هل يسبب الغذاء الصحي السمنة

صورة , الغذاء الصحي , السمنة
الغذاء الصحي

ما هو الغذاء الصحي؟

قالت “د. مرام الصويلح” أخصائية التغذية. الغذاء الصحي هو الغذاء المتوازن الذي يمد الجسم بجميع إحتياجاته الغذائية من الكربوهيدرات والبروتين والدهون الصحية والألياف والكالسيوم والمعادن، ويُحسن من صحة الفرد، لذلك يُطلق عليه الغذاء الصحي.

متى تُوصف الحالة بالإفراط في الغذاء الصحي؟

تابعت “د. الصويلح” من الممكن أن يحدث الإفراط في الغذاء الصحي إذا لم تُحدد الكمية والنوعية. فعلى سبيل المثال بعض المطاعم التي تقدم أطعمة خاصة بالحميات الغذائية لا تذكر على عبوة تغليف الوجبة عدد السعرات الحرارية، ولا تذكر ملائمتها لأي من الثلاث وجبات الأساسية في اليوم، فوجود هذه الوجبات بهذا الشكل الحر يُحفز الأكل منها حد الشبع، وبالتالي سيتبعه زيادة في الوزن.

مع أي وجبة يومية يصلح الـ Club sandwich (كلوب ساندويتش)؟

يصلح الـ Club sandwich (كلوب ساندويتش) مع الإفطار أو العشاء. فمع الإفطار مثلًا لأنه يحتوي على الكربوهيدرات، وهي ما نحتاجه لزيادة معدل التفكير والطاقة التي نصرفها طوال اليوم.

لماذا تُحدد برامج التخسيس أوقات وكميات معينة للوجبات؟

من أهم أسباب خسارة الوزن هي تناول الغذاء الصحي والتنويع في الوجبات وتوزيعها على مدار اليوم، فيلزم وجود ثلاث وجبات أساسية كالإفطار والغذاء والعشاء، وبينهم – بمعدل الساعتين تقريبًا – وجبات خفيفة إضافية.

لتكون وجبة الإفطار في ساعة محددة مع بداية اليوم، وبعدها بساعتين وجبة خفيفة، ثم بعدها بساعتين وجبة الغذاء (وهي الوجبة الرئيسية التي يلزم أن تحتوي على كل العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، وهي الوجبة الأكبر مقارنة بوجبتي الإفطار والعشاء)، وبعدها بساعتين وجبة خفيفة مرة أخرى، ثم تكون وجبة العشاء هي الوجبة الختامية لليوم وتكون قبل النوم بساعتين على الأقل.

هل تساعد الحميات المُقتصرة على أنواع من الأطعمة كحمية اللبن والتمر في فقدان الوزن؟

عادة ما يُلقي الأفراد باللوم على الطعام، وليس على سلوكهم الغذائي، فالأصل في فقدان الوزن ليس الغذاء الصحي ونوع الطعام فقط، ولكن كذلك كميته وأوقات تناوله خلال اليوم، وهل تصلح هذه الحمية أو ذاك مع طبيعة الفرد الجسمانية ومع الدهون المتراكمه في جسمه أم لا، فليس شرطًا أن تصلح الحمية لشخص ما لأنها أحرزت نتائج مع أشخاص آخرين.

كيف نوازن بين الفائدة الغذائية الصحية للأفوكادو وبين أنه يسبب السمنة؟

أوضحت “د. الصويلح” يعتبر الأفوكادو من الغذاء الصحي التي تحتوي على الدهون الصحية، وهو من الأغذية الرائعة والمفيدة للجسم إذا تم إدخاله في النظام الغذائي، وللحد من مشكلة أنه يسبب زيادة الوزن يتم التحكم في كميته داخل النظام الغذائي، فلا إفراط ولا تفريط.

وما ينطبق على الأفوكادو ينطبق على كل الأطعمة الصحية، فأي برنامج غذائي لعلاج زيادة الوزن تتحدد فيه أنواع الطعام وكمياته، وإذا زادت هذه الكميات عن المعدلات المناسبة ستصبح سبب لزيادة أكثر في الوزن، وليس في خسارته.

ما أكثر الغذاء الصحي الذي يزيد الوزن عند الإفراط في تناوله؟

أردفت “د. الصويلح” مع الأسف يقع الكثيرون في فخ الغذاء الصحي، بل وقد يحفز على زيادة الوزن إذا لم يتم الإنتباه إلى الكمية والنوعية. وكمثال: إذا حُدد للفرد 450 سُعر حراري في وجبة الغذاء، ثم أكل الكمية بالفعل لكنه لم يشعر بالشبع، فيقوم بأكل نفس الوجبة مرة ثانية معتقدًا أنها لن تؤثر في زيادة الوزن لأنها وجبة صحية قام بتخطيطها أخصائي تغذية متخصص، وهذا اعتقاد خاطيء تمامًا.

حيث يقوم الأخصائيون بتخطيط الغذاء الصحي والوجبات بناء على عدد السعرات الحرارية المطلوب دخولها للجسم مع كل وجبة، وتكرار الوجبة لمرتين أو أكثر مؤشر على زيادة الداخل إلى الجسم من السعرات الحرارية في اليوم وبالتالي زيادة الوزن، حتى وإن كان الذي يتناوله الفرد طعامًا صحيًا.

هل يتوجب على الفرد حساب السعرات الحرارية في كل كمية طعام يأكلها؟

لا يُفترض أن يُصاب الفرد بالهوس مع الطعام، لأن هذا الهوس سيقضي على متعة ولذة الأكل، وسيؤدي للشعور بالخوف والقلق مع كل وجبة. والأساس هو التنويع وتحديد الكمية بمجملها على اليوم كله، وهذا هو الدور الذي يقوم به المتخصصين في التغذية.

ما أبرز العادات الغذائية الخاطئة؟

مزج الحليب مع القهوة ليست من الغذاء الصحي فهي أكثر العادات الخاطئة التي تسبب عسر الهضم، فالحليب يحتوي على مادة الجازيين، والقهوة تحتوي على مادة الكافيين، وامتزاجهما يؤدي إلى عسر الهضم. كما أن هذا المزيج يقلل إمتصاص الكالسيوم من مصدره الطبيعي وهو الحليب.

كذلك من العادات الغذائية الخاطئة هي نسيان تناول الوجبات، فبعض الأشخاص قد ينسى تناول وجبة أو اثنين لإنشغاله، بل وقد يمتد الأمر إلى أن يتناول كوب من الزبادي فقط ثم ينام، وفي مثل هذه الحالة فَقَدَ الجسم الكثير من العناصر الغذائية على مدار اليوم، والأصح إذا ما فَوَتَ الفرد الوجبات الرئيسية ستنشط عملية الحرق، وسيصبح الجسد بكامل صحته، وسيتلاشى الشعور بالصداع والعصبية والتوتر.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: