أفضل هاتف جوَّال مناسب للعمال والصنايعية

أفضل هاتف جوَّال مناسب للعمال والصنايعية

يحتاج العمال إلى استخدام الهواتف النقالة بصفة مستمرة، مما يسهل عليهم التواصل مع الآخرين وإنجاز المهام والأعمال، وقد يسأل العامل عن أهم مواصفات أفضل هاتف جوَّال مناسب للعمال، ومناسب لطبيعة أعمالهم الشاقة إلى حد كبير.

وهذا ما سنتعرف عليه من خلال السطور القادمة من مقالنا، فكونوا معنا.

ما المقصود بالعمال ومدى حاجتهم إلى الهواتف الجوَّالة؟

إن كلمة عُمَّال هذه كلمة واسعة وفضفاضة تشمل قطاع كبير من الناس، الذين يمتهنون حرف متعددة وكثيرة جداً.

ولعل ما يميزهم أنهم جميعاً يقومون بأعمال حرفية يدوية تقوم على المجهود البدني الكبير أكثر من كونها تعتمد على المجهود الذهني.

وهنا يبرز سؤال هام وهو ما أهمية اقتناء هاتف للعامل؟ وما مدى احتياجه إليه؟ وفي الحقيقة فإن الإجابة يمكن استعراضها في النقاط التالية:

تسهيل التواصل بين العامل وجهة التكليف بالعمل

يحتاج العامل الهاتف الجوَّال لتسهيل التواصل بينه وبين الموظفين أو المقاولين أو غيرهم من الأشخاص الذين يكلفونه بالعمل.

وذلك أمر غاية في الأهمية وذلك لأن التأخر عن الحضور في الوقت المناسب أو صعوبة الوصول إلى العامل قد يفوت عليه الكثير من فرص العمل.

تيسير متابعة تطور العمل

من الضروري أن يمتلك العامل هاتف جوَّال حتى يتمكن صاحب العمل من متابعة سير العمل، والتدخل في حال حدوث أي مشكلة أو ظهور أي عقبات.

توثيق للأعمال التي يقوم بها العامل

أحياناً يحتاج العامل إلى تسويق ما يقدمه من خدمات، فتأتي مهمة توثيق الخدمات السابقة التي قام بها العامل كوسيلة من وسائل التسويق وكسب ثقة صاحب العمل وبالتالي الحصول على المزيد من فرص العمل.

التواصل مع أهل البيت والأبناء

يضطر العمل إلى التنقل كثيراً والعمل في مواقع أو أماكن متعددة، مما يجعلهم بحاجة إلى هاتف يمكنهم من الاطمئنان على أولادهم، ومتابعة اخبارهم والتدخل لمساعدتهم فوراً في حالة الطوارئ.

تسهيل مهمة البحث عن عمل

الكثير من العمال يفتقرون إلى الأعمال الثابتة ويعملون بشكل مؤقت بحسب ما تأتيهم فرص العمل مثل عمال البناء، وهؤلاء بحاجة مستمرة إلى البحث عن عمل يدر عليهم دخلاً ثابتاً، وخاصة أصحاب الأسر منهم.

هؤلاء يستطيعون استخدام جروبات الفيس بوك أو منصات العمل الحر أو غيرها في الحصول على فرص العمل المتاحة، سواء في نطاق الحدود الجغرافية للمكان الذي يقيمون به أو خارج هذا النطاق، لمن لا يوجد لديهم موانع من السفر.

mobile phone

مواصفات الهاتف الجوَّال جوَّال المناسب للعمال

أما عن الهاتف الجوَّال الذي يناسب احتياجات العمال، وطبيعة أعمالهم واستخداماتهم فهو يختلف من شخص لآخر، لأن طبيعة الأعمال نفسها تختلف من شخص لآخر، وعلى الرغم من أننا لا يمكننا حصر جميع الأعمال أو إحصاء كافة فئات العمال إلا أننا يمكننا استعرض أشهر تلك الفئات، ومن ثم التعرف على مواصفات الهواتف الملائمة لهم، وذلك على الوجه التالي:

