والتي تنمي الذكاء الهندسي عند الطفل كما أنها تنمي التفكير والتحليل والاستنتاج لديه.

بعد ذلك ننتقل إلى البرمجة حيث يمكننا تعويد الطفل على البرمجة على اللاب توب في عمر صغير مثل تدريبه على برمجة الجيتار على سبيل المثال إلخ إلخ.. من الأنشطة التي يمكننا تعليمها للطفل.

بالإضافة إلى ذلك، يجدر الإشارة إلى أننا حال أردنا بناء مجتمع معرفي ذو تنافسية عالمية هو ضرورة تنمية الطفل بشكل متكامل وذلك يتطلب منا ضرورة التنويع في الأنشطة الصيفية للأطفال لأنها فرصة كبيرة لاكتشاف مواهبهم دون التركيز على نشاط بعينه وإنما يجب توزيع هذه الأنشطة عليهم طوال الوقت وذلك لدعم التفكير التحليلي عندهم ومن ثم يزيد التركيز لديهم والانتباه كذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top