وجبة الإفطار الصحية خاصة خلال الريجيم

وجبة الإفطار، إفطار صحي، الريجيم، صورة

تعتبر وجبة الإفطار مهمة بدرجة كبيرة للعديد من الناس، لذلك هناك اهتمام كبير لمعرفة الوجبات ونوعية الغذاء الصحي الذي يجب عليهم تناولهم على وجبة الإفطار.

هل يمكن تناول وجبة الإفطار الساعة 11 صباحاً

تقول أخصائية التغذية “ربى مشربش” تعتبر وجبة الإفطار من الوجبات المهمة التي لا يجب على الإنسان إهمالها لأنها تعتبر هي السبب في زيادة أو نقصان الوزن بشكل رئيسي حيث تغطي حوالي 30% من احتياجاتنا من الغذاء طوال النهار.

وتابعت أخصائية التغذية “مشربش”: يختلف توقيت وجبة الإفطار من شخص لآخر كما أنه كلما كانت تلك الوجبة أبكر كلما كانت أفضل وأكثر إفادة للإنسان خاصة للذين يريدون تخفيف الوزن أو عمل حمية غذائية خاصة لتجنب تناول الوجبات المتأخرة.

ما كم السعرات الحرارية في نصف رغيف أبيض والزيت والزعتر؟

يعتبر نصف رغيف صغير معادلا لحصة واحدة من النشويات حيث يوجد به حوالي 80 سعرة حرارية.

ويُعد الزيت والزعتر من الوجبات الرئيسية المشهورة في الوطن العربي حيث أن زيت الزيتون به دهون غير مشبعة مفيدة للجسم بدرجة كبيرة كما أن الزعتر به بعض المواد المهمة من المواد المضادة للأكسدة.

وتعتمد السعرات الحرارية في زيت على كمية الزيت المضافة للأكل حيث أن ملعقة كبيرة من الزيت بها 100 سعرة حرارية كما أنه كلما زاد السمسم في الزعتر كلما زادت سعراته الحرارية.

ويعتبر السمسم مفيداً لإنسان وبه مواد مضادة للأكسدة بالإضافة إلى الدهون الغير مشبعة وتعتمد كمية تناوله على كمية السعرات الحرارية المرادة من الشخص الذي يتناوله.

ما هو آخر وقت لوجبة الإفطار؟

لا يوجد وقت محدد لفطار كما أنه لا يوجد أوقات محددة لتحويل الدهون في الجسم كما يجب ألا يتم إهمال وجبة الإفطار إلى جانب أنه يوجد بعض الدراسات التي أشارت إلى التأثير السلبي لإهمال وجبة الفطور على زيادة الوزن حيث أن عدم الإفطار يؤدي إلى تناول وجبة مشبعة على الغذاء أو العشاء مما يتسبب في زيادة السعرات الحرارية وبالتالي زيادة وزن الجسم.

إلى جانب ذلك، أفادت دراسة بأن الشباب والأطفال الذين لا يتناولون وجبة الإفطار يتأثرون بالتركيز وقلة الانتباه الأكاديمي.

وأضافت ” ربى “: يجب أن تكون وجبة الإفطار وجبة متوازنة من الغذاء الصحي حيث يمكن تناول فيها خضار وفواكه وبروتين ونشويات كاملة مثل الخبز الأسمر أو الشوفان.

ما هي الوجبة المثالية للإفطار لعمل الريجيم؟

يعتبر تناول 3 حبات تمر و 2 توست وبيضة وبعض الخضار وكوب من الحليب قليل الدسم وجبة مثالية للإفطار لعمل الريجيم حيث أن بها نشويات ومصدر بروتين وبعض الخضار وبعض حبات التمر التي تعتبر من السكريات المفيدة للإنسان لأنه بها مجمعة فيتامينات B.

وأضافت ” ربى “: يحتوي ساندوتش الفلافل على 400 سعرة حرارية والذي يحتوي على 3 حبات فلافل مع سلطة طحينية والخبز كما يمكن لوجبة الإفطار بشكل عام أن تصل من 300 إلى 500 سعرة حرارية حسب النظام الغذائي لكل شخص.

أما عن جبنة الحلوم فيحتوي شريحتين من جبنة الحلوم ( 60 جرام ) على 250 سعرة حرارية ولا تختلف تلك السعرات عند شويها على عكس قليها.
وأخيرا، يحتوي ساندوتش بيض مقلي مكون من 2 بيض وكمية بسيطة من الزيت على 360 سعرة حرارية.

أضف تعليق