أفضل هاتف جوَّال يناسب العمال المقيمين

العامل المقيم في وطنه وبين أولاده وقريباً من أهله، يختلف إلى حد كبير في استخدامه للهاتف عن غيره من العمال المغتربين، فهو يستخدمه في الأغراض التالية:

  • يتخذ منه وسيلة للتواصل الهاتفي العادي بينه وبين أبنائه أثناء التواجد بالعمل.
  • يستخدمه لإجراء اتفاقات العمل وتحديد المواعيد مع أصحاب الأعمال.
  • يمثل الهاتف الجوَّال أيضاً له وسيلة للترفيه أو التسلية بالإضافة إلى متابعة الأخبار والمستجدات.
  • يحتاج العامل أحياناً إلى الهاتف في عملية تسجيل الحسابات الخاصة بعمله، وتحديد ميزانيته وما إلى ذلك مما يحتاج إلى مفكرة.

وللقيام بهذا المهام ينبغي أن يكون الهاتف الجوَّال للعامل متصفا بالأوصاف التالية:

  • جودة الخامة والقوة والمتانة وتحمل الاستخدام والصدمات أو الارتطامات التي يمكن أن يتعرض لها أثناء استخدام العامل له.
  • أن يكون مقاوماً جيداً للماء والحرارة لأن العامل يمكنه إجراء المكالمات في جو يتميز بالحرارة أثناء العمل.
  • يفضل أن يكون حجمه مناسب وشاشته كبيرة.
  • أن تكون سعة البطارية وقوة الشحن كبيرتين، وأن يكون مدة احتفاظه بالشحن طويلة أيضاً لأنه قد يأتي عمله في مكان يتعذر فيه شحن الهاتف.
  • ومن أهم المواصفات أن يكون مزود بسماعات جيدة ودرجة صوت واضحة.

العمال المغتربين

أما العمال المغتربين سواء الذين يعملون في محافظة أخرى داخل نفس الدولة أو في دولة أخرى يحتاجون إلى الهاتف احتياجات حيوية وأساسية، ولا يمكنهم الاستغناء عنه وذلك لأنه وسيلة الاتصال بينهم وبين ذويهم، الذين يفصلهم عنهم مئات الأميال.

هذا بالإضافة إلى الحاجة الملحة إلى الهاتف فيما يتعلق بالعمل نفسه، لذا ينبغي أن يراعي العامل المغترب عند شراء هاتف نقال أن يشتمل على المواصفات التالية:

  • موبايل حديث بإمكانيات جيدة وسعر معقول.
  • أن يكون حجم الهاتف كبير وشاشته تتميز بدقة عرض عالية ودرجة سطوع قوية، وذلك لأنه يستخدم في محادثات الفيديو والتي تتطلب وضوح الرؤية.
  • أن يدعم الهاتف أهم تطبيقات التواصل الصوتي والمرئي مثل واتس اب وفايبر وغيرهم مما يستخدمه المغتربون في التواصل مع الأهل.
  • أن يكون مزودا بكاميرات أمامية وخلفية عالية الدقة وفائقة الجودة لنفس غرض التواصل.
  • مهم أيضاً أن يكون الأداء الصوتي للهاتف والخصائص الصوتية جيدة وتتسم بالنقاء والوضوح.

mobile

عمال البناء

يتميز العمل في البناء بأنه يتطلب من العامل رفع ووضع مواد البناء المعروفة بثقل وزنها وصلابتها، كما يتطلب الصعود إلى ارتفاعات شاهقة في بعض الأحيان.

لذلك يوصى هؤلاء باقتناء هاتف جوَّال بإمكانيات عادية بحيث يؤدي الغرض منه في الاتصالات الهاتفية أو إرسال الرسائل واستقبال التعليمات وإجراء الاتفاقات فقط، ولا داعي لحمل هاتف حديث غالي السعر حيث أنه يكون عرضة للسقوط أو التلف في ظل هذه الأجواء الصعبة للعمل.

ويمكن على الجانب الآخر اقتناء هاتف آخر بإمكانيات حديثة، تتيح للعامل متابعة مواقع التواصل الاجتماعي والاستمتاع بمشاهدة مقاطع الفيديو أو المقاطع الصوتية أو ما شابه ذلك، ولكن يوصى بعدم اصطحابه إلى مقر العمل تجنباً لتلفه.

عمال الدهانات والنقاشة

يحتاج عمال النقاشة والدهانات الهاتف في أغراض التواصل العادية، بالإضافة إلى أغراض أخرى مثل الحصول على الرسومات الحديثة والتصميمات والدهانات المتميزة، ومتابعة كل ما هو جديد في عالم الألوان والخامات.

وهذا يتطلب اقتناء هاتف من الإصدارات الحديثة بإمكانيات جيدة، ويمكن استعراض أهم أوصاف هذا الهاتف على النحو التالي:

  • أن يتميز الهاتف بصورته الجيدة وشاشته النقية وألوانه الساطعة الواضحة، وهذا ما يتحقق مع اختيار شاشة بدقة عرض حديثة.
  • أن يتمتع الهاتف بسعة تخزين كبيرة وذاكرة وصول عشوائي كبيرة أيضاً لكي يناسب عمليات تحميل الصور والفيديوهات.
  • يدعم شبكات اتصال قوية.
  • يوجد به كاميرات فائقة الجودة وعالية الأداء.
  • يدعم برامج التصوير البسيطة حيث أن المهتمين بالألوان والدهانات يحرصون على تصوير أعمالهم باستمرار.
  • أن تكون الشاشة كبيرة لتسهيل استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والانضمام إلى الجروبات الخاصة بهذه الأعمال مما يثري خبرة العامل، وقد يساعده في الوصول إلى المزيد من فرص العمل.

وهذا –إن أردت– كذلك: أفضل هاتف جوَّال مناسب لربات البيوت – الدليل الشامل لكل ست بيت قبل الشراء

عمال المحارة والسيراميك والبلاط

يحتاج عمال التشطيبات من محارة أو سيراميك أو بلاط أو غيره إلى حمل هاتف بمواصفات جيدة وأسعار متوسطة، حيث أنهم غالباً ما يستعملونه في الاستخدامات التقليدية من اتصال هاتفي ومتابعة مواقع التواصل الاجتماعي، وقد يهتم بعضهم بمتابعة الفيديوهات الخاصة بتلك المهارات، والتي تشهد كل يوم أفكاراً جديدة من فنيات وطرق مبتكرة وخامات متنوعة.

مهم أن يكون الهاتف متسعا لتحميل مقاطع الفيديو بصورة كبيرة.

قد يستخدم البعض وسائل التواصل الاجتماعي وجروبات الفيس في الإعلان عن خدماته والبحث عن فرص عمل، وهذا يتطلب هاتف يدعم شبكة اتصال قوية.

سائقي المركبات أو السيارات

يحتاج سائق السيارة إلى اقتناء هاتف جوَّال طوال الوقت وذلك ليكون على اتصال دائم بزبائنه وعلى استعداد لتلبية طلباتهم ومساعدتهم في الوصول إلى الأماكن التي يرغبون، وذلك في أي وقت من النهار أو حتى الليل.

لذا ينبغي أن يكون هاتفه متميزاً ومن نوع جيد، وينبغي أن تكون مواصفاته كالتالي:

  • هاتف ببطارية جيدة، طويلة العمر وجيدة الأداء بمعنى أن يكون استهلاكها للطاقة منخفضاً، وأن تكون سريعة الشحن في الوقت ذاته.
  • مهم أيضاً أن يكون الهاتف مزود بسماعات داخلية وخارجية ممتازة، تتيح فرصة التواصل بوضوح.
  • يراعى أن يكون الهاتف مزود بالتقنيات الحديثة أن يكون داعماً للتطبيقات الحديثة.
  • بصفة خاصة ينبغي أن يدعم الهاتف التطبيقات الخاصة بتحديد الأماكن والوصول إلى العناوين بسهولة.
  • أن تكون شاشته واضحة ودرجة السطوع جيدة.
  • أن يدعم الهاتف خاصية استيعاب أكثر من شريحة اتصال.
  • أن يدعم الهاتف شبكة اتصال قوية في مختلف الأماكن.
  • أن يكون مناسباً لتحمل الاستعمال المستمر.
  • أن لا يكون من الهواتف التي ترتفع حرارتها مع كثرة الاستخدام.

phone

⇐ وتذكَّر أيضًا أننا قدَّمنا مقالا من قبل حول: أفضل هاتف جوَّال مناسب للبنات – دليل كل فتاة عند شراء هاتفها الذكي الجديد

أفضل هاتف جوَّال مناسب للعمال

وباستعراض بعض فئات العمال وينضم إليهم الكثير من الفئات التي لا نستطيع ذكرهم، ومنهم عمال النظافة والعاملين في مجال السباكة، بالإضافة إلى العمال في شركات التنظيف ومكافحة الآفات والحشرات، أو عمال شركات النقل وغيرهم مما لا يعتمد عملهم بشكل أساسي أو حيوي على استخدام الهواتف الذكية يمكننا القول أن أفضل هاتف جوَّال مناسب للعمال هو ما يؤدي الأغراض التالية على أكمل وجه:

  • التواصل الهاتفي مع الأهل ومع جهات العمل.
  • إمكانية متابعة كل ما هو جديد في مجال العمل والاستفادة منه عن طريق الاتصال بالإنترنت..
  • تحقيق غرض التصفح عبر شاشة كبيرة مريحة للنظر بألوان عالية السطوع.
  • إتاحة الفرصة لالتقاط الصور أو تسجيل الفيديوهات من خلال كاميرات عالية الجودة.

ومن ثم فينبغي أن يحرص العامل من هؤلاء على جودة الهاتف وقوة تحمله ومتانته، وان يهتموا أيضاً بالأداء الجيد أكثر من اهتمامهم بما يطرحه من خيارات الرفاهية الحديثة التي تدعمها الإصدارات المتطورة.

وذلك لأن معظم هذه الخيارات المتقدمة تمثل زيادة في السعر وفي الوقت نفسه لا تقدم فائدة حقيقة للمستخدم من هذه الفئة، وربما لا يتعامل معها لسنوات.

أما ما يتعلق مثلاً بسعة البطارية وقابليتها للشحن بسرعة، مع الاحتفاظ بالطاقة وطول عمر البطارية نفسها، فهي عوامل يحب التركيز عليها، حيث يتوقف عليها صلاحية الهاتف للاستعمال وقدرته على الصمود لأطول فترة ممكنة.

جودة الصوت ونقائه تعد ضمن المواصفات الأساسية التي لا ينبغي التغافل عنها بأي حال من الأحوال.

أيضا ينبغي عدم التسرع في شراء موبايل مبالغ في سعره، لأن الكثير من الهواتف ذات الفئة السعرية المتوسطة تقارب في جودتها من تلك الهواتف الغالية، وكما ألمحت سابقا فات سبب ارتفاع سعرها ملحقات وإمكانيات متطورة لا حاجة لها.

وفي الختام

نكون قد انتهينا من كتابة مقالنا حول أفضل هاتف جوَّال مناسب للعمال، وتعرفنا على المواصفات الأساسية والمواصفات الزائدة التي ربما لا تعني الكثير بالنسبة للعمال في استخدامهم للهاتف.

أضف تعليق

error: