وصفات لتغذية الشعر والعناية به

صورة , تساقط الشعر , جفاف الشعر
تساقد الشعر

قال “د. فرج” عن تساقط الشعر وعلاجه خصوصا بسبب الصبغات التي تستخدمها السيدات أكد على أهمية إستخدام صبغات خالية من الأمونيا وبروتين خاليى من الفورمالين وأكد على أن النسبة المسموح بها من الفورمالين هي 0.01 % لأنها تتسبب في جفاف الشعر.

ما الفرق بين تقنية الهايفو وتقنية الأونسيرا في شد البشرة؟

أوضح “د. عاصم فرج” أستاذ الجلدية والتجميل. الإختلاف في التكلفة عالي بينهم فالأونسيرا أعلى في التكلفة من الهايفو لأنها تقنية أكثر دقة وتركز على مكان الشعر بالتحديد فنسبة الخطأ بها قليلة وكلا التقنيتين عبارة عن عمل جرح في طبقة تحت الجلد وبمجرد إصابة هذه الطبقة تلتحم الخلايا مع بعضها، وبالتالي تشتد البشرة وتزيد بالوقت ويختفي بعدها اللغد فهو عبارة عن جلد مترهل وليس طبقة دهون.

وأضاف الدكتور أنه توجد حقن للتخسيس تسمى Victosa سعرها 1200 حنيه مصري تتسبب في إنقاص الوزن بحوالي 4 كيلو شهريا وهي الكمية المسموح بها شهريا وهي حقن تستخدم بواسطة مرضى السكر ولكن يمكن إستخدامها بجرعات مختلفة للتخسيس وهذه الجرعات هي: 0.6 ثم 1.2 وتستخدم يوميا وتكفي لمدة شهر وبالتالي يشعر الإنسان بالشبع بأقل كمية. وهذه الحقنة مقبولة من منظمة الصحة والغذاء ومسموح بها بداية من وزن معين.

وأكد الدكتور عاصم على أن هذه الحقنة تحقن تحت الجلد في أي مكان في الجسم وليس المنطقة المراد تخسيسها ويمكن إستخدامها لأي فترة يريدها الشخص ولكن سيوقف الشخص إستخدامها من نفسه لأنه سيصل إلى الحد الذي يريده ويعتاد عليه فلن يصبح بحاجة إليها.

ما هي النصائح لعلاج الاسمرار حول الفم والهالات السوداء؟

ترتبط الهالات السوداء بالإسمرار الموجود حول الفم فهناك خمس أسباب لإسمرار المنطقة حول الفم وهي: إستخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على فلورين، أو معجون الأسنان ذو الطعم الحلو، أو إيقاع المعجون حول الفم أثناء غسل الأسنان أو تناول الفواكه الحمضية مثل البرتقال وخروجها لأطراف الفم بالإضافة إلى لعق العديد من الأشخاص شفاههم وصولا إلى المنطقة حول الفم، كل هذه الأسباب تسبب الإسمرار حول الفم.

وهنا ينصح الدكتور بعلاج Elidel كريم أو Trexemas للمنطقة حول الفم وكريم Isofill للمنطقة حول العينين. وهذه هي مستحضرات شبيهة الكورتيزون وليست بكورتيزون.

طريقة إستخدام الكريمات الخاصة بتفتيح الهالات السوداء تكون ببدء الدهان من الداخل إلى الخارج وبطريقة الطبطبة وتبدأ بالelidel ثم Isofill أو Isodense.

هل يمكن إنبات الشعر في منطقة بها غرز جراحية بفروة الرأس؟

أشار الدكتور إلى أنه يمكن عن طريق وضع كريم Scar fix على مكان الجرح، ويمكن أيضا عمل ليزر للجرح في وقت مبكر جدا ويمكن وضع واقي للشمس مثل photoderm لمنع تلون الجرح بعد إلتئامه باللون الأبيض وبالتالي ترك علامة مكانه.

ثم تحدث الدكتور عاصم عن أنواع تساقط الشعر وعلاجه، فهناك نوعان من التساقط الأول تساقط كمية كبيرة من الشعر وهو ما يطلق عليه تساقط الشعر التفاعلي والنوع الثاني هو Thinning of hair الشعر يخف كميته في مكان معين من فروة الرأس، ويمكن علاجه بأدوية مثل Minoxidil و Anagen ونزل حاليا بالأسواق المصرية Minoxidil foam وهومناسب جدا للأشخاص الذين يتحسسون من Minoxidil spray ويؤلم فروة رأسهم بمجرد وضعه.

وأشار الدكتور إلى أن النسبة 5% من العلاج Minoxidil مناسبة للرجال والسيدات على حد سواء على عكس ما قد كان معروفا من قبل وأصبحت هناك تركيزات أخرى حاليا لكن يجب الانتباه إلى إستخدام الرغوة أو foam في حالة وجود حساسية بالجلد من Minoxidil spray.

ما هي أنواع السيروم المناسبة للبشرة؟

إذا كانت البشرة دهنية يمكن إستخدام Sebium pore refiner وSebium hydra والذي يعمل على تنظيف البشرة وترطيبها في نفس الوقت ويجب إستعماله من الداخل إلى الخارج.

أما إذا كانت البشرة مختلطة، تستخدم من الداخل على الأنف للخارج في منطقة T-zone.

هو العلاج الفعال لقشرة الشعر التي لا تستجيب للعلاج؟

توجد بعض حالات القشرة لأصحاب البشرة الدهنية والتي تسمى ب Seborrheic dermatitis والتي يمكن علاجها بتناول قرص واحد من العلاجIsotretinoin وبنهاية الإسبوع ستختفي القشرة ولكن يجب الانتباه إلى موانع إستعماله وهي التخطيط للحمل أو أثناء الحمل. ويمكن إستخدام شامبو فوم لعلاج القشرة مثل Kelual DS ونبه الدكتور على أهمية التفريق بين القشرة العادية والصدفية لأنها تظهر على شكل قشرة أيضا.

ما هو العلاج المناسب للبشرة شديدة الجفاف؟

أحيانا تكون البشرة جافة لدرجة أنها تكون قشرة ويمكن علاجها عن طريق إستخدام صابونة Atoderm أو غسول Atoderm foam ولكن يجب الانتباه على أهمية إستخدامهم على بشرة رطبة وليست جافة وأكد الدكتور على أن هذا ليس مجرد علاج بل هو أسلوب حياة للاهتمام والعناية بالبشرة الجافة، وبالنسبة للمرطب المناسب لهذه البشرة هو Atoderm PP أو Atoderm PO Zinc.

الدكتور عاصم حديثه عن الإصابة بالحساسية نتيجة زيادة تناول الأملاح مثل الرنجة والفسيخ في شم النسيم وأن العلاج يكون بتناول قرص Aerius صباحا ومساءا وفي حالة وجود تورم بالشفايف يمكن زيادة Zaditen قرص مساءا وإذا لم تتحسن الحالة قد نلجأ إلى قرص واحد صباحا من solupred ولكن في حالة وجود إختناق أو صعوبة في التنفس يجب التوجه إلى الطبيب فورا.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: