أعراض وتشخيص ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال

هرمون الحليب عند الرجال

يعتقد البعض أن هرمون الحليب موجود عند المرأة فقط ولكنه موجود أيضًا عند الرجل وله دور فعال في استمتاع الرجل بالعلاقة الجنسية، كما أنه يمكن أن يكون سببًا في العقم أو البرود الجنسي إذا زادت نسبته، ويمكن اكتشاف زيادة هرمون الحليب عن طريق فحص الدم أو صورة رنين مغناطيسي، وإذا ثبت أن زيادة الهرمون هي السبب في العقم أو البرود الجنسي فيمكن للمريض تناول بعض الأدوية التي يصفها له الطبيب والتي تقلل من مستوى افراز هرمون الحليب.

ومن أعراض زيادة هرمون الحليب تضخم وألم الثدي وإفراز مادة حليبية من الثدي عند الرجل، كما يسبب الإجهاد والصداع لأنه هرمون يفرز من الغدة النخامية الموجودة في قاع الدماغ، كما يجب المريض مراجعة الطبيب إذا شعر بأحد هذه الأعراض حتى يمكن معالجة المشكلة قبل تطورها.

كيف يعمل هرمون الحليب “البرولاكتين” عند الرجال؟

يقول الدكتور “يمان التل” استشاري جراحة أورام الكلى والمسالك البولية أن هرمون الحليب “البرولاكتين” هو هرمون يُفرز بالغدة النخامية الموجودة في قاع الدماغ، وهو مشهور بأنه مسئول عن إفراز الحليب عند المرأة المرضعة ويعتقد معظم الناس أنه هرمون خاص بالسيدات، ولكن الدراسات أثبتت أن هذا الهرمون له دور فعال عند الرجال وعند المرأة الغير مرضعة، فهذا يدل على أن هرمون البرولاكتين له وظيفة أخرى غير وظيفته الرئيسية التي هي إفراز الحليب.

أهم وظائف هرمون الحليب

تم ملاحظة أن العديد من الوظائف الجنسية دائمًا ما يصاحبها شيء له علاقة بهرمون الحليب، فخلال العلاقة الزوجية يحدث ارتفاع عالي في هرمون الحليب خاصة عند نهاية العلاقة، كما لوحظ أن الرجال الذين لا يستمتعون بالعلاقة الزوجية يعانون من اضطراب وعدم ارتفاع في هرمون الحليب، فظهرت نظريات بإعطاء شيء يساعد على رفع هرمون الحليب لتحسين العلاقة الزوجية.

كما أن العديد من الرجال الذين يعانون من العقم عند إجراء الفحوصات نجد أن هرمون الحليب لديهم مرتفع، فإذا قمنا بخفض مستوى هرمون الحليب تتحسن جودة الحيوانات المنوية ويرتفع عددها عند الرجال، كما أن أحد أهم أسباب البرود الجنسي هو ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال وعند السيدات ولكن بشكل أكبر عند الرجال.

وأضاف الدكتور أن هرمون الحليب عند الرجال يرتفع عند الوصول للذروة الجنسية، مما يجعل الرجل يفقد الاهتمام مباشرة بأي شيء له علاقة بالجنس.

أعراض ارتفاع هرمون الحليب التي يمكن ملاحظتها

ارتفاع هرمون الحليب بشكل عام يسبب تضخم وألم في الثدي أو إفراز مادة حليبية من الثدي حتى عند الرجل إذا كان ارتفاعه عالي كما يسبب اجهاد وتعب عام، وإذا كان ناتجًا عن كتلة في الغدة النخامية فقد تضغط على العصب البصري وتسبب ارتفاع في ضغط الدماغ والصداع الشديد واختلالات في البصر وقد يفقد المريض جزء من مجالهم البصري في المراحل الأولى.

والآن تتم عملية إزالة التضخم في الغدة بواسطة جرّاحين الأنف والأذن والحنجرة عن طريق الأنف، كما أضاف الدكتور أن هرمون الحليب له تأثير مناعي ويمكن أن يؤدي ارتفاعه إلى إصابة صاحب المرض بالأمراض المناعية.

تشخيص المصاب بارتفاع هرمون الحليب

التشخيص المناسب لهرمون الحليب يبدأ بفحص الدم وإذا وجدنا مستواه مرتفع نطلب صورة رنين مغناطيسي، وإذا وجدنا اختلال نستشير طبيب الغدد الصماء والأطباء المختصين في العلاج الجراحي بالغدة النخامية.

بالنسبة لمعظم حالات الارتفاع الخفيف يتناول المريض حبة دواء أو حبتين أسبوعيًا لخفض درجة هرمون الحليب، وحتى إذا كان هرمون الحليب طبيعي ولكن المريض يعاني من مشاكل في الرغبة أو النشوة الجنسية نعطيه خافض هرمون الحليب لفترة معينة حتى تتحسن عنده الاستجابة الجنسية.

وأضاف أن المريض يأخذ الدواء لفترة معينة فينخفض الهرمون ولا يرتفع مرة أخرى ويتم التحكم في الهرمون، وبعض الحالات أحيانًا يحدث فيها ارتفاع للهرمون مرة أخرى فيأخذ المريض الدواء كل فترة.

واقرأ عن هرمون الأوكستوتسين “هرمون الحب” وطرق تحفيزه

هل توجد أساليب وقاية من ارتفاع هرمون الحليب؟

لا توجد وقاية من الإصابة بارتفاع هرمون الحليب، ولكن يجب على كل رجل معرفة أن الأعراض الجنسية سواء نقص الرغبة أو ضعف الانتصاب هذه ليست كماليات وإنما قد تكون بداية وأعراض لأمراض مهمة مثل ورم الدماغ، فيجب ألا يستحي المريض أو يخجل من هذا مراجعة هذا الموضوع مع الطبيب وإذا كانت هناك مشكلة يمكن حلها في بدايتها.

أما بالنسبة لأعراض ارتفاع هرمون الحليب عند النساء فهي لا تكون واضحة مثل الرجال، ولكن إذا كان الارتفاع بكميات عالية تحدث لهم نفس الأعراض مثل نقص الرغبة الجنسية وصداع واختلاطات في الدورة الشهرية ويؤثر أيضًا على الإنجاب.

كما حذر الطبيب من أخذ أي دواء بدون مراجعة الطبيب، لأن من الممكن وجود تفاصيل صغيرة قد يكتشفها الطبيب تكون ضد تناول هذا الدواء.

وعن علاقة هرمون الحليب بالبروستاتا فإن ارتفاع هرمون الحليب يخفض هرمون التستوستيرون، فإذا كان له تأثير على البروستاتا قد يكون تأثير إيجابي، فهرمون التستوستيرون هو المحفز لغدة البروستاتا والذي يحفزها على النمو، ولكن لم يتم إثبات هذا الموضوع بدراسات علمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى