هيبيتاكسيم – Hebitaxime | (سيفوتاكسيم صوديوم) مضاد حيوي

هيبيتاكسيم فيال للحقن Hebitaxime Vial / سيفوتاكسيم صوديوم Cefotaxime sodium

الخواص: المادة الفعالة في دواء هيبيتاكسيم هي السيفوتاكسيم وهو مضاد حيوي من الجيل الثالث لعائلة السيفالوسبورين.

التركيب:
كل قارورة من هيبيتاكسيم ½ جرام تحتوى على ٥٢٤ مجم سيفوتاكسيم صوديم في شكل مادة جافة بما يكافئ ٥٠٠ مجم سيفوتكسيم.
كل قرورةمن هيبيتاكسيم 0.1 جرام تحتوى على 1.048 جم سيفوتكسيم صوديوم في شكل مادة جافة بما يكافئ 0.1 جم سيفوتكسيم.

دواعي استعمال هيبيتاكسيم

يوصى باستخدام دواء هيبيتاكسيم لعلاج أنواع العدوى التالية الناتجة عن السلالات الحساسة من البكتيريا للدواء وتشمل:
• عدوى الجهاز التنفسي مثل الالتهاب الرئوي.
• عدوى الجهاز البولي التناسلي.
• عدوى أمراض النساء والولادة مثل: المرض الالتهابي في الحوض والتهاب بطانة الرحم.
سيفوتاكسيم مثل باقي مجموعة سيفالوسبورين لا يؤثر على ميكروب كلاميديا وعلية في حال استخدام أدوية سيفالوسبورين لعلاج المرض الالتهابي في الحوض وفى حالة احتمالية الإصابة بميكروب كلاميديا يجب إضافة دواء مناسب لهذا الميكروب.

• تلوث الدم البكتيري.
• عدوى الجلد والأنسجة الرخوة.
• العدوى داخل البطن وتشمل التهاب الغشاء البريتونى.
• عدوى العظام والمفاصل.
• عدوى الجهاز العصبي المركزي مثل الالتهاب السحانى.
على الرغم من وجود بعض السلالات المقامة مثل pseudomonas.s-faecalis.
إلا إن دواء هيبتاكسيم ثبت فاعليته في علاج المرضي المصابين بالميكروبات الحساسة له
يجب اخذ عينة لعمل مزرعة قبل بداية العلاج وذلك للتعرف على البكتريا المسببة للمرض وتحديد مدى حساسيته لدواء سيفوتاكسيم قد يبدأ العلاج قبل ظهور نتائج المزرعة والحساسية وعلى كل الأحوال بمجرد ظهور هذه النتائج يجب تعديل المضاد الحيوي بناء على نتيجة المزرعة في بعض الحالات المؤكد أو المحتمل إصابتها بتلوث ناتج عن بكتريا موجبة الجرام أو سالبة الجرام أو في المرضى المصابين بعدوى خطيرة واللذين لم يتم التعرف على الميكروبات المسببة يمكن استخدام هيبتاكسيم مع أدوية أمينوجليكوسيدات، الجرعة الموصى بها في نشرة كل مضاد حيوي يجب استخدامها وتعتمد على مدى حدة العدوى وحالة المريض، يجب مراقبة وظائف الكلى بعناية وخصوصا عند استخدام جرعات عالية من أدوية أمينوجليكوسيدات أو عند استخدامها لفترات طويلة وذلك لاحتمالية حدوث تأثيرات سامة على الكلى والأذن نتيجة استخدام أمينوجليكوسيدات ومن المحتمل أن تزداد السمية على الكلى في حالة الاستخدام المتزامن لدواء سيفوتاكسيم مع أمينوجليكوسيدات.

الوقاية:

قد يؤدى إعطاء دواء هيبتاكسيم قبل إجراء العمليات على سبيل الوقاية إلى خفض حدوث أنواع معينة من العدوى التي تعقب العمليات في المرضى اللذين تجرى لهم عمليات جراحية (على سبيل المثال : جراحات البطن – استئصال الرحم-جراحات المعدة والأمعاء – جراحات المجرى البولي والتناسلي والتي تصنف على أنها ملوثة أو قابلة للتلوث)
في المرضى اللذين تجرى لهم عماليات قيصرية استخدام دواء هيبتاكسيم أثناء أو بعد العملية يقلل من حدوث أنواع معينة من العدوى بعد العملية.
الاستخدام الأمثل لدواء هيبتاكسيم في العمليات الجراحية يعتمد على وقت التعاطي ولضمان الحصول على تركيزات كافية في الأنسجة الموضوعية يجب إعطاء هيبتاكسيم قبل العملية بحوالي نصف ساعة إلي ساعة ونصف.
المرضى الذين سيخضعون لعمليات في المعدة والأمعاء يجب تجهيز الأمعاء عن طريق التنظيف الميكانيكي وكذلك استخدام مضادات حيوية الغير قابلة للامتصاص مثل: نيومايسين.
في حالة وجود أعراض للعدوى يجب أخذ عينة وعمل مزرعة وحساسية للتعرف على الميكروب المسبب للعدوى واستخدام الدواء المناسب.
لتقليل ظهور بكتريا مقاومة والحفاظ على فاعلية هيبتاكسيم والمضادات الحيوية الأخرى يجب استخدام هيبتاكسيم فقط لعلاج أو منع العدوى التي تثبت أو من المرجح أن تكون ناتجة عن بكتريا حساسية له، وعند ظهور نتائج اختيارات الحساسية يجب أخذها في الاعتبار عند اختيار أو تعديل مضادات البكتريا.

موانع استخدام Hebitaxime هيبيتاكسيم : لا يستخدم في المرضى الذين لديهم حساسية لعائلة السيفالوسبورين.

تحذيرات: قبل بدء استعمال السيفوتاكسيم للمريض لابد من الاستعلام إذا كان لدية حساسية المفرطة تجاه سيفوتاكسيم سيفالوسبوريينز، بنسلين، أو أي أدوية أخرى من نوع بيتا لاكتام، يجب استخدام هذا الدواء بحذر في المرضى المصابين يفرط الحساسية للبنسلين من النوع الأول، يجب استخدام المضادات الحيوية بحذر في المرضى اللذين يعانون من بعض أنواع الحساسية خصوصا الناتجة عن الأدوية، في حال حدوث تفاعل حساسية لدواء هيبتاكسيم يجب التوقف فورا عن استخدام الدواء، قد تحدث تفاعلات فرط حساسية خطيرة التي قد تتطلب استخدام دواء ايبينفرين واحتياطات الطوارئ الأخرى ويجب عليك استشارة الطبيب.
في أثناء مراقبة الدواء فيما بعد التسويق احتمالات حدوث بعض حالات اضطراب ضربات القلب التي قد تكون مهددة للحياة في بعض المرضى اللذين تلفوا جرعات وريدية من الدواء في فترة اقل من 60 ثانية وعلية يجب استخدام سيفوتاكسيم حسب التعليمات.
سجلت حالات إسهال مرتبطة بميكروب كوليستريديام ديفيسيال تقريبا مع كل المضادات البكتيرية بما فيها سيفوتاكسيم والتي تتراوح حدتها من الإسهال الخفيف إلى التهاب القولون المميت، العلاج بمضادات البكتريا يؤدى إلى فرط نمو كوليستربديام ديفيسيل.
كوليستربديام ديفيسيل ينتج سموم من النوع ا، ب والتي تساهم في حدوث الإسهال.

مثلما يحدث مع المضادات الحيوية الأخرى قد يؤد استعمال هيبيتاكسيم ولاسيما إن كان مطولا في فرط نمو الجراثيم غير الحساسية.
يجب اتخاذ المعايير المناسبة لذلك مثلما يحدث مع المضادات الحيوية الأخرى من نوع بيتالاكتام.
قد يحدث نقص في خلايا الدم الحبيبة وخصوصا عند الاستخدام لفترات طويلة عند الاستخدام لفترات أطول من 10 أيام يوصى بعمل صورة دم ومتابعتها.
مثلما يحدث مع المضادات الحيوية الأخرى التي تعطي بالحقن قد يحدث تهيج في الأنسجة وفى معظم الحالات تستجيب الأنسجة لتغير مكان التقطي ولتقليل احتمالية حدوث التهاب في الأنسجة يجب مراقبة موضع التقطير بشكل منتظم وتغييره إذا لزم الأمر.

معلومات للمرضى: يستخدم السيفوتاكسيم فقط لعلاج العدوى البكترية وتتحدد عن طريق الطبيب.
الإسهال أحد المشاكل الناتجة عن استخدام المضادات الحيوية وينتهي عادة عند التوقف عن استخدام المضاد الحيوي.
في بعض الأحيان بعد بداية العلاج بالمضاد الحيوي قد يصاب المريض بالإسهال أو البراز المد مم (مع أو بدون تقلصات في المعدة وحمي )وقد تظهر هذه الإعراض متأخرة جدا بعد مرور شهرين أو أكثر من تعاطي أخر جرعة من المضاد الحيوي وفى حالة حدوث هذه الإعراض يجب الاتصال بالطبيب في أسرع وقت ممكن.

التداخلات الدوائية: سجلت حالات زيادة في السمية على الكلى عقب الاستخدام المتزامن لأدوية سيفالوسبورين مع امينوجليكوسيدات، يتداخل بروبنسيد مع إخراج هيبيتاكسيم عبر الكلية مما يبطئ أخراجه بنسبة 5%تقريبا ويؤدى إلى زيادة تركيزه في البلازما. استخدام دواء هيبيتاكسيم بجرعات أكثر من 6جم في اليوم يجب تجنبه في المرضى اللذين يتعاطون دواء بروبنسيد.

الحمل – تشوهات الأجنة: بالرغم من أن دواء سيفوتاكسيم ينفذ عبر المشيمة إلا أن التأثير على جنين الإنسان غير معروف كما انه لا توجد دراسات في السيدات الحوامل ولأن الدراسات على الحيوانات التجارب ليست بالقطع دالة على الإنجاب في البشر فبجب استخدام الدواء أثنا الحمل في حالة الاحتياج الواضح له فقط بعد استشارة الطبيب.
الرضاعة: يفرز في اللبن بتركيزات منخفضة وعلية يجب توخي الحذر عند استخدام الدواء في الأمهات المرضعات.

المرضى المسنين: ليس هناك اختلاف في أمان وفاعلية الدواء بين المرضى المسنين والمرضى الأصغر سنا وليس هناك اختلاف في استجابة المرضى للدواء حسب العمر ولكن قد يكون هناك حساسية أكثر من بعض المرضى المسنين وحيث انه من المعروف أن الدواء يتم إخراجه بكثافة عن طريق الكلى فأحتماليات التفاعلات السامة من الدواء قد تكون اكبر في المرضى المصابين بقصور في وظائف الكلى، ولان المرضى المسنين لديهم احتمالية اكبر لوجود قصور في وظائف الكلى فيجب توخي الحرص عند اختيار الجرعة وقد يكون من المفيد مراقبة وظائف الكلى.

الآثار الجانبية

يتحمل المرضى دواء هيبيتاكسيم بشكل جيد، أكثر الإعراض الجانبية شيوعا هي التفاعلات الموضعية عقب الحقن العضلي أو الوريدي والإعراض الجنسية الأخرى حدثت بمعدلات اقل.
أكثر الإعراض الجانبية شيوعا (أكثر من1%) هي:
• موضعية (4.3%) الم في موضع الحقن العضلي – والتهاب في موضع الحقن الوريدي – حساسية مفرطة(2.4%) حكة جلدية – طفح جلدي-حمى-زيادة اليوزبينات.

أعراض الجهاز الهضمي:
(1.4%)مثل التهاب القولون – إسهال- قئ – غثيان.
أعراض الالتهاب القولوني الغشائي الزائف قد تظهر أثناء أو بعد العلاج.
أعراض جانبية أقل في الظهور (غير متكررة) أقل من1%:
• انخفاض في كرات الدم البيضاء نتيجة موجبة لاختيار كومبس.
التهابات مهبلية.
• صداع.
• ارتفاع عارض في إنزيمات الكبد.
• الكلى كما هو الحال مع سيفالوسبورينات قد يزيد مستوى نيتروجين الدم.
ما بعد التسويق:
سجلت الإعراض التالية بعد تداول الدواء وحيث إن هذه الإعراض سجلت طواعية من المرضى فمن الصعوبة بمكان تحديد مدى تكرارية هذه الإغراض ومدى ارتباطها ألسببي نتيجة لتعاطي الدواء.
الجهاز الدوري والقلب:
قد تحدث إضرابات في ضربات القلب قد يهدد الحياة عقب الحقن السريع للدواء عن طريق الوريد (أقل من60 ثانية).
الجهاز العصبي المركزي:
تعاطي جرعات عالية من أدوية بيتا لاكتام بما فيها دواء سيفوتاكسيم وبالأخص في المرضى اللذين يعانون من قصور في وظائف الكلى يؤدى إلي اعتلال دماغى (ضعف الوعي – حركات غير طبيعية – تشنجات)
جلدية:
• مثلما يحدث مع السيفالو سبورينات الأخرى تم الإبلاغ عن حالات قليلة من التفاعلات الفقاعية مثل متلازمة ستيفينس جونسون والالتهاب الجلدي السمي التأخر والحمام متعددة الإشكال.
الدم:
• حالات نادرة من الأنيميا الانحلالية – انعدام خلايا الدم الحبيبية ونقص في الصفائح الدموية.
تفاعلات فرط حساسية تشمل الطفح الجلدي والحكة بصفة نادرة الاستهداف (الوذمة الوعائية – ضيق الشعب الهوائية – وقد يصل الأمر إلى حد الصدمة)
الكلى: ارتفاع في مستويات الكريتينين – التهاب الكلية.
الكبد: ارتفاع في مستويات بيليرويين الصفراء الالتهاب والتهاب كبدي.

الحفظ:
يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن ٣٠ درجة مئوية في مكان جاف.
يحفظ بعيداً عن متناول الأطفال.

إنتاج: ادفو كيور للأدوية.

صورة,تصميم, هيبيتاكسيم ,حقن،فيال, Hebitaxime
صورة/تصميم هيبيتاكسيم – Hebitaxime
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.
error: