هل تعرف ما هي أسباب التوحد

أسباب التوحد ، صورة ، التوحد , Autism
تعرّف على أسباب التوحد

اختلف العلماء كثيراً حول أسباب التوحد فالبعض ذهب إلى أن مرض التوحد (Autism) ليس له سبب معروف وأنه يحدث نتيجة طفرات جينية لا يمكن التنبؤ بها وآخرون رجّحوا أنه مرض ناتج عن أسباب نفسية قد تصيب الأم أثناء فترة حملها نتيجة ضعف العاطفة واضطرابات الصلة بين الأم وابنها وقد ثبت عدم صحة هذه الاتجاهات بشكل قاطع فيما بعد.

وقبل الحديث عن أسباب التوحد سنتعرف أولاً على المرض للوقوف على أسبابه، فمرض التوحد هو مرض عقلي يعد واحد من أبرز اضطرابات النمو العامة عند الأطفال ويشمل قصور التواصل اللفظي والنشاط التخيلي والمهارات الإجتماعية، وهو مرض شائع بين الذكور أكثر من الإناث.

نظرة عن كثب على أسباب التوحد

وطبقاً لأبحاث العلماء فينقسم التوحد إلى قسمين: توحد معروفة أسبابه وآخر لا يُعلم أسبابه.

أولاً التوحد المعروفة أسبابه ويحدث فيما يتراوح بين 10% إلى 30% من الأطفال المصابة بالتوحد وله أسباب واضحة من أهمها:
• خلل جيني فى الكروموسومات الموروثة من الأم مثل مرض هشاشة الكروموسوم اكس ويعاني هؤلاء الأطفال من تخلف عقلي بدرجة شديدة أو متوسطة ويصبحوا ذوي رأس كبير وفك بارز.

وقد يحدث التوحد أيضاً للأطفال المصابة بمتلازمة داون وهو مرض ناتج أيضاً عن خلل جيني.

• إصابة الأم بعدوى فيروسية خلال الحمل تنتقل للأطفال مثل الحصبة الألمانية وأيضاً فيروس الهربس الذي يصيب الأعضاء التناسلية عند الأم مما يصيب الجنين بإعاقات عقلية وعضوية قد تكون ذات صلة بالإصابة بمرض التوحد.
• تناول الأم بعض العقاقير الطبية أثناء فترة الحمل تؤدي إلى احتمال إصابة الطفل بالتوحد وخاصة أدوية الصرع والربو.
• وهناك بعض الأمراض الجينية التي قد تسبب التوحد مثل مرض الفينيل كيتون يوريا، مرض التصلب الدرني والإصابة بالأورام العصبية الليفية.

أما عن التوحد غير المعروف أسبابه والذي يسمى بالتوحد الأولي حيث يصيب 70-90% من حالات التوحد؛ فقد أثبتت الأبحاث أنه ليس هناك جين مسئول عن حدوث هذا المرض وهذه بعض الأسباب المرجحة لذلك النوع من التوحد.
• نقص نسبة السيروتونين أو زيادتها حيث يلعب السيروتونين دوراً هاماً في التكوين العصبي والعديد من وظائف المخ.
• خلل في وظيفة الجهاز المناعي في الجسم نتيجة التعرض للملوثات البيئية أو التعرض لمسببات الحساسية من الأطعمة حيث ينتج الجسم الكثير من الأجسام المضادة والتي تقوم بمهاجمة الدماغ لدى الطفل مسببة التوحد.
• كما أن مضادات الأكسدة لها دور أساسي فى وظائف الجهاز المناعي والعصبي ويحدث مرض التوحد عند حدوث خلل فى وظائف تلك الأجهزة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: